قواعد استخدام الجوال في مكان العمل

بالطبع، تحتاجين إلى استخدام هاتفك الجوال حتّى في مكان العمل. لقد أصبح من متطلبات حياتك اليومية الضرورية ولا يسعك التخلي عنه. لذا، تضعينه أمامك على المكتب بل وتنظرين إليه بين الحين والآخر، لا سيّما مع تطوّر وسائل التواصل وتعدّدها. ولمَ لا؟ قد يساعدك هذا الجهاز على الهروب وإن للحظات من أجواء العمل الضاغطة. لكن، ما هي القواعد السلوكية التي يتعين عليك اتباعها في هذا السياق وكيف تستخدمين هاتفك من دون أن تزعجي زميلاتك؟ إليك هذه النصائح.

 

اقرئي أيضاً إتيكيت وتصرّفات اجتماعيّة خاطئة

 

1- اعتمدي وضعية «الهاتف الصامت»، إلا في حال كان يتم الاتصال بك من فرع آخر للشركة مثلاً لأغراض تتعلق بالعمل. وفي هذه الحالة يتعيّن عليك أن تتيحي لنفسك الاستفادة من وضعية «الارتجاج».

2- تناسي الاتصالات غير الضرورية وأرجئي الإجابة عليها إلى وقت لاحق، لا سيّما إذا كان المتصل أحد أفراد عائلتك: أولادك، زوجك، والدتك،... فتكرار التحدث عبر الهاتف أثناء دوام العمل يؤثر سلباً على نظرة الآخرين إليك ويحد من قدرتك على التركيز على عملك وتحقيق أهدافك.   

3- إذا كان يتعيّن عليك الرد على اتصال ما لأسباب طارئة، إفعلي ذلك خارج قاعة العمل، على الشرفة مثلاً واتبعي دائماً هذه القاعدة: ابتعدي مسافة 10 خطوات عن زميلاتك، بل أكثر كي لا تزعجيهن.

4- حان موعد الاجتماع، دعي هاتفك خارجاً. واعلLي أنّ إهمال هذه القاعدة قد يسيء إلى وضعك المهني، إلا إذا تعيّن عليك الردّ على اتصال طارئ. في هذه الحالة أيضاً من الأفضل أن تتوخي الحذر، فأياً تكن دواعي المكالمة الهاتفية، فإنّ مديرتك لن تقدّر الأمر ولا شكّ في أنها ستقاطعك.

5- لا تستخدمي هاتفك في الحمامات العامة. قد تبدو هذه القاعدة غير مهمة. لكن ليس عليك إهمالها. فغالباً ما ستجدين من تستمع إليك. تجنبي الأمر لا سيما إذا كنت تتحدثين عبر الهاتف بشأن أمور خاصة أو مسائل حساسة. 

6- تحدثي بصوت منخفض. طبعاً لأن الصوت المرتفع يزعج الآخرين. في هذه الحالة، تبدو قاعدة الخطوات العشر غير مفيدة. في كلّ الأحوال، لا يمكن تبرير التحدث بصوت عال عبر الهاتف في مكان العمل.

 

اقرئي أيضاً إتيكيت غداء العمل

 

7- أرسلي رسالة نصية بدلاً من التحدث عبر الهاتف، لا سيما إذا كانت المكاملة لا تتعلق بشؤون العمل.

أخيراً، تذكري أنه تم إنجاز معظم النشاطات التجارية الناجحة على مرّ التاريخ من دون اللجوء إلى المكالمات عبر الهاتف الجوال وأنك، ومن خلال احترامك هذه القواعد السلوكية، سوف تبدين غاية في المهنية في مكان عملك...  

  

 

سمات :
أضف تعليقا