أنشطة منزلية تساعد على تطوير مهارات طفلك في عامه الأول.. تعرفي عليها

تتطور مهارات الطفل بشكل سريع في العام الأول من عمره؛ فمع الوقت يكتسب طفلكِ مهارات جديدة، مثل: الضحك والحبو والمشي وتقليد الوالدين وغيرها من المهارات، وهنا يأتي دورك في ملاحظة مهاراته التي تجب ملاحظتها وتطويرها وتوفير المواد اللازمة لذلك، وفي السطور التالية مجموعة من الأنشطة المنزلية التي يمكنك صناعتها في المنزل لطفلك حسب المرحلة العمرية له:

المرحلة الأولى: تسمى مرحلة الألعاب المعلقة؛ لأن الطفل يكون غير قادر على رؤية الألعاب أو الإمساك بها؛ لذلك فإن حركة الألعاب أمامه تساعد على تطوير الرؤية بشكل سريع؛ ففي الشهر الأول يكون الطفل قادرًا على تمييز اللون الأبيض والأسود فقط؛ لذلك يمكنك طباعة بعض اللوحات ذات الأشكال الكبيرة والواضحة وتعليقها بجواره للفت انتباهه.

اقرئي أيضًا : تعرفي على مواعيد نوم طفلك وعدد ساعات المذاكرة له حسب عمره

ومع بداية الشهر الثاني من عمره، يمكنكِ تطوير قدرة الطفل على الانتباه للأجسام المتحركة القريبة منه؛ لذلك أحضري له بعض الألعاب الملونة المرنة، وقربيها من وجهه ويديه ثم أبعديها، وهكذا حتى تساعده متابعة حركتها على تطوير الرؤية لديه.

المرحلة الثانية: مع بداية الشهر الثالث، يمكنك وضع مرآة بجوار سرير طفلك؛ بحيث يلاحظ انعكاس الضوء في الغرفة ويتعرف على نفسه في المرآة.

كما يمكنك وضع بطانية نظيفة على الأرض، وإلقاء ألعابه الملونة عليها، ووضعه على بطنه لتقوية عضلات رقبته وذراعيه، ويساعده ذلك على تعلم الحبو.

اقرئي أيضًا : كيف تتابعين تطور وزن طفلك يومًا بيوم في عامه الأول؟

ومن الضروري مناداة طفلك باسمه كثيرًا، والحديث معه كأنه إنسان ناضج حتى يستطيع تعلم الكلام بشكل صحيح؛ فليس من المفضل الحديث معه بصوت كارتوني أو كلام غير مرتب؛ لأنه سيتعلمه وينطقه بهذا الشكل، ولن يستطيع تطوير مهاراته اللغوية بشكل سريع.

المرحلة الثالثة: مع بداية الشهر السادس من عمر طفلك حتى بلوغ عامه الأول، يمكنك عرض بعض الكتب التفاعلية القماشية الملونة المخصصة للرضع، ودعيه يكتشفها بنفسه؛ لتشجيعه على حب الكتب منذ الصغر، وقدمي لطفلكِ بعض الكرات القماشية، واطلبي منه أن يضعها في السلة، ويمكنكِ تطوير هذا النشاط لمجموعة من الكرات والصناديق الملونة، وعلميه وضع الكرة الحمراء في الصندوق الأحمر مثلاً، واتركيه يكمل باقي المهمة بنفسه.

اقرئي أيضًا : 5 خطوات لعلاج طفلك من ارتفاع درجة حرارته دون استخدام الأدوية

ويمكنك أيضًا وضع بعض علب الثلاجة بأحجام مختلفة أمامه، وتعليمه ترتيبها داخل بعضها من الأكبر للأصغر، ثم قدمي له أغطيتها فيما بعد ليكتشف الغطاء المناسب لكل علبة ويحاول تركيبها بنفسه.

كما يمكنك استخدام أغراض قديمة لم يعد لها فائدة، مثل: جهاز التحكم عن بعد أو المفاتيح أو هاتف قديم؛ حتى يتعلم اكتشاف الأشياء الحقيقة، دون تخريب أغراضك الثمينة.

أضف تعليقا