حلول حقيقية لمشاكل البشرة الجافة

استجاب خبراء "مدرسة الجميلة"، أوّل مدرسة لتعليم المكياج أونلاين في الوطن العربيّ، إلى تساؤلات الفتيات صاحبات البشرة الجافة اللّاتي يعانين من مشاكل حقيقيّة في البشرة كالجفاف، الحكّة وتقشّر الجلد. هذه بعض الأسئلة المطروحة مع إجابات خبراء مدرسة الجميلة.

 

:Q"وجهي جافّ كثيراً وفيه حكّة، ماذا أستعمل كريم للوجه"؟

 

جواب الخبيرة فابيان خوري:

تجنّبي قدر المستطاع كلّ المستحضرات التي تضمّ في مكوّناتها أيّ عنصر مهيّج للجلد، مثل العطور النفّاذة، والألوان الصناعيّة الفاقعة والموادّ الحافظة (خاصّة الفورمالدهايد) بقراءة ما هو مكتوب على الغلاف واستعمال المستحضرات التي يشار إلى أنّها لا تسبّب الحساسيّة.

تذكّري بأنّ كلّ ما تحتاجه المرأة للحفاظ على بشرة نظيفة ونضرة هو ثلاثة مستحضرات لا غير: منظّف البشرة والمستحضر الواقي من الشمس والمرطّب، واعتماداً على سنّ المرأة، فقد تظهر لاحقاً الحاجة إلى كريم للعناية بالمنطقة المحيطة بالعينين.

وما عدا هذه الموادّ يكون زائداً ومضرّاً بالبشرة، خاصّة تلك الموادّ القويّة التي تعتمد على الكحول المركّزة والحوامض التي غالباً ما تفاقم المشكلة وتربك الجلد وتهيّجه.

وعلى وجه العموم، فإنّ المستحضرات الطبيعيّة هي الأكثر ملاءمة لبشرتكِ الحسّاسة، خاصّة تلك التي تضمّ في مكوّناتها موادّ مهدئة، مثل البابونج، زهور عبّاد الشمس، الحليب وعرق السوس.

لا تنسي الاهتمام بنظافة بشرتكِ، وتأكّدي من إزالة المكياج بشكل كامل قبل أن تذهبي إلى الفراش كي تتجنّبي تفاعل مكوّنات موادّ التجميل مع بشرتكِ وتقلّلي من فترة تماسكها مع الجلد قدر المستطاع.

 

Q: "أعاني من حكة ببشرة الوجه وحساسيّة وجفاف البشرة، ما الحلّ كي أتخلص من هذه المشاكل"؟

 

جواب الخبيرة دانا يونس:

لحساسيّة البشرة ملامحها المحدّدة وأعراضها الواضحة، وأهمّها الاحمرار، الحريق، التقشّر، التورّم، ظهور البثور، الحكّة وصعوبة التعامل مع بعض مستحضرات التجميل أو موادّ العناية بالبشرة. وقبل أن تفكّري بإعادة الاستقرار إلى بشرتكِ وتهدئتها وإزالة أعراض الحساسيّة، عليكِ أوّلاً إعادة النظر في أسلوب حياتكِ، متابعة نظامكِ الغذائيّ الصحيّ وتمارينكِ الرياضيّة والابتعاد عن التوتّر والإجهاد.

عليكِ الإستغناء عن المستحضرات غير الضروريّة في نظامكِ الخاصّ للعناية بالبشرة، فقد تبيّن في آخر الدراسات أنّ معدّل ما تستعمله المرأة الأوروبيّة للعناية ببشرتها هو خمسة أو ستة مستحضرات، وهذا يعني تعريض الجلد إلى أكثر من مائة مادّة كيميائيّة، غالباً ما تتحسّس البشرة من واحدة منها أو أكثر.

ويرى خبراء العناية بالجلد أنّ ما تحتاجه المرأة للحفاظ على بشرة نظيفة ونضرة هو ثلاثة مستحضرات لا غير: منظّف البشرة والمستحضر الواقي من الشمس والمرطّب.

واعتماداً على سنّ المرأة، فقد تظهر لاحقاً الحاجة إلى كريم للعناية بالمنطقة المحيطة بالعينين. وما عدا هذه الموادّ يكون زائداً ومضرّاً بالبشرة، خاصّة تلك الموادّ القوية التي تعتمد على الكحول المركّزة والحوامض التي غالباً ما تفاقم المشكلة وتربك الجلد وتهيّجه.

 

وأنتِ أيضاً يمكنكِ طرح تساؤلاتكِ المتعلّقة بعالم المكياج والجمال في خانة "أسئلة وأجوبة" بعد تسجيل الدخول في موقع "مدرسة الجميلة" بالضغط هنا، وستصلكِ الإجابة من الخبراء.

أضف تعليقا