هل يمكن الحمل بعد سنّ اليأس؟

هل يمكن الحمل بعد بلوغ ما يسمى سن اليأس؟ هذا السؤال أجابت عليه دراسة يونانية أجريت في مركز "جنيسيس" للتلقيح الاصطناعي أخيراً حيث كشفت أنّه يمكن إعطاء النساء فرصة الحمل في سنّ متأخرة. فقد توصل الباحثون إلى أنّه يمكن اللجوء إلى تقنية متطورة من أجل إعادة تحفيز الدورة الشهرية وعمل المبيض بعد سنّ انقطاع الدورة الشهرية.

 

تقنية حديثة لتحفيز عمل المبيض بعد سنّ اليأس

تقوم هذه التقنية على حقن مبيضات المرأة التي بلغت سنّ انقطاع الدورة الشهرية بالبلازما. وهي تحتوي على عدد كبير من الصفائح الدموية. وهذا ما يساهم في تحفيز تلك الدورة مجدداً. وفي هذه الحالة يمكن القيام بعملية سحب للبويضات الجديدة التي ينتجها المبيض وتخصيبها بطريقة التلقيح الاصطناعي. وقد أجرى الباحثون اليونانيون التجربة على امرأة بلغت سنّ اليأس في سنّ الأربعين. وشهدت عودة دورتها الشهرية بعد مرور 6 أشهر على تطبيق تقنية الحقن بالبلازما عليها.   

من تحفيز عمل المبيض إلى التلقيح

يؤدي حقن المبيض بالبلازما إلى تحفيز عمله ويساعده على إنتاج عدد من البويضات.  وبعد ذلك يقوم الفريق الطبي المتخصص بسحب تلك البويضات ثمّ تخصيبها بطريقة صناعية من خلال الاستعانة بالزوج.

وعندما تتم عملية التخصيب بنجاح، يعمل الاختصاصيون على إعادة زرع الأجنة التي تمّ الحصول عليها في رحم المرأة.

 

فوائد حقن البلازما

 تشكل هذه العملية مصدر شعور بالأمل بالنسبة إلى النساء اللواتي يعانين من سنّ اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية في سنّ مبكرة أو بعد بلوغهنّ سنّ الأربعين.  

فهي قد تساهم في تحفيز عمل مبيضاتهن وتساعدهنّ على الحمل. وقد أشار الباحثون اليونانيون إلى أن هذه العملية تنتهي بالنجاح في ثلثيّ الحالات.   

 

تحذير

بعد الخضوع لعملية حقن البلازما التي تحفّز عمل المبيض بعد بلوغ المرأة سنّ اليأس، تحتاج الأخيرة إلى الأدوية والمتابعة الطبية الخاصة والدقيقة. والسبب ازدياد احتمال تعرضها للإجهاض أو ارتفاع ضغط الدم أو الانسداد الوريدي أو الرئوي أو سكّري الحمل.  

  

 
اقرئي أيضاً

  فيتامينات تساعد في زيادة فرص الحمل

تجنّبي هذه الملابس في فترة الحمل

  قناع مذهل يحمي شعرك من التساقط أثناء الحمل

 

أضف تعليقا