التدريب المهني اهميته وفوائده الكثيرة

يحتاج الجميع إلى التدريب المهني من اجل بناء القدرات وتطويرها في مجال الأعمال التطبيقية والحرفية. وعادة ما يستفيد من هذا التدريب وتلك الأعمال الاشخاص اللذين لم يتمكنوا من الحصول على شهادات دراسية او على مهنة في مجال تخصصهم. ولهذا تتيح لهم مراكز التدريب المهني التطبيقي فرصة الالتحاق ببرامج تدريبية في مجالات مختلفة  من اجل الانضمام لاحقاً إلى سوق العمل.

 
 معنى التدريب المهني


يشكل التدريب المهني نوعاً من تعليم ممارسة بعض الحرف والمهن اليدوية والتطبيقية.  ويعود بالفائدة على الاقتصاد كما على حياة الاشخاص الذين لم يكملوا تعليمهم الاكاديمي.  وفي هذه الحالة يلتحق هؤلاء بمراكز تدريبية مهنية متخصّصة تقدم التجهيزات والتقنيات التي يحتاج إليها التدرب على ممارسة اي مهنة.  

 

اقرئي أيضاً:  التدريب الإلكتروني من "طاقات"... فرصة ذهبية للباحثين عن عمل

 

التدريب المهني

 

أنواع التدريب المهني   

تتضمن البرامج التي تهدف إلى تأمين التدريب المهني للأشخاص الذين يحتاجون الى ذلك وسائل التأهيل للقيام بأعمال تحتاج الى الحركة. ومنها مثلاً صياغة الذهب وتصليح اعطال السيارات والخياطة وتصميم الازياء والغرافيك والتعامل مع الدوات الكهربائية والتطريز والطهو الحرفي والاعمال المكتبية... وهي تتيح لكل منتسب فرصة تأمين دخل يساعده على سدّ احتياجاته الحياتية.
ولهذا تحرص مراكز التدريب المتخصصة على الاهتمام بالاشخاص الذين يحتاجون الى ذلك بدءًا من سن مبكرة. ويمكن كلاً من هؤلاء ان يختار المهنة التي تناسبه والتي تطرح عادة بناء على متطلبات سوق العمل.  واثناء الدورات تقدم دروس نظرية وعملية تساعد المتدرب على التعرف الى تفاصيل المهنة واصولها واهميتها. ويتم ذلك في بيئة آمنة تساهم في الحفاظ على سلامته وتمنع اصابته بالاذى وخصوصاً اثناء التطبيق العملي. فعليه ان يستخدم في هذه الحالة المعدات والادوات التي يحتاج اليها اداء المهنة التي يختارها. ولا تفوت مراكز التدريب مواكبة التطورات التي تحدث على صعيد المهن المختلفة من اجل اطلاع الاشخاص الملتحقين ببرامج التدريب المهني عليها.

 
فوائد التدريب المهني


يحقق كل من يلتحق بأحد مراكز التدريب المهني الكثير من الفوائد على المستويين الشخصي والعملي.
    • تنمية الشخصية من خلال بناء الإرادة والتدريب على التحلي بالمرونة في العلاقات واعتماد الترتيب قاعدة للحياة.
    • التدريب على احترام النظام وعلى ايجاد الحلول للمشاكل المختلفة والتكيف مع التغييرات التي تطرأ على الحياة من خلال تلك التي يتم اختبارها في مجال العمل.
    • تطوير مهارة التعامل مع الآخرين من خلال العمل ضمن فريق. فالعمل يفرض على العامل او الموظف شروطاً منها التعاون مع فريق والاستماع الى الآخرين وتقبل آرائهم والتكيف مع انفعالاتهم...          
    • يتيح تطوير المهارات والكفاءات التي تعود بالفائدة على حياة الاشخاص وتساعد على تطويرها نحو الافضل كما تخفض نسب البطالة وتساهم في تنمية الإنتاج والدخل الوطنيين.

 

التدريب المهني

 

المؤسسة العامة للتدريب المهني في السعودية


تسعى هذه المؤسسة إلى تطوير البرامج التدريبية المهنية بحسب متطلبات سوق العمل. كما تهتم بنشر التوعية حول أهمية التدريب المهني وتحرص على مواكبة التوجهات العالمية في هذا المجال وعلى تحقيق مجموعة من الاهداف.
    • تحقيق التنمية من خلال تدريب الاشخاص في المجال التقني والمهني بحسب ما يحتاج اليه سوق العمل.
    • توفير برامج تدريب بمعايير عالية تسمح لكل متدرب بالحصوب على وظيفة تناسبه.
    • القيام بأبحاث ودراسات تهدف الى مواكبة التغييرات التي تطرأ على ظروف المهن التي يتم تقديم التدريب عليها.
    • التعاون مع قطاع الاعمال في برامج مهنية تساهم في خفض نسبة البطالة في اوساط الاشخاص الذين لم يتمكنوا من الحصول على شهادات اكاديمية.
    • الترويج للأعمال التقنية والمهنية كوسيلة ضرورية لتنمية المجتمع وبناء قدرات ابنائه وتحسين مستوى حياتهم.
    • استثمار التدريب المهني من أجل توفير بيئة تتقبل العمل التقني تماماً مثل ذلك الذي يتم القيام به بعد الحصول على شهادة اكاديمية.
 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير