شروط النجاح الوظيفي كثيرة... هذه أكثرها أهمية

لا يمكن تحقيق النجاح الوظيفي من دون توفّر مجموعة من الشروط الضرورية. فلا بدّ مثلاً من التمتع بالقدرة على التكيّف مع أجواء العمل والتغييرات التي تطرأ عليها وعلى المهمات الاعتيادية والقدرة على العمل ضمن فريق وإجادة التواصل الفعال مع الزميلات وامتلاك مهارة إدارة الوقت والخلافات وتحديد الأولويات...

 

1 القدرة على التكيف

من المهم أن تتمتع الموظفة بالقدرة على التكيّف مع التغييرات التي تطرأ على ظروف عملها وعلى المهمات التي يتعيّن عليها القيام بها. وعليها أن تتحلى بالمرونة التي تساعدها على السيطرة على شعورها بالقلق الذي قد ينتج عن تلك التغييرات.

 

2 القدرة على العمل ضمن فريق

قد يشبه الانتماء إلى فريق عمل الانضمام إلى أوركسترا موسيقية. وفي هذه الحالة لا بدّ من إظهار التعاون والتفاهم التام مع الزميلات. ومن المهم طلب المساعدة من هؤلاء عند الحاجة وتقديم المساعدة لهم في المقابل.   

3 مهارة التواصل

للتواصل مع الزميلات بأفضل الطرق يجب فعل ذلك بوضوح مع التحكّم بالانفعالات. فإذا أخطأت إحداهنّ لا بدّ من الإشارة إلى ذلك بلطف وهدوء ومن دون مواربة. كذلك من المفيد الاستماع إلى آراء الأخريات والاستعداد الدائم للنقاش وطرح الأسئلة والاستفسار وتدوين الملاحظات.

 

4 إدارة الخلافات

لا تخلو أجواء العمل من حدوث الخلافات. لذا يجب أن تتمتع الموظفة بالقدرة على إدارتها والتعامل معها بحكمة وهدوء. فهذا يمنع تفاقمها ونشوء مشاعر العداء مع الزميلات. وعليها أيضاً إظهار التعاون مع الأخريات من أجل إيجاد حلّ مشترك لموضوع الخلاف. ومن المهم عدم إضفاء الطابع الشخصي عليه والتعامل معه بموضوعية.  

 

5 إجادة ترتيب الأولويات

في حال كان على الموظفة أداء مهمات عدة ليس عليها أن تشعر بالتوتر. فمن المهم أن تجيد ترتيب أولوياتها وأن تقوم أولاً بالأعمال العاجلة وأن تؤجل تلك التي يمكنها الانتظار إلى وقت آخر. وفي حال لم تتمكن من ذلك أي إذا لم تكن الأولويات واضحة من الأفضل أن تتحدث عن  الأمر إلى المديرة المسؤولة.

 

6 إدارة الوقت

لا تقل القدرة على إدارة الوقت أهمية عن تحديد الأولويات. ففي حال كان على الموظفة القيام بمهمات مختلفة، من الأفضل أن تركّز على كل منها على حدة. وفي هذه الحالة ليس عليها تفحص بريدها الإلكتروني أو التفكير بمهمة أخرى في الوقت نفسه.

كذلك لا يعتبر رفض أداء عدد فائض من المهمات أو تحويلها إلى زميلة أخرى أمراً سيئاً. فهو يشكل جزءًا من القدرة على إدارة الوقت. كما أنه ينعكس إيجاباً على أداء الموظفة لمهماتها بفعالية وقيامها بها على أكمل وجه. فلا يمكن أحداً أن يكون موجوداً في أمكنة عدة في الوقت نفسه.

 

7 المبادرة

لا يعني هذا طرح المبادرات بطريقة عشوائية. فمن الضروري التفكير ملياً قبل ذلك والتأكد من صحة المبادرة وفائدتها وتحديد الوقت المناسب لطرحها.

 

أضف تعليقا