النسب الصحيحة لزيادة الوزن لدى الحامل

"عليكِ تناول طعام عن اثنين"، هذه أولى العبارات التي تسمعها المرأة الحامل من المحيطين بها، مقولة لا تمتّ للحقيقة بصلة، هي فقط خرافة تتسبّب بزيادة في وزن الحامل ولا تفيد الجنين على الإطلاق.

وللتأكيد على عدم صحّة هذه المقولة، يشدّد الأطبّاء على عدم حاجة الحامل للحصول على سعرات حراريّة إضافيّة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حتى أنّ عدم اكتسابها لأيّ وزن في هذه الفترة أمر طبيعيّ، لا يستدعي القلق.

أمّا في المرحلة الثانية من الحمل، أي من الشهر الرابع وحتى السادس، يمكن إضافة 300 سعرة حراريّة فقط على النظام المعتاد للحامل، وهذه الكميّة لا تحتاج سوى حصّة بسيطة، مثل تناول ثمرة من التفّاح مع ملعقتين من زبدة الفول السودانيّ، أو حفنة من اللّوز، أو شريحة خبز مع ملعقتين من الجبن المفضل.

اقرئي أيضًا : علاج الصداع من دون مسكنات عند الحامل

خلال المرحلة الثالثة من الحمل والتي يبدأ خلالها الجنين في اكتساب الوزن، على المرأة أن تضيف 500 سعرة حراريّة إلى ما تتناوله في نظامها الغذائيّ، أي وجبة إضافيّة خلال اليوم، ويفضل تقسيمها إلى حصص بين الوجبات منعاً للشعور بالامتلاء أو خموضة في المعدة.

ما يفوق أهمّية الكميّة في الطعام، النوعيّة، يجب على الحامل اتّباع نظام متوازن يحتوي على جميع العناصر الأساسيّة، وأهمّها الكالسيوم الذي يمكن الحصول عليه من مصادر مختلفة غير الحليب مثل:

•كوب من الزبادي المثلّج بالنكهات.
•كوب من الحليب الرائب.
•حصّة من أنواع الجبن المفضلة.
•شريحة من السلمون.
•كوب من عصير البرتقال.
•طبق سلطة من البقدونس، الجرجير والفجل مع القليل من عصير اللّيمون.

اقرئي أيضًا : انتبهى لوزن طفلك.. واحذري السمنة

فكلّ الخيارات السابقة تمدّ الجسم بالكالسيوم دون إثقاله بسعرات حراريّة زائدة، كما تناسب السيّدات اللّاتي لا يفضّلن تناول الحليب.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية