5 خطوات تساعدك على إيقاظ طفلك مبكرًا دون معاناة

لا توجد أم لا تعاني من مشكلة صعوبة إيقاظ أطفالها مبكرًا؛ خاصة في فترة الدراسة؛ فأغلب الأطفال يكرهون الاستيقاظ مبكرًا؛ خاصة في فصل الشتاء وأثناء شهور الدراسة.

وهناك بعض الخطوات التي قد تساعدك في تنفيذ هذه المهمة الصعبة بنجاح، وهي:

1- راقبي سلوك النوم: فالطفل الذي يعاني من مشكلة في الاستيقاظ في الصباح، يعاني مشكلة في النوم باكرًا؛ لذلك اطلبي من الطفل أن يغير من عادة نومه، وتأكدي من عدم إعطاء الطفل كافيين أو أية مشروبات غازية بعد الساعة 2 ظهرًا.

اقرئي أيضًا : كيف تسيطرين على غيرة طفلك من مولودك الجديد دون التأثير عليه نفسيًا؟

2- تأكدي من أن الطفل مرتاح في سريره: لأنه إذا كان الطفل غير مرتاح أو خائفًا، أو يشعر بالقلق في سريره؛ فإنه لا يحصل على قسط كاف من النوم والراحة؛ لذلك يجب أن تسألي الطفل عن شعوره، لعله يخاف الظلمة أو لا يرتاح لنوم شقيقه بقربه، وحاولي حل المشكلة لينام الطفل بهدوء.

3- جربي عدة طرق لإيقاظ الطفل: بعض الأطفال يستجيبون لنور الشمس، وبعضهم لساعات المنبه، وبعضهم للمسات الحنونة أو الغناء، وبعض الأطفال قد يحتاجون إلى مجهود أكبر، مثل: النداء بالاسم أو الحمل؛ لذلك استخدمي كل الطرق لإيقاظ الطفل دون أن تشعريه بالغضب أو القلق.

4- إعداد الفطور الذي يحبه: الأطفال يحبون روائح الأطعمة التي يفضلونها؛ لذلك جربي تحميص أو خبز بعض الفطائر الشهية؛ لأن رائحتها ستوقظ الطفل وتجعله في مزاج جيد، وجربي القليل من القرفة أو السكر أو البرتقال، كروائح منعشة في الصباح.

اقرئي أيضًا : أفضل طرق فطام الطفل دون التأثير على حالته النفسية وإصابتك باحتفان الثدي... تعرفي عليها

5- دعيهم يسيتقظون لوحدهم: دربي طفلك على الاستيقاظ بمفرده؛ لأن هذا سيجعله يتحمل المسئولية أكثر، ويكون تدريجيًا أقل اعتمادًا عليك.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية