5 حيل ذكية ومبتكرة لمنع الطفل من مص الاصابع

تواجه كل أم مشكلة كبيرة مع طفلها، خصوصًا مع بداية أعراض التسنين في الشهر الرابع من عمره، وهي وضع إصبعه في فمه بشكل مستمر، وبخاصة إصبع الإبهام التي يقوم الطفل بمصها طوال الوقت ليخفف عنه آلام التسنين.

وتستمر هذه العادة السيئة حتى بعد انتهاء الآلام وظهور الأسنان، وهو ما يزعج الأم خوفًا من أن تستمر هذه العادة حتى سن أكبر، ولكن ما تجهله أغلب الأمهات أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطفل لمص إصبعه بخلاف تهدئة آلام التسنين؛ فهو وسيلة للاسترخاء والهدوء من أجل النوم؛ لأن الإصبع في الفم تشعر بالأمان وتخلص من التوتر والقلق.

وإذا لم يزحف طفلكِ أو يتحرك في بيئة غير نظيفة، أو حتى في الهواء الطلق، فهنا لا داعي للقلق أو الخوف من الأمراض أو الجراثيم، ولا سيّما إن كنتِ تحافظين على نظافة المكان الذي يحبو فيه، إضافةً إلى حرصكِ على غسل يديه باستمرار، والتخلص من أي شيء يتسبب بالجراثيم في داخل بيتكِ.

اقرئي أيضًا : حافظي على ذاكرة وعقل جنينك بـ«الموسيقى»

ولكن مص الإصبع عادة ما يتسبب في العديد من المشكلات منها:

1- تغيير شكل الفم وتكوين سقف الفم، وتحديدًا للأطفال الذين يستمرون في فعل ذلك حتى بعد تكوين الأسنان الدائمة.

2- شعور الطفل بضيق نفسي؛ فيعتزل الآخرين نتيجةً لتعرضه للسخرية بسبب استمرار هذه العادة، وتحديدًا لسن كبيرة، وعليكِ باعتبارك أُمًّا أن تشعري بخطر هذا الموضوع إذا وصل الطفل إلى عمر أربع أو خمس سنوات وما زال يمارسها، فمن الأفضل أن تقومي بتخليصه من هذا السلوك بشكل تدريجي منذ الملاحظة الأولى لوجودها.

وفي السطور التالية مجموعة من الحيل ستساعدك على التخلص من هذه العادة عند طفلك:

اقرئي أيضًا : 4 حيل لإعطاء الطفل الدواء بدون شجار..

1- اغمسي الإصبع التي يقوم الطفل بوضعها في فمه داخل أي مذاق سيّئ؛ حتى ينفر من إدخاله في فمه مرة أخرى، ومن الأطعمة التي يمكنكِ استخدامها لتحقيق ذلك: ماء التخليل، الخل، الصبار، والفلفل الحار، ولكن عليكِ أن تحرصي هنا على ألا تكرري المذاق نفسه أكثر من مرة، فعليكِ أن تغيري منه؛ حتى لا يتعود عليه طفلكِ ويصبح بالنسبة له شيء عادي.

2- غطّي يد طفلكِ باستخدام قفاز، مثلاً، وتثبيته بشكل جيد لمدة طويلة من الزمن؛ فلن يتمكن نتيجة وجود القفاز من وضع أصابعه، وسوف ينسى هذه العادة بشكل تدريجي.

3- الفتي انتباه طفلكِ لأي شيء آخر عندما تلاحظين أنه وضع أصابعه داخل فمه، فيمكنكِ أن تعطيه لعبة كبيرة أو كتابًا تقرئينه له.

اقرئي أيضًا : الأنيميا عند الاطفال وخلطة سريعة لمحاربتها

4- ابتعدي عن أسلوب العنف أو الإجبار في إخراج إصبع الطفل من فمه؛ لأنّ السبب الرئيس حسب دراسات عديدة هو عدم شعوره بالأمان فأنتِ عندما تستخدمين العنف سوف تزيدين الأمر سوءًا.

5- استشيري طبيب ليساعدك في نصح الطفل من أجل التخلص من هذه العادة، كما إنّه سينصحك باستخدام المذاقات المُرة التي لا تؤثّر في صحة الطفل أو نفسيته.

أضف تعليقا