العمل من المنزل... الكثير من الفوائد والقليل من السلبيات

تحلم الكثيرات بأن يحصلن على وظيفة يمكنهن القيام بها من المنزل. فالعمل المنزلي يوفر لهنّ الراحة النفسية والجسدية والعائلية في الوقت نفسه. إلا أنّه ينطوي أيضاً على بعض النتائج السلبية مثل الانطواء وعدم التواصل مع المجتمع المهني.

 

يتطلب العمل من المنزل التمتع بصفات خاصة جداً منها الوفاء والقدرة على التحكم بالذات وتحديد بعض القوانين والالتزام بها. ومن الضروري أيضاً إتقان التواصل مع الزميلات اللواتي يذهبن إلى مكان العمل بشكل يومي. وذلك عن طريق الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي والزيارات الدورية. وإليك أبرز إيجابيات العمل المنزلي وسلبياته.  

 

 

الإيجابيات

المرونة

في حال العمل داخل المنزل يمكنك ترتيب أولوياتك وفقاً لظروفك الخاصة. وهكذا تتمتعين بحرية العمل في المكان الذي تريدين وفي ظروف الإضاءة والتبريد والجلسة التي تناسبك.

 

القرب من العائلة

قد يُشعرك العمل في المنزل بالارتياح لأنك تبقين في هذه الحالة إلى جانب أفراد عائلتك. وهكذا يمكنك تأمين حاجاتهم ومتطلباتهم بسهولة.

 

الابتعاد عن التوتر

يعني العمل خارج المنزل التوتر الناتج عن الانتقال من مكان إلى آخر أو عن الخلافات بين الزميلات أو عن المنافسة والغيرة... لذا فالعمل المنزلي يساعدك على الابتعاد عن بعض الأجواء والمشاعر السلبية.  

 

زيادة الإنتاجية

يساعدك العمل المنزلي إذاً على التخلص من التوتر وعلى أداء مهماتك في أجواء تُشعرك بالارتياح. وهذا يعني أنّك قد تصبحين أكثر قدرة على العطاء والإنتاج.

 

التمتع بصحة أفضل

قد يؤثر توتر أمكنة العمل والضغط النفسي الناتج عن البقاء فيها لوقت طويل سلباً على صحتك الذهنية والجسدية. وفي المقابل يسمح لك العمل في المنزل بتوفير الوقت لممارسة التمارين والقيام بالنشاطات التي تجعلك تشعرين بالراحة النفسية.

 

السلبيات

العزلة

يعني العمل المنزل أن تبقي بمفردك لوقت طويل أي ألا تتفاعلي مع أشخاص آخرين. وهذا قد يسبب أحياناً شعورك بالاكتئاب. فمكان العمل يشكل فسحة للقاء الأشخاص وبناء الصداقات.  

 

إضاعة الوقت

قد يكون العمل في المنزل مريحاً. إلا أنّه يشكل أحياناً فرصة لإضاعة الوقت. فقد يتعين عليك القيام ببعض الأعمال المنزلية أو الاهتمام بشؤون أولادك أو استضافة بعض القريبات أو أفراد العائلة... وهذا يعني أنّه لا يمكنك غالباً الفصل بين مهماتك المهنية وتلك المنزلية بسهولة، ما قد يؤثر سلباً على عملك وإنتاجيتك. وهكذا لا يمكنك أن تنهي عملك في الوقت المحدد.

 

عدم الاستفادة من الترقيات

يعني عملك في المنزل عد استفادتك من أي ترقية أو علاوة. وفي هذه الحالة من الضروري أن تتواصلي قدر الإمكان مع إدارة الشركة أو المؤسسة التي تتعاملين معها وأن تقومي بزيارات دورية لها.

 

  اقرئي أيضاً

 
قواعد استخدام الجوال في مكان العمل  
 
هكذا سيتسبب برجك بطردك من العمل
 
للمرأة السعودية.. أدخلي موضة 2016 على ملابس العمل

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير