أشهر 10 عادات موروثة خاطئة، تضر رضيعك في شهور عمره الأولى

تكحيل عين رضيع

رضاعة طبيعية

طفل بلهاية

رضاعة

رضيع نائم على بطنه

طفل يبكي

تتسبب قلة خبرة الأم الجديدة في اتباعها للعديد من العادات الخاطئة، نتيجة اعتمادها على نصائح الأقارب والأصدقاء؛ خاصة في الشهور الأولى من عمر الرضيع، وهي النصائح التي تكون خاطئة في بعض الأحيان، وتضر الطفل بشكل كبير، وفي السطور التالية، ستتعرفين على أبرز العادات الخاطئة التي لا يجب اتباعها مع رضيعك على الإطلاق:

1- إرضاع الطفل من أجل النوم: لأن هذه العادة ترسخ عند الطفل فكرة الأكل من أجل النوم، وهو ما يسبب للأم التعب الشديد فيما بعد؛ لأن طفلها لن ينام إلا بالرضاعة مهما كبر.

2- مشاركة الطفل سرير الأم: وهي عادة غير آمنة على الإطلاق تمامًا؛ لأن النوم بين أبوين مرهقين، قد يعرض الرضيع للمخاطر؛ فلا يشعران به أثناء تقلبهما خلال النوم؛ لذلك نوم الطفل في سريره الخاص في غرفة الأم، هو الحل الأكثر أمانًا خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، حتى لا تستهلكي وقتًا أكبر لاستقلاليته في سريره الخاص، أو النوم بغرفته عندما يكبر.

اقرئي أيضًا : أشهر أعراض مرض فرط الحركة، وأسبابه وعلاجه عند الأطفال

 

3- النوم على البطن: فقد تنصح بعض الأمهات أو الجدات بوضع الطفل على بطنه أثناء نومه؛ حتى لا يصاب بتقلصات المعدة، وهو أمر شائع غاية في الخطورة؛ لأن الطفل قد يصاب بمتلازمة الموت المفاجئ «SIDS» نتيجة النوم على المعدة؛ لذلك أكثر أوضاع النوم أمانًا للطفل في شهور عمره الستة الأولى، هو النوم على الظهر.

4- استخدام اللهاية «السكاتة»: يجب على الأم المرضعة بالانتظار حتى يبلغ الطفل عمر ستة الأسابيع قبل إعطائه اللهاية؛ حتى لا يرفض ثدي الأم، كما أنها تسبب غازات لحديثي الولادة، بسبب دخول الهواء، واستخدامها طوال الوقت قد يسبب مشاكل بالأسنان، كما أنها تصبح عادة تحتاج وقتًا طويلاً من الأم للتخلص منها؛ فالأفضل تنظيم الوقت لاستخدامها.

5- سرعة الاستجابة للطفل عند بكائه: يقلق الطفل كثيرًا أثناء نومه، وقد يكمل النوم بشكل طبيعي بعدها؛ لذلك لا داعي للتسرع في الاستجابة لبكائه ليلاً، وانتظري قليلاً حتى لا يعتاد على سرعة الاستجابة الدائمة، ويستخدم البكاء وسيلة للضغط عليك.

6- إلقاء الطفل في الهواء كلعبة: قد يصاب الطفل في رأسه أو رقبته، كما يمكن أن يفلت من يد الأب أو الأم أثناء اللعب والتقاطه.

اقرئي أيضًا : 5 خطوات تساعدك على إيقاظ طفلك مبكرًا دون معاناة

7- حمل الطفل من يديه: فحمل الطفل أو رفعه بهذه الطريقة، قد يصيبه بآلام في الرقبة؛ لأن عضلات رقبته ليست قوية بعد؛ لذلك يجب رفع رأسه مع باقي جسده.

8- هز الطفل بقوة: فهز الطفل أو خبطه أو إلقاؤه في الهواء، كلها مسببات لمتلازمة هز الرضيع «ShakenBabySyndrome»، وهو ما يدمر خلايا المخ، وأحيانًا يقوم بعض الآباء بهز الطفل بقوة عندما يبكي كمحاولة لتهدئته، وهي عادة خاطئة وغاية في الخطورة، ومن علامات الإصابة بمتلازمة هز الرضيع، مشاكل في السمع، نزيف، فقد الوعي، القيء، صعوبة في التنفس، الإحساس بالنعاس والكسل، تشنجات، وفي حالة حدوث هذه الأعراض، يرجى استشارة الطبيب فورًا قبل حدوث مضاعفات قد تؤدي إلى تلف دائم في الدماغ، أو إصابة الشبكية والعمى.

9- استخدام البخور لحماية الرضيع من الحسد: فقد تسبب هذه العادة مشاكل بالتنفس لدى الرضع؛ فالبخور يستهلك الكثير من الأكسجين اللازم لتنفس الرضيع، كما قد يسبب له سيلان أنف وسعال.

اقرئي أيضًا : أسباب لا تتوقعينها تؤدي لتوقف نمو جنينك... تعرفي عليها

10- تكحيل عين الطفل الرضيع: وهي من العادات المنتشرة في الوطن العربي، ولكنها تسبب ضررًا كبيرًا لعين الرضيع، نتيجة احتواء الكحل على نسب من الرصاص؛ مما قد يصيبه بتسمم الرصاص.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من تربية وعناية

5
تربية وعناية
أطعمة تمدّ جسم الطفل بالدفء

توفير الدفء للطفل أمر ملزم في فصل الشتاء، ليس فقط من خلال الملبس، وإنّما من خلال ا...

5
تربية وعناية
قواعد لاختيار اسماء مواليد مميزة

اختيار اسماء المواليد عمليّة صعبة للغاية، تحتاج من الوالدين مرحلة طويلة من التفكير...

4
تربية وعناية
علاج المغص للرضع بتفادي هذه الاسباب

هناك طرق عديدة لعلاج المغص للرضع، وعادة ما يعمد الطبيب إلى شرحها خلال الاستشارة ال...

6
تربية وعناية
نصائح للتخلص من الكرش بعد الولادة

تعاني الكثيرات من الأمهات عقب الولادة القيصرية خاصة، من ظهور الكرش الذي يحول دون ت...

5
تربية وعناية
اضطراب النوم خلال الحمل وطرق التغلب عليها

تشعر النساء بالتعب الشديد أثناء الحمل، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وقد تؤثر ...

5
تربية وعناية
التربية الإيجابية.. طريقتها وأساليبها

التربية الإيجابيّة مهمّة ليست بسهلة، ولكنّها في الوقت نفسه ليست مستحيلة. في ...

6
تربية وعناية
أم لتوأمين!.. 5 نصائح تساعدكِ في رعايتهما

تتطلب رعاية التوائم مضاعفة الجهد، ومن ثَم تحتاج الأم إلى قدرات بدنية ووقت ومساعدة ...

5
تربية وعناية
اسماء اولاد 2019

هذه قائمة بأحدث أسماء اولاد 2019 مع معانيها التي يمكن للآباء الاستعانة بها عند اخت...

5
تربية وعناية
نصائح لعلاج ظاهرة السرقة لدى الطفل

السرقة عند الأطفال ظاهرة غير مرغوب فيها على الإطلاق تثير قلق الأهل نظراً لنتائجها ...