6 اضرار للمشروبات الغازية على الطفل.. تعرفي عليها

أصبحت الوجبات الغذائية السريعة مطلباً للصغار كلما اصطحبهم الأهل لتناول الغداء خارج المنزل، والمشكلة في هذه الوجبات ليست فقط في الدهون الزائدة التي تحتويها بقدر ما تكمن فيما يقدم مع هذه الوجبات من مشروبات غازية غاية في الخطورة على صحة أطفالنا، وإليكِ أهم 6 أسباب تمنعك

من شراء المشروبات الغازية مرة أخرى لأطفالك:

1- هشاشة العظام:
تكون عظام الأطفال أكثر عرضة للهشاشة؛ لأنها لا تزال في مرحلة النمو؛ مما يجعلها أضعف من عظامنا لذلك فإن حمض الفوسفور الموجود في الصودا يدمر عظامهم؛ لأنه يستنزف الكالسيوم الموجود في العظام ويجعلها أكثر عرضة للكسر.

اقرئي أيضًا : 3 ممنوعات في غرفة نوم طفلك... احذري وجودها

2-. تآكل مينا الأسنان:
المينا هي الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان، ونظراً لما تحتويه المشروبات الغازية من أحماض قوية فإنها تذيب طبقة المينا، وتسبب أيضاً تسوس الأسنان بنسبة أكبر ثلاثة أضعاف من المعدل الطبيعي.

3- اضطراب الغدة الكظرية:
تؤثر مادة الكافيين الموجودة بالمشروبات الغازية على الغدة الكظرية التي تنتج الهرمونات المسؤولة عن الصحة العامة والمزاج مثل هرمونات الأدرينالين والدوبامين والنورأدرينالين، وهي هرمونات تزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم والشعور باليقظة، ولذا فإن شرب الطفل للكثير من الكافيين يُحدث قصورًا بالغدة الكظرية ويجهدها ويؤثر على قدرتها على تنفيذ وظائفها ويزيد من شعور الطفل باليقظة.

4-العصبية الزائدة:
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يسبب الأرق والتعب للطفل، ويؤدي إلى تلف جهازه العصبي ويجعله مفرط الحركة دائمًا.

اقرئي أيضًا : 5 طرق تجنبك ولادة طفل عصبي... تعرفي عليها

5-الأنيميا:
تضعف المشروبات الغازية مناعة الطفل؛ لأنها تجعله لا يتناول طعامه وتصيبه بنقص في الشهية؛ ما يسبب له سوء التغذية ويصيبه بالنحافة وفقر الدم.

6-مرض السكري:
يؤدي شرب المشروبات الغازية يوميًّا إلى عدم توازن نسبة السكر في الدم لدى الأطفال، ويجعلهم أكثر عرضة لداء السكري أكثر من الكبار.

أضف تعليقا