5 وصفات غسول عشبية لشطف الشعر وعلاج مشكلاته الشائعة

تلجأ أغلب النساء لاستخدام مستحضرات العناية بالشعر من الشامبو، البلسم وكريمات التصفيف لعلاج مشكلات الشعر المختلفة كالتساقط، قشرة الرأس، تلف الشعر وضعفه، لكن مع ذلك قد لا يحصلن على النتائج المطلوبة؛ نتيجة لاحتواء تلك المستحضرات على العناصر الكيماوية الضارة.
لذلك، أصبح الاتجاه السائد مؤخرًا هو الاعتماد على المكونات الطبيعية، ليس فقط للعناية بالشعر، لكن للعناية بجمال المرأة بشكل عام، الأعشاب الطبيعية هي من أفضل المكونات التي يمكنكِ استخدامها لتقوية بصيلات الشعر وعلاج مشكلات فروة الرأس المختلفة.

أحضرنا إليكِ اليوم وصفات متعددة لتحضير غسول طبيعي من الأعشاب لشطف الشعر بعد غسله.

1- غسول الشاي الأسود
يحتوي الشاي الأسود على نسبة هائلة من الكافيين؛ مما يساعد على تنشيط البصيلات، وتحفيز إنتاج خصلات شعر قوية.

اغلي ملعقة كبيرة من الشاي الأسود مع كوب من الماء البارد لبضع دقائق، ثم يصفى الماء الناتج ويستخدم دافئاَ لشطف شعرك بعد غسله، لا تحتاجين لشطف الشعر مرة أخرى باستخدام الماء، لكن اتركي بقايا الشاي على فروة الرأس للاستفادة من خواصه الجمالية.

اقرئي أيضًا : 5 قواعد ذهبية لاستخدام الزيوت على الشعر بطريقة صحيحة

2- غسول الروزماري
إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر وضعفه، جربي تحضير غسول الروزماري الطبيعي؛ حيث يتميز بخواصه القابضة للمسام؛ فيساعد على تقوية جذور الشعر وحمايتها من التكسر.

اغلي حفنة من أوراق الروزماري مع كوب من الماء لبضع دقائق على نار عالية، ثم يصفى جيدًا ويستخدم لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.

3- غسول المريمية
تحتوي عشبة المريمية على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لتقوية جذور الشعر وفروة الرأس، كما تحتوي كذلك على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العناصر المضادة للبكتيريا؛ مما يساعد على الوقاية من العدوى الفطرية وقشرة الرأس.

أضيفي أوراق المريمية المجففة لوعاء من الماء المغلي، ثم يغطى الوعاء ويترك جانبًا لمدة 10 دقائق قبل أن يصفى جيدًا، يستخدم شاي المريمية الدافئ على فروة الرأس بعد استخدام الشامبو.

اقرئي أيضًا : استخدمي تلك الزيوت العطرية وودّعي قشرة الرأس نهائياً

4- غسول اللافندر
هناك العديد من الطرق الفعّالة لاستخدام اللافندر للعناية بصحة الشعر، لكن من أفضلها هو استخدام شاي اللافندر الساخن لشطف فروة الرأس؛ فيحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر وتكثيفه.

تضاف 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد إلى كوب من شاي اللافندر المغلي مسبقًا، ويستخدم ذلك السائل لشطف الشعر جيدًا، ويترك على فروة الرأس لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف بالماء الدافئ.

5- الشاي الأخضر

استخدام الشاي الأخضر على فروة الرأس، يساعد على تطويل الشعر وتقوية الجذور؛ فيحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب الفينولات التي تعمل كمكونات سحرية تعيد لشعرك قوته ولمعانه.

اقرئي أيضًا : فرد الشعر بمكوّنات طبيعيّة

أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى كوب من الشاي الأخضر المغلي مسبقًا، يستخدم ذلك لشطف الشعر، ويترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف بالماء البارد.

أضف تعليقا