مراحل نمو الطفل.. متى يبدأ بتعلم الكلام؟

يبدأ الطفل في تسجيل الأصوات التي يسمعها حوله وتخزينها في عقله؛ لاستعادتها عند تطور قدراته وبدئه في الكلام مع الشهور الأولى في العام الثاني، ولكن هناك بعض المعلومات، يجب أن تعرفيها عن الجدول الزمني لتطور مهارات طفلك اللغوية في عامه الأول، وهي المعلومات التي تجدينها في السطور التالية:

أول ثلاثة شهور: مع الأسبوع السادس من ولادة الطفل، سيبدأ في إصدار أصوات بسيطة جدًا، مثل: «اه ه ه»، أو «أوو»، وذلك عندما يراك، وفي الشهر الثاني أو الثالث، سيبدأ في الابتسام لك والانتظار كي تردي له الابتسامة؛ فاحرصي على مبادلته الابتسام؛ لأنه مع الوقت سيبدأ في محاكاة تعبيرات وجهك.

اقرئي أيضًا : تعرفي على الجدول الزمني لتعلم طفلك الكلام، في عامه الأول

من ٣ إلى ٦ شهور: سوف تزيد وتتنوع تعبيرات وجه الرضيع بدخوله الشهر الثالث أو الرابع، سوف يضحك بصوت عالٍ؛ مصدرًا أصواتًا بسيطة، مثل: «آ-با»، و«غوو»، و«أ-جا»، سوف يحاول الرضيع أيضًا تجربة أصوات مختلفة باستخدام الفم واللعاب، وكذلك محاولة استخدام درجات صوت مختلفة، وسوف يتجاوب عندما يسمع اسمه أو اسم الدلع الذي تنادينه به دائمًا، وسوف يحاول تقليد الأصوات التي تصدرينها.

من ٦ إلى ٩ شهور: ستلاحظين استمرار رضيعك في إصدار الأصوات المختلفة، وتكرار صوتيات مختلفة بلا تعب، مثل: «ما ما ما ما ما»، و«بااااااأ»، ويمكنه أيضًا أن ينطق بوضوح كلمات مكونة من جزئين، مثل: «ما ما»، و«دا دا».

من ٩ إلى ١٢ شهرًا: سوف يبدأ الرضيع في التجاوب مع جمل بسيطة تقولينها له، وسوف يرد بتعبيرات جسده المختلفة، مثل أن تقولي له: «أين بابا؟»، سوف ينظر لوالده، أيضًا يمكنك أن تقولي له: «لا» بحسم وتنتظري لثوانٍ، سوف تجدينه يتجاوب ويسمع الكلام.

اقرئي أيضًا : 6 أمراض جلدية شهيرة، قد يتعرض طفلك للإصابة بها.. تعرفي عليها

أما أول كلمة ينطقها الرضيع؛ فربما تسمعينها بداية من الشهر العاشر وحتى الشهر الرابع عشر، وسوف يقولها قاصدًا معناها بالفعل، المعاني بالنسبة له سوف تتضح قبل ذلك بقليل؛ فمن الممكن أن يقول: «با» وهو يقصد والده بالفعل.

وإليكِ بعض الخطوات التي ستساعد طفلك في تطوير مهاراته اللغوية:

1- توجهي له بالكلام باستخدام اسمه دائمًا، سيسهل هذا عليه معرفة من هو، وما اسمه.

2- تحدثي إلى الرضيع دائمًا؛ حتى لو بدا أنك تتحدثين إلى نفسك، إذا لم تشعري بالراحة لهذا أو لم تعرفي ماذا تقولين، غني له أغنية، أو اقرأي كتابًا بصوت مسموع؛ حتى تتشجعي بعد ذلك وتتحدثي إليه.

3- عندما يصدر الرضيع صوتًا غير مفهوم لك، تجاوبي معه وأصدري نفس الصوت له؛ لأنه سوف يتعلم من خلال هذا التمرين البسيط مبادئ التواصل مع الآخرين.

اقرئي أيضًا : 5 ألعاب يحتاجها الطفل في عامه الأول

4- اشرحي ماذا تفعلين لرضيعك؛ لأنه بهذه الطريقة سيبدأ الرضيع في تعلم الكلمات المعتادة والمستخدمة يوميًا، ومع الوقت سيتعلم كيف يرددها لك.

5- استخدمي يديكِ لعمل إشارات مصاحبة للكلام الذي تقولينه، وبالغي في تعبيرات وجهك، واستخدمي درجات صوتية مختلفة؛ حتى تتمكني من جذب انتباه الرضيع.

6- علمي رضيعك لغة الإشارة، هزي يديكِ مثلاً كأنك ترجين اللبن عندما تتحدثين عن اللبن، أو ضعي يدك على فمه عندما يتثاءب ويريد أن ينام.

أضف تعليقا