مستحضرات محظورة على الحامل!

تتغيّر حياة المرأة تماماً بعد اختبار الحمل الإيجابيّ والتأكّد من وجود جنين في أحشائها، فبداية من هذه اللّحظة تنصبّ جميع أهدافها نحو الحفاظ على جنينها فقط، فلا تعود قرارات التغذية، التجميل أو الحركة قرارات تخصّها وحدها، وإنّما يشاركها بها طفلها بطريقة غير مباشرة قبل أن يبصر النور، بكلمات أخرى، مصلحته تعلو أيّ مصلحة أو أيّ رغبة أخرى.

الحمل أمر مفرح بكلّ تأكيد لأيّ امرأة، ولكن ما يجب عليها معرفته، أنّها ستواجه قائمة من الممنوعات، لا خيار أمامها سوى الالتزام بها جميعها، وهذه القائمة لا تضمّ الأطعمة فحسب، وإنّما يمتدّ الأمر إلى مستحضرات التجميل التي تستخدمها، لأنّها بعضها ضارّ بصحّة جنينها.

هذه المستحضرات ووفق ما حدّده الأطبّاء خمسة، يجب على الحامل أن تمتنع عن استعمالها، وهي:

اقرئي أيضًا : قناع مذهل يحمي شعرك من التساقط أثناء الحمل

1-كريمات إزالة الشعر
مهمّة إزالة الشعر شاقّة بالنسبة للحامل، لذا تلجأ لكريمات إزالة الشعر لسهولة استخدامها، لكنّ الدراسات أثبتت أنّها من أخطر الطرق لإزالة الشعر خلال الحمل بسبب احتوائها على موادّ كيميائيّة مركّبة تتوغّل داخل مسامّ الجلد، قد تضرّ الجنين.

2- العطور القويّة
الحفاظ على الجهاز التنفسيّ للطفل يبدأ من مرحلة الحمل، وهذه الحقيقة أكّدتها دراسات عديدة مشيرة إلى أنّ العطور القويّة تتسرّب إلى رئتيّ الجنين وتتسبّب بإصابته بحساسيّة قد تستمرّ إلى ما بعد ولادته.

3- كريمات تفتيح لون البشرة
يحتوي هذا النوع من الكريم على مادّة كيميائيّة تسمّى Hydroquinone المسؤولةعن إصابة الجنين بعيوب خلقيّة.

اقرئي أيضًا : كيفيّة مواجهة اكتئاب الحمل

4- مستحضرات فرد الشعر
تحتوي هذه المستحضرات على مادّة الفورمالين أو Formaldehyde التي تشكّل خطورة على صحّة الإنسان بسبب تسرّب جزء من هذه المادّة إلى داخل الجسم، ما يسبّب الإصابة بسرطان الجلد، وبالتالي هي من الموادّ المحظور استخدامها خلال الحمل.

5- بعض الزيوت الطبيعيّة
صحيح أن البعض يظنّ بأنّ الزيوت الطبيعيّة بديل آمن لكلّ مستحضرات الجمال، إلّا أنّ هناك بعض الأنواع غير محبّذ للحامل استخدامها، مثل زيت الروزماري وزيت الياسمين.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية