فوائد تمشيط الشعر قبل النوم والطرق الصحيحة للعناية به

من البديهي أن تعمد كل امرأة إلى تسريح شعرها يومياً، ولكن هل تعلمين أن هذه الخطوة لا ينبغي أن تتم بطريقة عبثية، لها قواعد ينصح خبراء العناية بالشعر بأن تلتفت لها كل امرأة تحرص على صحة شعرها. أولى هذه القواعد عدم المبالغة، غير أن تمشيط الشعر قبل النوم خطوة أساسية في روتين العناية به لا ينبغي إهمالها، إذ لها الكثير من الفوائد سنستعرضها في سطور هذا المقال. 
 

ما هي فوائد تسريح الشعر قبل النوم؟

                                                               الصورة من Freepik

 

يتطلب الشعر من المرأة عناية دقيقة من أجل الحفاظ على صحته وجماله، بدءاً من غسله، تجفيفه وكذلك تسريحه بطرق صحيحة. وهذه الخطوة الأخيرة، وبالرغم من أهميتها، إلا أن خبراء العناية لا ينصحون بالإكثار منها خلال اليوم، بل يشددون على ضرورة القيام بها مرتين في اليوم فقط، مرة في الصباح وأخرى قبل اليوم. 
 تمشيط الشعر قبل النوم له العديد من الفوائد منها: 

  1. يساهم تسريح الشعر قبل النوم في تنشيط الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ما يقوي جذور الشعر ويحسن من صحته. 
  2. يساعد على تنعيم الشعر وفك تشابكه، ما يقلل من فرص تكسره وتساقطه.  
  3.  تمشيط الشعر قبل النوم يضاعف من كثافة حجمه. 
  4. تنشيط الدورة الدموية إلى فروة الرأس، يسمح بوصول الأوكسجين إلى فروة الرأس، فيشع الجسم بنشاط وحيوية عند الاستيقاظ من النوم في اليوم التالي.
  5. تمشيط الشعر قبل النوم طريقة طبيعية للتخفيف من حدة التوتر، فتدفق الدم إلى فروة الرأس يحسن من الحالة المزاجية، كما يحسن من جودة النوم. 
  6. يساعد على توزيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها مسام فروة الرأس إلى الخصلات، الأمر الذي يعمل على ترطيبها وحمايتها من الجفاف. 

قد يعجبكِ أيضاً قناع قشر البيض لتنعيم الشعر وتحفيز نموه في يوم واحد

 

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر

                                                                                               الصورة من Adope

 

  • تمشيط الشعر قبل النوم خطوة من عشرات في روتين العناية بالشعر لن تحقق فوائدها، إذا لم ترفق بأخرى لا تقل أهمية، وهي كالتالي: 
  • غسل الشعر فقط عند الحاجة، إذ ينصح الخبراء بعدم المبالغة في هذه الخطوة بل الاكتفاء بذلك كل يومين إلى 3 أيام في الأسبوع، لا أكثر.
  • غسل الشعر بالماء الساخن يجرده من زيوته الطبيعية، ما يؤدي إلى جفافه، وبالتالي تلفه. لذا، ينصح الخبراء بغسل الشعر بالمياه الفاترة.
  • الشامبو من المستحضرات المتكررة الاستخدام وتحتوي بغالبيتها على مواد كيميائية مضرة بالشعر، كالصوديوم والكبريت، ما يؤدي إلى جفاف وتلف الشعر. 
  • ينصح بعدم تطبيق كمية كبيرة من الشامبو تجنباً لأي نتائج عكسية، والاكتفاء بالقليل منه، يوزع على نهايات وأطراف الشعر بعيداً عن فروة الرأس. 
  • ينبغي تجفيف الشعر بمنشفة ناعمة وبطريقة التربيت، ففركه بعد الاستحمام بالمنشفة، خطوة مضرة بالشعر تتسبب بتلفه.
                                                                        الصورة من Freepik

 

  • تسريح الشعر وهو رطب أيضاً من الممارسات الخاطئة التي تضر بالشعر، وكذلك الآداة المستخدمة. فالفرشاة أو المشط الخاطىء يسبب تشابك وضعف الشعر وأيضاً كثرة تمشيطه. 
  • حذارِ من استخدام أدوات التصفيف على شعرك وهو رطب، دعيه يجف طبيعياً وقومي بتطبيق كريم أو سيروم لحمايته من الحرارة الصادرة من هذه الأدوات. 
  • إستخدام منتجات التصفيف بشكل مبالغ به يؤدي إلى تراكم بقاياها على فروة الرأس والشعر، ما يسبب ظهور القشرة، وبالتالي تلف الشعر وتساقطه. 
  • خففي قدر الإمكان من اللجوء إلى الصبغات، علاجات الفرد أو التجعيد التي تفقد الشعر طبقة الكيراتين المولجة حماية الشعر من الجفاف والتلف.
  • تغطية الشعر لفترات طويلة تؤدي إلى تعرقه، ما يجعله بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا والفطريات التي تتسبب بالتهاب بصيلات الشعر ، الأمر الذي يضر بفروة الرأس والشعر.
  • العناية بالشعر ليس من الخارج فقط، بل من الداخل أيضاً، فالغذاء دوراً مهماً، لا بل رئيسياً في صحة وحيوية الشعر، وافتقاد النظام الغذائي للفيتامينات والمعادن يؤدي إلى تهالك وتلف الشعر، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، إضافة إلى كميات وفيرة من الماء، منعاً لجفاف وتلف الشعر. 


ما رأيك متابعة وصفة المحلب.. لعلاج تساقط وجفاف الشعر

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر