نصائح لتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال

منذ اللّحظة الأولى للولادة، تبدأ معظم الأمّهات في البحث عمّا يعزّز من مناعة أطفالهنّ ضدّ الأمراض والميكروبات المحيطة بهم. ولأن ّهذا الأمر يحتاج نظاماً معيّناً وعناية دقيقة، هذه بعض الإرشادات الهامّة التي ينصح الأطبّاء باتّباعها لتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال بشكل صحيح:

-تناول الفواكه والخضراوات
ليس لأنّها فقط من المصادر الغذائيّة الضروريّة لبناء الجسم، وإنّما أيضاً لدورها الهامّ في تقوية مناعة الأطفال، منع فقر الدم، وصولاً لحماية الجسم من أمراض القلب، السكّر والضغط.
من الخضراوات والفواكه التي يجب إدخالها في النظام الغذائيّ للطفل، البروكولي، الكيوي، الموز، الطماطم، السبانخ، اللّوز، الثوم، الملفوف، الفراولة، الشمّام والبرتقال، هذا إضافة إلى أطعمة أخرى، كالعسل والأسماك.

 



 

 

-ممارسة التمارين الرياضيّة
لتنشيط ما يعرف بـ "الخلايا القاتلة" داخل جهاز المناعة والتي تحارب مسبّبات الأمراض بحسب ما أوردته مجلة "بريغيت" Brigitte الألمانيّة.
ينصح بتعويد الطفل على ممارسة تمارين بسيطة لمدّة 30 دقيقة يوميّاً، مثل المشي، ركوب الدرّاجة لتقوية جهازه المناعيّ.

-التعرّض لأشعّة الشمس
باعتبارها مصدراً طبيعيّاً يمدّ الجسم بالعديد من الفوائد، من أهمّها تقوية مناعة الجسم وتحفيزه على إنتاج فيتامين D، لذا ينصح بالمواظبة على تعريض الطفل لأشعّة الشمس في الفترة ما بين شروق الشمس وحتى الساعة العاشرة صباحاً لحمايته من الإصابة بأمراض مختلفة من خلال تقوية المناعة في جسمه.

اقرئي أيضًا : نصائح هامة لاختيار حذاء الطفل

-الابتعاد عن مصادر التدخين
للوقاية من الأمراض السرطانيّة أوّلاً، وثانياً منعاً لإضعاف جهازه المناعيّ.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية