الحامل والفجل .. صداقة حميمة

يحتوي الفجل على نسبة عالية من الماء، أي ما يقارب 85% بالإضافة إلى البروتينات، فيتامين C، النشاء، زيت طيار ذي رائحة قويّة والقليل من الموادّ المعدنيّة. يحتوي كذلك على الألياف، الكربوهيدرات ونسبة من السعرات الحراريّة المعتدلة، فضلاً عن أنّ أوراقه تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم مثل فيتامين A، فيتامين C وعدد من العناصر المهمّة مثل الكالسيوم، الكلوروفيل، الحديد.

أنواعه
ينتمي الفجل للنباتات الجذريّة من الفصيلة الصليبيّة، وهو من النباتات التي تؤكل نيئة، كذلك الأوراق، يمكن زراعته في أيّ مكان في حديقة المنزل، يضاف إلى أطباق السلطة المختلفة أو يوضع كمقبّل بحدّ ذاته. هناك نوعان من الفجل وهما :

اقرئي أيضًا : حلول طبيعيّة لتفتيت الدهون بعد الوجبات الدسمة  

الفجل الأحمر :
الفجل الأحمر من الخضراوات المعروفة منذ القدم، عرفه الفراعنة واليونانيّون أيضاً، كان ينصح به كعلاج للتسمّم. تمّ إجراء العديد من الدراسات على الفجل بأنواعه المختلفة، له فوائد عديدة ومختلفة على الصحّة والجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة والفيتامينات الهامّة لبناء الجسم وصحّته ومقاومة الأمراض.

الفجل الأبيض :
أو الفجل اليابانيّ ويسمّونه الدايكون، كما يطلق عليه أسماء عديدة أخرى مثل الجزر الأبيض، الفجل الصينيّ، الجذر الكبير، وهو من النباتات الفصليّة التي تؤكل جذورها.

الفجل للمرأة الحامل
تكمن أهميّة الفجل للحامل كونها بحاجة إلى الفيتامينات المختلفة وكذلك العناصر المهمّة مثل: عنصريّ الحديد والكالسيوم المهمّين لها ولجنينها، فهي المسؤولة عن توفير الدعم الغذائيّ المفيد والمتنوّع له، والفجل يقدّم لها كلّ هذه العناصر.

أهمّ الفوائد

اقرئي أيضًا : منتجات فرد الشعر.. هل هي علاج آمن؟  

يعالج فقر الدم:
من المعروف أنّ المرأة الحامل هي الأكثر عرضة من غيرها للإصابة بمرض فقر الدم، ويعتبر نبات الفجل الغنيّ بعنصر الحديد من أهمّ المصادر التي تفيدها في التخلّص من مشكلة فقر الدم التي تهدّد حياة الجنين. يعمل أيضاً على تحسين وتنشيط حركة الدم في الجسم.

يحمي القلب:
يساعد تناول الفجل بشكل يوميّ على حماية المرأة الحامل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

يقي من السمنة:
من المعروف أنّ بعض الحوامل يزداد وزنهنّ بشكل مفرط أثناء فترة الحمل، فيسبّب ذلك قلقاً متزايداً، غير أنّ تناول الفجل خلال الحمل يساعد على خفض الوزن بسبب احتوائه على كميّة ضئيلة من السعرات الحراريّة.

يقوّي الجسم:
يحتوي الفجل الأحمر على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين C، K، A التي تمدّ الجسم بالطاقة، القوّة، الحيويّة والنشاط.

يجدّد الخلايا:
يمتلك الفجل القدرة على تجديد خلايا الجسم الميتة واستبدالها بخلايا أخرى أفضل ولها قدرة أكبر على أداء وظائفها بطريقة جيّدة.

اقرئي أيضًا : طرق لمنع نموّ الشعر تحت الجلد!  

يقوّي الشعر:
حيث إنّ الفجل يساعد على تقوية جذور الشعر وتقليل نسب التساقط بشكل كبير، فضلاً إلى قدرته على تقوية الأظافر وزيادة صلابتها.

أضف تعليقا