غيرة الطفل من المولود الجديد.. كيف تسيطرين عليها؟

تواجه كل أم مشكلة غيرة طفلها من قدوم مولودها الجديد، وهي الغيرة التي قد تصل أحيانًا إلى محاولة الشقيق الأكبر إيذاء شقيقه المولود حديثًا؛ نظرًا للاهتمام الزائد به، لذلك يجب أن تبدأ تهيئة الطفل نفسيًا قبل الولادة لاستقبال شقيقه وكيفية التعامل معه، وفي السطور التالية ستجدين بعض الخطوات التي تساعدك في ذلك.

وفي البداية هناك بعض الخطوات التي يجب أن تحرصي على اتباعها قبل قدوم مولود جديد وهي:

1-لا تخبري طفلك شيئًا عن قدوم طفل جديد قبل أن تظهر عليك علامات الحمل، وقومي بربط موعد قدومه بأوقات معينة يسهل على طفلك فهمها، مثل «إن المولود الجديد سيأتي في فصل الشتاء عندما يصبح الجو باردًا».

2- صفي حالتك الصحية عند قدوم مولودك الجديد لطفلك، مثل أن تخبريه عن التعب الذي ستشعرين به وبكاء الطفل باستمرار وقلة عدد ساعات نومك.

3- شجعي طفلك على مشاهدة الصور والفيديوهات الخاصة به عندما كان رضيعًا، حتى يستطيع تخيل شكل شقيه أو شقيقته عندما يولد.

4- تجنبي عمل أي تغييرات واضحة وكبيرة في طفلك في وقت قريب من موعد الولادة، مثل تغيير مدرسته، أو الحضانة التي يذهب إليها، أو شكل سريره، أو بدء التدريب على استخدام المرحاض مثلاً، حتى لا يقوم بربط انطباعاتهم السلبية حول هذه التغييرات بوصول المولود الجديد.

5- استخدمي لعبة تمثيل الأدوار باستخدام الدمى للحديث عن المشاعر، والتكيف وكيف سيكون وضع الحياة عند وصول الأخ الجديد.

وهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لمساعدة الطفل على تقبل المولود الجديد بعد ولادة الأم مباشرة وهي:

1- السماح بزيارة الأم ولقاء المولود الجديد في المستشفى بعد فترة قصيرة من ولادته (في المستشفى)، لأن ذلك سوف يساعد على تعزيز شعور الطفل بأن هناك مناسبة عائلية ذات طابع خاص.

2- تحضير هدايا للطفل عند عودة الأم إلى المنزل وإخباره بأن هذه الهدايا بسبب قدوم المولود الجديد عندما يلتقيان به لأول مرة.

3- عدم القيام بعمل المقارنات بين الطفل والمولود الجديد مثل: «إنه أكثر هدوءًا أو جمالاً مما كنت عليه».

4- عدم التعجب أو القلق إذا كان الطفل لا يبدي اهتمامًا في البداية بالمولود الجديد، لأن علاقات الأخوة تتطور وتنمو مع الوقت.

5- يجب احتضان ورعاية الطفل الكبير، كما لو كان أقل عمرًا لفترة من الوقت، إذا كان هذا يحتاجه في هذه المرحلة.

6- يمكن أن تكون رؤية العدد الكبير من الهدايا التي يتلقاها المولود الجديد أمرًا مزعجًا بالنسبة للطفل، وخصوصًا عندما لا يجلب الناس شيئًا لهم، لذلك يفضل تنبيه الضيوف بعدم إظهار الهدايا أمام الطفل.

7- يمكن الطلب من الطفل أن يشارك ويساعد في رعاية المولود الجديد مثل المساعدة في تحضير الحفاضات وقراءة قصة للمولود ودفع عربته.

8- يمكنك أن تتركيه يحمل المولود إذا كان جالسًا، فضعي المولود على ساقه لمدة قصيرة، ولكن لا تتركيهما وحدهما طبعًا!.

9- اسأليه عن رأيه ودعيه يختار الملابس التي يلبسها المولود اليوم.

10-اطلبي منه أن يحكي حكاية للمولود، فالأطفال الصغار لديهم قدرة على التسلية بجميع أنواعها، فسيرقص ويغني ويفتعل تعبيرات مضحكة.

11- تعاطفي مع مشاعره وأعلميه أنك تقدرين شعوره وتفهمين حالته، فأحيانًا كل ما يحتاجه هذا الطفل الصغير هو بعض التعاطف وفرصة يعبر فيها عن غضبه.

12- اقضي بعض الوقت معه وحدكما في مشاهدة الكرتون المفضل لديه، أو في اللعب بالمكعبات أو للرسم، فهذا الوقت سيشعره بأهميته في حياتك.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية