5 طرق لعلاج قشرة الشعر عند حديثي الولادة

يُصاب بعض الرضع بمشكلة تراكم طبقات من القشرة في فروة الرأس، ورغم أنه أمر شائع ولا يدعو إلى القلق إلا أنها ظاهرة مزعجة تحاول كل أم أن تجد الطريقة المناسبة للتخلص منها.

ولأنها مشكلة بسيطة فلا يتطلب الأمر أي تدخل طبي أو دواء متخصص، ويمكن للأم فقط أن تتبع بعض الخطوات المنزلية التي تقضي على قشرة الشعر تماماً:

1-الحفاظ على رطوبة الحجرة

مع الطقس الحار قد نضطر لتشغيل مكيف الهواء لعدد ساعات طويلة، وهذا من شأنه يحد من رطوبة الجو، والتي تسبب مزيداً من الجفاف لجلد الطفل وخاصة فروة الرأس التي لا تتنفس جيداً مع تراكم القشرة، لذا يُنصح بضرورة توفير مصدر للرطوبة يحد من جفاف الحجرة مثل جهاز الحفاظ على الرطوبة.

اقرئي أيضًا : كيفيّة تهدئة الأطفال الحديثي الولادة

 



2- تفريش الرأس يومياً

يُنصح بضرورة استخدام الفرشاة الناعمة المخصصة للرضع بشكل يومي؛ لأنها تساعد على تجديد الدورة الدموية لفروة الرأس ووصول الدم إلا الجلد للتخلص من الجفاف، ومن ثم تبدأ القشرة في التساقط.

3- التدليك بالزيوت الطبيعية

من أفضل طرق التخلص من القشرة لدى الرضع، وأكثرها أماناً، هي التدليك بالزيوت الطبيعية المخصصة للأطفال مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويعمل التدليك على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وعلاج الجفاف المتسبب في ظهور القشرة.

4- اختيار الشامبو المناسب

اقرئي أيضًا : طفلي لا ينصت لحديثي.. ماذا أفعل؟

حتى وإن لم يعانِ الطفل من القشرة، فإن اختيار الشامبو الملائم لجلد الطفل أمر في غاية الأهمية، وهنا ينصح بالأنواع التي تحتوي على أقل كمية من المركبات الكيميائية، وتتكون من مواد طبيعية تحمي الطفل من أي تهيج أو حساسية.

5- عدم المبالغة وفي غسيل الشعر

على عكس ما يتصور الآباء فإن المبالغة في تنظيف فروة رأس الرضيع قد تزيد مشكلة القشرة، كما أن فرك رأس الطفل بقوة تؤذي الجلد ولا تعالج القشرة.

أضف تعليقا