هل يتذوّق الجنين الطعام؟

تبدأ براعم التذوّق عند الجنين بالتطوّر بعد مرور ثمانية أسابيع من الحمل، وبحلول الثلث الثالث منه، تتشكّل هذه البراعم بشكل كبير لحصوله على الغذاء من الحبل السرّي وابتلاعه للسوائل الموجودة في جسم الأمّ. هناك نسبة تتراوح بين الـ 10 – 20 % من البروتين الذي يسهتلكه الجنين ممّا تأكله وتشربه الأمّ.

تظهر الدراسات أنّ الجنين يستمتع بالنكهات نفسها التي تتناولها الأمّ، وهذا ما يفسّر تحذيرات الأطبّاء للحوامل بضرورة الانتباه إلى الطعام الذي يتناولنه، لأنّ عادات الأكلّ الجيّدة أو السيئة تؤثّر على الجنين .

اقرئي أيضًا : هل تضرّ الأطعمة الحارّة بالحامل ؟  

ركّز بحث قدّمه الباحثون من معهد تابع للوكالة الوطنيّة الفرنسيّة في الاجتماع السنويّ للجمعيّة العموميّة الأمريكيّة للنهوض بالعلوم على مجموعة من النساء الحوامل والأمّهات الحديثات الولادة، أعطوا خلاله لمدّة عام 12 امرأة حامل البسكويت والحلويات الغنيّة باليانسون، وبعد الولادة تمّ رصد ردّ فعل الطفل على بعض هذه الأطعمة، فوجدوا أنّهم لم يعترضوا على تناول الأطعمة الغنيّة باليانسون ، في حين أنّ الأطفال الذين لم تتناول أمّهاتهم اليانسون أثناء فترة الحمل ابتعدوا عنه باشمئزاز .

تجارب الأمّ أثناء فترة الحمل تؤثّر على نموّ الطفل :
يعتقد العلماء أنّ الجنين يمكن أن يشعر بالنكهات القويّة عن طريق استنشاق السائل الذي يحيط بالجنين من الرحم، وقد ذكرت الدكتورة "بنيوا شال" أخصائي التغذية بأنّ ما تأخذه الأمّ من جرعة معيّنة يذهب إلى الجنين خلال فترة تشكيل الدماغ؛ وردّاً على النتائج التي توصّلت إليها الدراسة ذكر الخبراء بأنّ تجارب الأمّ أثناء فترة الحمل، الأفكار الداخليّة والمشاعر تؤثّر على نموّ طفلها، فالطفل يحدّد الطعام المفضّل خلال وجوده في الرحم، خصوصاً الأطعمة الحلوة المذاق التي تنتشر بداخل السائل المحيط بالجنين وهذا ما يجعلهم يفضلون النكهات الحلوة مسبقاً، في حين أنّ الأطعمة المرّة لا تنتقل إلى الطفل .

اقرئي أيضًا : تأخّر الحمل، أسباب وعلاجات طبيعيّة

الوجبات السريعة تضعف السيطرة على الشهية :
أظهرت الدراسة أنّ تناول كميّات كبيرة من الوجبات السريعة عند الحمل والرضاعة يضعف السيطرة الطبيعيّة على الشهيّة، فيجب على الحوامل اتّباع نظام غذائيّ صحّي وتجنب بعض الأطعمة الضارّة لأنّها تحمل مخاطر الإجهاض والعيوب الخلقيّة .

أضف تعليقا