مراحل نمو الطفل يومًا بيوم في عامه الأول

تتساءل كل أم عن الوزن المثالي الذي يجب أن يصل إليه مولودها كل شهر منذ ولادته وحتى نهاية عامه الأول، وبعض الناس يعتقد أن هناك وزنًا مثاليًّا للطفل، ولكن هناك دائمًا معدل نمو للطفل حسب الوزن الذي وُلد به.

وإليكِ المعدل الطبيعي لوزن الطفل خلال الأشهر الأولى من عمره:

1- يجب ألا يقل وزن الطفل عند ولادته عن 2.5 كيلوجرام، ولا يزيد على 4.5 كيلوجرام، علمًا بأنه من الطبيعي أن يفقد الطفل خلال الأيام الثلاثة الأولى من ولادته ما يقرب من 300 جرام من وزنه، وهو شىء لا يدعو للقلق.

اقرئي أيضًا : تعليم الاطفال طريقة تنظيف الغرف بدون عقاب

2- بعد مرور شهر من ولادة الطفل من المتوقع أن يتراوح وزنه بين 3.5 كيلوجرام إلى 5.5 كيلوجرام؛ حيث يزداد وزنه نحو 750 كيلوجرامًا في الشهر الأول وبعض الأطفال يزيد وزنهم كيلوجرام في شهر.

3- في الشهر الثاني يتراوح وزن الطفل من 4.5 إلى 7 كيلوجرامات باعتبار ذلك حدًّا أقصي.

4- في عمر الأشهر الثلاثة يكون وزن الطفل بين 5 إلى 7.9 كيلوجرام.

5- في الثلث الثاني من العام الأول للطفل يقل معدل زيادة الوزن؛ ليصبح نصف كيلوجرام كل شهر، لذلك فإن الوزن المثالي في الشهر الرابع هو 5.5 إلى 8.5 كيلوجرام.

6- مع بلوغ الطفل شهره الخامس يتراوح وزنه بين 6 و9 كيلوجرامات.

اقرئي أيضًا : مراحل نمو الطفل.. متى يبدأ بتعلم الكلام؟

7- وفي الشهر السادس يترواح وزن الطفل بين 6.5 و9.5 كيلوجرامات.

8- ومع وصول الطفل للثلث الأخير من عامه الأول يقل معدل زيادة الوزن إلى 250 جرامًا كل شهر تقريبًا، فيصبح وزنه في الشهر السابع بين 6.5 و10 كيلوجرامات فقط.

9- في الشهر التاسع يصل وزن الطفل بين 7.5 و10.5 كيلوجرام.

10- عندما يبلغ الطفل شهره العاشر يكون وزنه بين 8 و10.9 كيلوجرام.

11- وفي الشهر الحادي عشر يترواح وزن الطفل بين 8.5 إلى 12 كيلوجرامًا.

اقرئي أيضًا : احذري استخدام وسادة تعديل الرأس لطفلك، قبل هذا السن

12- ومع بلوغ عامه الأول يكون وزن الطفل بين 9 و12.5 كيلوجرام، وهو الوزن المثالي الذي لا تُفضل زيادته؛ حتى لا يكون وزن الطفل زائدًا على ساقيه، ما يصعب عليه البدء في المشي أو يصيب قدميه بالتقوس.

13- ويجب أن يزيد وزن الطفل خلال العام الثاني ما يقرب من 3 كيلوجرامات على الأقل، أما في العام الثالث فيزيد وزنه نحو 4 كيلوجرامات؛ ليكون وزنه بين 13 و17 كيلوجرامًا تقريبًا.

أضف تعليقا