أطعمة يجب تقديمها للطفل يومياً

ترغيب الطفل بتناول أطعمة صحيّة مهمّة ليست بسهلة على الإطلاق، فالطعام الصحيّ ليس بالضرورة أن يكون لذيذاً، خاصّة لدى الأطفال الذين يرغب غالبيّتهم إنْ لم نقل جميعهم بالتهام كلّ ما هو مضرّ، فما من طفل إلّا ويفضّل الشوكولا والسكاكر على العسل، المشروبات الغازيّة على العصائر الطبيعيّة... ولكن إنْ رغب أو أبدى رفضه، لا بدّ من إدراج هذه الأطعمة في نظامه الغذائيّ اليوميّ وابتكار طرق طهي شهيّة أو تقديمها بطرق مبتكرة تحفّزه على تناولها.

البيض
هو مصدرّ هامّ للبروتين وعدد من الفيتامينات، مثل فيتامين A و C ، كذلك للأحماض الأمينيّة التي تسهم في بناء العضلات، هذا إضافة إلى الكالسيوم لبناء العظام والأسنان. ينصح بالبيض للطفل وإنّما باعتدال.

التوت
التوت فاكهة طيّبة المذاق، لذا من السهل إضافتها للنظام الغذائيّ اليوميّ للطفل. يقوّي جهاز المناعة ويقي من أيّ عارض التهاب في سنّ مبكرة، كما أنّه مصدر غنيّ بالألياف والفيتامينات. ينصح بتقديم وجبة خفيفة، شهيّة ومفيدة من البسكويت، الزبادي والتوت.

 

شاهدي أيضًا : 



 

الجوز
مصدر غنيّ بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة وبالأحماض الدهنيّة التي تعزّز من صحّة الطفل، يعمل على رفع مستوى هرمون الميلاتونين Melatonin في الدم الذي يسهم بشكل فعّال على تنظيم النوم لدى الأطفال، كما يحسّن من مستوى القدرات الذهنيّة والعقليّة لدى الصغار والكبار أيضاً، لذا ينصح بتقديم حفنة منه يوميّاً وبانتظام. يمكن تقديمه للطفل بعد عامه الأوّل من خلال طحنه بالخلّاط الكهربائيّ مع إضافة ملعقة من العسل، ليعطى منه مقدار ملعقة يوميّاً.

الزبادي
لا يصح إدراج بعض الأنواع من منتجات الألبان في النظام الغذائيّ للطفل، ولكن هذا لا ينطبق على الزبادي، إذْ ينصح الأطبّاء وخبراء التغذية بتقديمه للأطفال بعد بلوغهم الشهر الثامن كونه يحسّن عمليّة الهضم، يوازن بين البكتيريا الضارّة والنافعة في الجهاز الهضميّ، مليّن للمعدة، يقوّي الأسنان ويمنع التسوّس، كما يقضي على البكتيريا الضارّة التي تتراكم على اللّسان .

اقرئي أيضًا : 4 وجبات لزيادة وزن الطفل في وقت قياسي

معكرونة القمح الكامل
المعكرونة البيضاء توفّر نسبة قليلة من التغذية، مقارنة بالسمراء المعدّة من حبوب القمح الكاملة. بالرغم من أنّ الأولى هي الأكثر انتشاراً في الأسواق، ولكن يفضّل اختيار المعكرونة السمراء أو البنيّة ليس فقط للأطفال، وإنّما للكبار أيضاً لما لها من فوائد، إذْ تحتوي على نسبة عالية من الألياف يوّفرها جنين القمح والنخالة الموجودة فيها، إضافة إلى المعادن والفيتامينات التي يحتفظ بها القمح الكامل الذي يعتبر مصدراً غنيّاً للكربوهيدرات اللّازمة للطفل خلافاً للمعكرونة البيضاء التي تعدّ من القمح المكرّر والذي يخسر نسبة كبيرة من هذه المعادن والفيتمينات أثناء عمليّة التكرير. المعكرونة صنف من الأطعمة يحبّذه الأطفال، وصفاته متنوّعة، لن تحتار الأمّ بطرق تقديمه للطفل، فقط عليها أن تستبدل المعكرونة البيضاء بالسمراء...

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية