وظائف إدارية برسم النساء السعوديات

مؤخراً أصبحت السعودية نورة الحقباني عضواً في مجلس إدارة "مؤسسة المرأة العربية". إلا أنها ليست الوحيدة التي تتولى عملاً إدارياً. فعدد مهم من الوظائف الإدراية أصبح برسم النساء السعوديات.
 
وظائف إدارية متاحة للسعوديات
لم يعد عمل المرأة في السعودية حكراً على عدد محدود من الوظائف والمجالات. فقد بات بإمكانها أيضاً أن تخوض مجالات جديدة وأن تختبر تجارب تختلف عن تلك التي اعتادتها لسنوات وخصوصاً على المستوى الإداري.
معارض السيارات: يعتبر السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة إنجازاً قلب حياتها رأساً على عقب. وهو ما أدى إلى نشوء مهن جديدة ترتبط بقطاع السيارات. ومنها مثلاً  وظيفة استقبال النساء في معارض السيارات والردّ على أسئلتهن واستفساراتهن.
الشرطة: بات بإمكان المرأة السعودية أن تتولى أيضاً وظيفة إدارية تقوم على تدوين المخالفات المرورية التي ترتكبها نساء أو التواصل معهن في حال حصول الحوادث لتسوية المعاملات اللازمة لذلك. فهذا يجعل الإجراءات تسير بسهولة وسرعة.
الأمن العام: لتشعر النساء بالارتياح أصبح بإمكان نساء أخريات القيام بأعمال التفتيش والتحقق من الأوراق الثبوتية الخاصة بهن في مرافق السفر وغيرها.    

 


شركات التأمين: يمكن المرأة السعودية الآن الاستفادة من خدمات نظيرات لها يعملن في شركات تأمين السيارات.
إدارة المتاجر والمقاهي: هو المنصب الذي تولته للمرة الأولى السعودية منال غزاون حيث قامت بإدارة أحد المقاهي الشهيرة. إذاً بات بإمكان النساء في المملكة القيام بهذا العمل وأعمال إدارية أخرى في المعارض والمجمعات السكنية. كما يمكنهن إدارة العلاقات العامة في الشركات.
 البورصة: تعتبر البورصة في السعودية أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط. وتعتبر سارة السحيمي أول سعودية تولت رئاستها. ويشكل هذا المنصب إذاً إحدى وظائف إدارية أصبحت برسم النساء السعوديات.
 

 

أضف تعليقا