التنمر في العمل و6 نصائح اساسية للتخلص منه بذكاء

تواجه الكثير من النساء التنمر في العمل من قبل زميلات لهن. ويأخذ التنمر اشكالاً مختلفة منها السخرية وكثرة الانتقاد واصطياد الاخطاء ورفع الشكاوى الى المسؤولين بين الحين والآخر. وبدلاً من ترك العمل يمكن مواجهة هذه الحالة بطريقة ذكية ووضع حد للحالة السلبية مع الحفاظ على علاقات مهنية مع المتنمرة او المتنمرات. وللتخلص من التنمر في مكان العمل من المفيد تطبيق 6 نصائح.

اشارات تدل على التنمر في العمل

التنمر في العمل


لا تعني كل اساءة التعرض للتنمر في العمل. فللتأكد من ذلك يجب التعرف على بعض الإشارات.
    • يتم التذكير دائماً بالاخطاء التي يرتكبها الشخص موضوع التنمر ومراقبة كل تصرفاته لاصطياد الهفوات وان كانت صغيرة جداً.
    • اطلاق الشائعات ونشر اخبار تلك الاخطاء في اوساط كل العاملين في المكان نفسه مع التأثير سلباً على المصداقية.
    • العزل عن طريق طلب الانتقال الى مكتب بعيد عن المكاتب الاخرى مثلاً او عدم توجيه الدعوة لحضور نشاطات او مناسبات ترتبط بالعمل او الاقصاء اثناء الاجتماعات.
    • عدم الاهتمام باقتراحات الشخص الذي يتعرض للتنمر وعدم الاكترلث لمبادراته والتقليل من اهمية انجازاته.  
    • طلب القيام بمهمات صعبة جداً وتسبب التأخر في مكان العمل الى ما بعد الدوام المحدد له.
    • وتشكل مصادرة نجاحات الشخص وعدم الاعفق بها او نسبها الى شخص آخر ابرز اشكال التنمر في العمل.

 

6 نصائح لمكافحة التنمر في العمل

التنمر في العمل

من الممكن التعرض للمضايقة المستمرة والمتعمدة في مكان العمل. ولا داع لتقديم الاستقالة في هذه الحالة حيث يمكن التعامل مع التنمر بطريقة ذكية تساعد على حل المشكلة بأقل خسائر ممكنة.
1 - العثور على حلفاء لمواجهة المتنمر من خلال التحدث الى زميلة ما بشأن تصرفاته السلبية. فهذا يساعد على مواجهة الواقع المزعج بطريقة افضل.
2-  تجنب اللقاءات المباشرة مع الشخص المتنمر قدر الامكان من اجل عدم اتاحة الفرصة له للقيام بالتصرفات السلبية. كذلك يمكن التحدث عن الامر بطريقة مهنية الى مسؤولي الموارد البشرية ليأخذوا الاحتياطات اللازمة التي تساعد على منح الاحتكاك بين المتنمر والضحية.
3-  التعرف على القواعد والقوانين التي ترتبط بالتعرض للتنمر في العمل. وفي هذه الحالة من المفيد قراءة النصوص القانونية ذات الصلة وتقديمها الى الجهة المتخصصة داخل الشركة او مكان العمل من اجل اطلاعها على الاجراءات التي يمكن اخذها لوضع حد للتصرفات والممارسات السلبية. ويمكن المسؤولين مثلاً توجيه انذار اولي الى المتنمر ليكف عن افعاله السيئة تحت طائلة عقوبة من نوع ما.
4 - يحقق المتنمر هدفه عندما يرى ان ضحيته تشعر بالغضب او الحزن او الاحباط. ولهذا من الضروري عدم مساعدته على تنفيذ مخططه من خلال التعبير عن الانزعاج. ويجب الحرص على الحفاظ على الهدوء وعدم مواجهته بعنف عملي او كلامي. ويمكن الاستعانة ببعض النشاطات مثل الكتابة والرسم والموسيقى وغيرها.  

 

 

التنمر في العمل


5-  يجب الانتباه الى المظهر ايضاً واعتماد وضعيات جلوس ووقوف تشير الى عدم الاكتراث بما يفعله الشخص التنمر وما يقوله. ويجب من خلال ذلك اظهار الثقة الدائمة بالنفس.  
6- اخيراً يمكن اللجوء الى مواجهة المتنمر بعكس ما يفعله اي بتصرفات وكلمات تنم عن اللياقة والرقي واللطف. كما ينصح بممازحته ومن الممكن ايضاً النظر الى عينيه مباشرة ودعوته الى الكف عن القيام بالتصرفات المزعجة بهدوء ومن دون انفعال. ومن القواعد الاساسية التي يجب اتباعها من اجل التعامل مع التنمر في العمل بذكاء عدم الانجرار الى السلبية التي يظهرها المتنمر وعدم اظهار الضعف والاستسلام امامه.      

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير