متى يحبو الطفل؟

يبدأ أغلب الأطفال بالحبو عند بلوغهم الشهر السادس من عمرهم، ولكن هناك بعض الأطفال قد يتجاوزون عامهم الأول دون أن يستطيعوا الحبو، وذلك بسبب ضعف صحتهم، نتيجة ضعف التغذية التي يحصلون عليها، ولكن عادة ما تكثر حركة الطفل بين الشهر السادس والعاشر؛ حيث يبدأ باكتشاف العالم من حوله.

ويكتسب الطفل مهارة الحبو بنفسه عند توفير الظروف المناسبة له، مثل: وضعية جسمه على الأرض بحيث يكون مستلقيًا على بطنه، ويجب أن تترك الأم المجال للطفل لكي يتقلب على جنبيه إن أراد؛ فلا تضعه في مكان ضيق يعوق حركته، ثم يبدأ الطفل بالثبات بالتدريج بعد نومه على بطنه استعدادًا للحبو.

اقرئي أيضًا : 5 خطوات تساعدك على إيقاظ طفلك مبكرًا دون معاناة

 



ومن الطبيعي أن يبدأ الطفل في الحبو من بداية الشهر السادس من عمره وحتى الشهر العاشر، بحيث يكون قد أتقن الحبو تمامًا عندما يبلغ عامه الأول، كما أن هناك بعض الأطفال لا يزحفون أبدًا؛ بل يجلسون على مؤخراتهم ويبدأون في الحركة بهذا الوضع وهم جالسون، ثم يبدأون في محاولات الوقوف والسير مباشرة بدون حبو.

ومن الضروري أن يعتاد الطفل منذ ولادته على البقاء لفترات طويلة في وضعية ممدة على بطنه، على الفراش أو على الأرض؛ لأن النوم على البطن يساعد على تقوية عضلات الكتفين والذراعين والجذع والظهر؛ مما يجعله أكثر استعدادًا للحبو والتحرك.

اقرئي أيضًا : 10 خطوات لتخفيف ملابس طفلك في الربيع، دون إصابته بنزلات البرد

ومن الأفضل أن تساعد الأم طفلها على الحبو، عن طريق وضع الطفل على بطنه ثم مسك رأسه ورفعه قليلاً وتحفيزه على رفع رأسه بدون حملها بما يزيد عن طاقته؛ فتلك الحركة تساعد الطفل على إعطاء المساندة الكاملة للجذع والحوض، التي يحتاجها جسمه لرفع رأسه إلى الأعلى، ومن ثم التدرب على الحبو.

ويمكن أن تضع الأم الألعاب أمام الطفل لتشجيعه على الحبو، وتشجيعه أيضًا على الاستكشاف والتعلم، ويمكن البدء بذلك عند بلوغ الطفل الشهر الرابع أو الخامس من عمره.

اقرئي أيضًا : كيف تسيطرين على غيرة طفلك من مولودك الجديد دون التأثير عليه نفسيًا؟

وفي الكثير من الحالات قد يصاب الأطفال بمرض الكساح، الذي يظهر بسبب نقص فيتامين «د»؛ مما يؤدي إلى تأخر الحركة عند الأطفال؛ لذلك لا بد من استشارة الطبيب في حالة تأخر الحركة والمشي؛ للتأكد من أن الطفل غير مصاب بأي مرض يعوق حركته.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية