أسئلة يجب أن تطرحها الحامل على طبيبها

الأمومة مرحلة مهمّة، على من تعتزم الإقبال عليها الإلمام بتفاصيل الحمل والولادة وسواهما لتكون على بيّنة تامّة من المعلومات والمراحل التي ستمرّ بها خلال هذه الفترة حفاظاً على صحّتها وصحّة جنينها.

تتعدّد وتتنوّع المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على المعرفة اللّازمة المتعلّقة بالحمل والولادة، ولكن معظم المعلومات المتوفّرة في الكتيّبات أو المواقع الإلكترونيّة هي معلومات عامّة. ولأنّ الحمل يختلف باختلاف الأجسام بين امرأة وأخرى، فما من أحد أفضل من الطبيب لإرشاد المرأة نحو نظام حمل صحيّ يناسب جسمها واحتياجاته، وهو أهل للإجابة عن الأسئلة التي ترد إلى ذهنها ولا تجد المرجع الوافي لإجابتها.

من أكثر الأسئلة شيوعاً والتي يفضّل معرفة إجابتها من الطبيب:

ما هي أنواع التمارين الرياضيّة المناسبة الموصى بها للحامل؟

اقرئي أيضًا : التغييرات التي تطرأ على جسم الحامل

التمارين الرياضيّة وسيلة في بالغ الأهميّة لتحافظ الحامل على لياقتها البدنيّة خلال الحمل، لكن تستدعي منها استشارة طبيبها الخاصّ قبل ممارسة أي نوع من الرياضة، علماً أنّ غالبيّة الأطبّاء يرون السباحة والمشي من الرياضات الآمنة طوال فترة الحمل، هذا إضافة إلى اليوغا التي يجمع الأطبّاء على منفعتها للحامل والجنين معاً، وإنّما تحت إشراف متخصّصين. أمّا الحامل التي تعاني من الربو، النزيف أو مشاكل في عنق الرحم، عليها تجنّب أيّ نوع من النشاط الرياضيّ.

 



 

 

ما هي الأطعمة المناسبة للحامل؟

يجب على الحامل اتّباع نظام غذائيّ غنيّ ومتوازن خلال هذه الفترة تحت إشراف طبيّ، والإكثار من اتناول على تحتوي على عناصر غذائيّة، مثل الفيتامينات، البروتينات، المعادن وغيرها من العناصر الأساسيّة، أمّا في بعض الحالات الطبيّة، مثل سكّر الحمل أو فقر الدم، فإنّ النظام الغذائيّ الخاصّ بها يحتاج إلى بعض التعديل أو إلى تناول مكمّلات غذائيّة خاصّة يحدّدها الطبيب.

هل العلاقة الحميمة آمنة للحامل والجنين؟

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب تعاني المرأة الحامل الصداع المتكرر

لا بجب أن تتردّد الحامل على الإطلاق من الاستيضاح من طبيبها عمّا إذا كان الجماع آمن خلال الحمل، إذْ إنّ اضطّراب الهرمونات خلال فترة الحمل يضاعف من الرغبة الجنسيّة، ولكن إذا كانت تعاني من نزيف في المهبل أو من انفصال المشيمة، فمن الأفضل تجنّب ممارسة الجماع.

يتوجّب على الحامل استشارة طبيبها النسائي للمزيد من المعلومات.

أضف تعليقا