علاجات منزلية للتخلص من آلام الظهر أثناء الحمل

حوالي 50 إلى 80 ٪ من النساء الحوامل يصابون بألم في الظهر، و يتطور الألم عادة في الثلث الثاني والثالث ، عندما يزيد حجم البطن.

آلام الظهر هي أحد أعراض الحمل الشائعة وليس سببًا للقلق. ومع ذلك ، قد يؤثر الألم بشكل سلبي على الروتين اليومي للحامل إذا لم يتم إدارته مبكرًا.

 

أسباب آلام الظهر أثناء الحمل

 

 آلام الظهر أثناء الحمل

 

التغيرات الجسدية أثناء الحمل ، وخاصة البطن المتنامية ، يمكن أن تكون مسؤولة عن آلام الظهر. عادة ما تصاب النساء بألم في الظهر خلال الشهر السابع أو الثامن ، لكن يمكن أن يصاب البعض به في الأشهر المبكرة. أسباب هذا الألم ما يلي:

1.هرمونات الحمل: هرمون البروجستيرون يسبب ضعف المفاصل والأربطة واسترخاء عضلات منطقة الحوض. هذا يجعل من الصعب على الجسم تحمل الوزن الإضافي ، مما يسبب آلام الظهر.

2. حجم النشاط: قد يؤدي الجلوس طوال اليوم دون ممارسة أي نشاط بدني إلى زيادة خطر آلام الظهر أثناء الحمل. أيضا ، الانغماس في الكثير من الأنشطة البدنية خلال اليوم يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر، لذا، يمكن أن يساعد التمرين المعتدل في الحد على ألم الظهر أثناء الحمل.

3. آلام أسفل الظهر قبل الحمل: إذا كان لديكِ أي ألم مزمن في الظهر أو أسفل الظهر من قبل ، فهناك خطر أكبر للاصابة بآلام الظهر أثناء الحمل. أيضًا ، إذا عانيت من ألم أثناء الحمل السابق ، فستكون فرص الإصابة به في الحمل التالي عالية.

4. زيادة حجم البطن: مع تقدم الحمل ، ينمو طفلك ويبدأ الرحم بالتوسع. الزيادة في وزن الجسم قد تجهد وتضعف عضلات الظهر. هذا ، إلى جانب المشي في وضعية خاطئة.

5. ضعف عضلات البطن: مع تمدد الرحم ، تتمدد العضلات عند البطن. مما يؤدي إلى إجهاد أسفل الظهر وتسبب الألم.
 

 

كيفية الحد من آلام الظهر أثناء الحمل؟

 

 

يمكن علاج آلام الظهر أثناء الحمل ببعض العلاجات المنزلية مثل:
 

 

 آلام الظهر أثناء الحمل

اقرئي أيضاً: 

نصائح للحد من آلام الظهر خلال شهور الحمل

 

كمادات دافئة أو باردة: يمكن أن تساعد كل من الكمادات الدافئ و الباردة في تخفيف آلام الظهر. بشرط ألا تكون الكمادات باردة جدًا أو ساخنة جدًا.

الدواء: قد يصف الأطباء المواد المسكنة في حالة الألم الشديد. ومع ذلك ، يجب أن تؤخذ في جرعات كبيرة حتى لا تؤثر على طفلكِ.

أحزمة الدعم: من المعروف أن هناك أحزمة معينة فعالة في تحقيق الدعم وتخفيف الألم.

التمارين: النشاط البدني فعال قبل وأثناء الحمل لتقوية عضلات الظهر والحوض والبطن. أيضا ، التمارين تساعد على تحسين قدرة الجسم لتحمل الوزن .

العلاجات البديلة: تشمل بعض علاجات تخفيف الآلام التي يمكنكِ تجربتها أثناء الحمل العلاج اليدوي ، والوخز بالإبر ، وتنشيط الأعصاب ، واليوغا ، والتدليك ، والعلاج المائي.

 

 آلام الظهر أثناء الحمل

أضف تعليقا