التغييرات التي تطرأ على جسم الحامل

تطرأ بعض التغييرات على جسم الحامل في هذه الفترة، منها ما هو طبيعيّ وشائع كاحتباس الماء وتورّم القدمين، وبعضها غير شائع كضعف في النظر، هذه التغييرات وأخرى سببها تغيير في معدل الهرمونات في جسمها، فإمّا أن تنشط أو تقلّ نسبة إفرازاتها، وهو ما يختلف بين امرأة وأخرى، هذا فضلاً على أنّ لكل مرحلة من مراحل الحمل تغييراتها.

من الناحية الطبيّة، يفنّد الأطبّاء هذه التغييرات الأكثر شيوعاً، وهي:

1.زيادة الوزن:

خلال فترة الحمل يكتسب جسم المرأة بعض الوزن الذي لا يقتصر على الدهون أو حجم الجنين فحسب، بل هناك تغييرات أخرى تسبّب هذه الزيادة، فخلال أشهر الحمل تزداد كميّة الدم في جسم الحامل بنسبة 50% تقريباً، تصاحبها رغبة في تناول المزيد من الطعام، خاصّة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل. هذا ويحدّد الأطبّاء ألّا يتجاوز معدّل الوزن المكتسب 12 كلغ حتى تتمكّن السيّدة بعد الولادة من استعادة وزنها عمّا كانت عليه قبل الحمل.

اقرئي أيضًا : نصائح لوقاية الحامل من السيلوليت

2-اضطراب الرغبة الجنسيّة

تزداد رغبة الحامل الجنسيّة في بعض الأحيان وفي أحياناً أخرى تنعدم خلال هذه الفترة، ويعود هذا التذبذب إلى اضطراب الهرمونات.

3- تضخّم الثدي:

خلال الحمل، يبدو حجم الثديين أكبر من ذي قبل، ومردّ ذلك إلى استعداد الغدد الموجودة فيه للرضاعة الطبيعيّة، وقد لا يعود الثدي إلى حجمه الطبيعيّ حتى بعد الانتهاء من الرضاعة، هذا إضافة إلى بعض التغييرات الأخرى، كلون الحلمة الذي يبدو أغمق، انتصاب الحلمة، ليونة غير معتادة في الثدي، بروز الأعوية الدمويّة واضحة، ظهور بثور صغيرة حول الحلمة قد تفرز سائلاً أصفر، ظهور كتل في الثدي تختفي بعد أيّام نتيجة توسّع قنوات الحليب.

 

 


4- تورّم القدمين

يتغيّر مقاس الحذاء خلال فترة الحمل، ويعود ذلك التورّم الذي يصيبهما نتيجة احتباس الماء في الجسم والثقل، كذلك نتيجة زيادة الوزن خلال هذه الفترة.

5- توهّج البشرة

الحمل يعزّز من تدفّق الدورة الدمويّة في الجسم، ما ينعكس توهّجاً طبيعيّاً على الوجه، كما أنّ الانتظام في تناول فيتامينات الحمل يعزّز من صحّة البشرة.

6-تساقط الشعر

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب تعاني المرأة الحامل الصداع المتكرر

تساقط الشعر ظاهرة تحدث للمرأة بعد الولادة، فلا داعي للذعر، لأنّ هذه المرحلة مؤقّتة.

أثناء فترة الحمل، يبدو الشعر أكثر لمعاناً وتألّقاً وذلك بفضل الدورة الدمويّة النشطة التي تضخّ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، وبعد الولادة تعود الدورة الدمويّة إلى طبيعتها ومن ثمّ تفقد الأمّ الشعر الذي اكتسبته خلال الحمل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية