نصائح للحد من آلام الظهر خلال شهور الحمل

تتعرض ثلاثة أرباع النساء الحوامل الآم الظهر في إحدى مراحل الحمل؛ لأنه بمرور شهور الحمل، تصبح البطن أكثر بروزًا، ويبدأ مركز الجاذبية بالتغير ويزداد الوزن، وعادة ما تشعر بآلام في الظهر تتسبب في عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات وارتخاء العضلات والأربطة في جميع أنحاء الجسم، وفي هذا التقرير، سنعرض كيف تخففين من آلام الظهر أثناء الحمل.

نصائح للحد من آلام الظهر خلال فترة الحمل
الحمام الدافئ
الحمام الدافئ يساعد على استرخاء عضلات أسفل الظهر، ويخفف من الألم؛ لذا حاولي ملء حوض الاستحمام بماء فاتر والجلوس فيه لمدة 10 دقائق.

اختيار الوسائد المريحة
يفضل اختيار المقعد الذي يدعم الظهر، أو وضع وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر، من المهم الحفاظ على أعلى الظهر والرقبة مستقيمة ومرتاحة.

التمارين الرياضية تخفف من اللأم الظهر خلال فترة الحمل


تمارين التوازن
تمارين أسفل البطن قد تساعد في التخفيف من ثقل الحمل على ظهر الحامل، ولممارسة تمرين آمن وسهل عند منطقة أسفل البطن، اسندي على يديك وركبتيك، بحيث يكون ظهرك مستقيمًا تقريبًا، وخذي شهيقًا، وعند الزفير، مارسي تمارين أسفل البطن.

حمل الأشياء
إذا اضطررت إلى حمل شيء ما؛ فاحرصي على رفعه قريبًا من جسمك، واثني ركبتيك وليس ظهرك، وحاولي عدم الالتواء.

النوم على الجانب يخفف من أللام الظهر


النوم على الجانب
يجب النوم على الجانب وليس الظهر، مع انحناء إحدى الركبتين أو كليهما، ويجب أيضًا وضع الوسائد الصغيرة المخصصة للحمل بين الركبتين.

التدليك
تدليك منطقة الظهر باستخدام الزيوت العطرية، مثل: زيت الكافور، والنعناع، يساعد بشكل كبير في التخلص من آلام الظهر.

الوقوف بحرص
الوقوف في شكل سليم، والحفاظ على الكتفين في حالة استرخاء، لا سيما وأن وضعية الوقوف، من الأمور الأساسية للتخفيف أو حتى منع ألم الظهر خلال بداية فترة الحمل.

أقرئي أيضا

الجفاف وطرق علاجه خلال فترة الحمل

عادات تُمنع ممارستها للحفاظ على صحة الحمل

6 اعراض تؤكد الحمل بتوأم

شاهدي أيضا

أضف تعليقا