تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

قبل أن تبدأ المرأة بأيّ عمل لا بدّ لها من أن تسعى إلى تطوير الذات. ويعني هذا تنمية القدرات التي تساعدها على التكّيف مع واقع العمل والتعاون مع فريقه من أجل تحقيق الأهداف. ولتتمكن من تحقيق هذا التطوّر من الضروري أن تعرف ما يتطلبه العمل من قدرات لتعمل على اكتسابها وتحقيق النجاح من خلالها.

 

1 التكيّف

يعني هذا القدرة على الانسجام مع كل التغييرات التي تطرأ على العمل مثل المهمات والمركز وتبديل الطاقم الإداري والمهني المحيط. في هذه الحالة يجب أن تتحلى المرأة بالمرونة. لذا يبحث أصحاب العمل دائماً عن موظفين قادرين على التكيّف مع المتغيرات بدلاً من مقاومتها.

القاعدة الذهبية: لتتمكني من تطوير قدرتك على التكيّف عليك أن تشاركي في عملية التغيير أي أن تقدّمي المشورة في هذا الصدد. فالتفاعل يساهم في الحدّ من شعورك بالضعف والخضوع التام للأحداث. وفي هذه الحالة ننصحك بأن تشاركي في برامج تدريبية تساعدك على الشعور بأنك مساهمة فعالة في التغيير لا ضحية له.

 

2 العمل ضمن فريق

سواء أردت العمل في منزلك أو في مكان آخر خارجه عليك أن تعرفي كيف تعملين ضمن فريق. وهذا يعني أن تكتشفي كيفية إظهار براعتك في أداء الأعمال وأن تلتزمي حدودك في الوقت نفسه.   

القاعدة الذهبية: يجب أن تتعلمي كيف تصبحين زميلة متعاونة وودودة وموثوق بها. لكن من المهم أن تتعلمي أيضاً طلب المساعدة من الآخرين في حال كنت تعرفين أنّك لا تتقنين أداء مهمة ما.

 

 

3 التواصل

نعني بهذا أن تتعلمي كيفية نسج العلاقات المفيدة والفعالة مع الآخرين أيّ الانفتاح عليهم. فهذا يساعدك على الانضمام إلى نسيج المؤسسة التي تعملين فيها. والعكس صحيح تؤدي العزلة إلى بقائك خارج فريق العمل.

القاعدة الذهبية: لتتمكني من التواصل مع أفراد فريق العمل، عليك أن تعرفي كيف تبلغينهم دائماً رسائل واضحة وغير قابلة للتفسير بطرق مختلفة. كذلك اختاري الوقت المناسب للتحدث إليهم ولمناقشة بعض المشكلات معهم. ومن الضروري أن تستمعي إلى ما يقولون وألا تترددي في طرح الأسئلة الضرورية عليهم لأخذ المعلومات منهم. ودوّني الملاحظات إذا كان هذا ضرورياً.

 

4 إدارة الصراعات

من الخطأ الابتعاد في حال وقوع الخلافات في مكان العمل. ففي هذه الحالة من الأفضل المساهمة في إدارة الموقف كي لا تتفاقم الأزمات وتؤثر سلباً على مجريات العمل. ومن الضروري إذاً ضبط الانفعالات والتحكم بالمشاعر.

القاعدة الذهبية: في المواقف الخلافية تعلمي كيف تعززين الحوار بين زميلاتك وتدعين كل فرد من أفراد فريق العمل إلى تقديم وجهة نظره. ثم احرصي على المواءمة بين وجهات النظر المختلفة. ومن المهم تجريد الخلاف من هويات الأشخاص أي جعله خلافاً عاماً. كذلك تعلمي كيف تعبرين عن موقفك بشكل موضوعي أي من دون اللوم أو إصدار الأحكام.

 

5 ترتيب الأولويات

قد يتعين عليك أن تؤدي مهمات عدة في مكان العمل. وهذا واقع تشهده الكثير من القطاعات المهنية. لذا عليك التمييز بين المهمات العاجلة وتلك التي يمكن تأجليها.

القاعدة الذهبية: في حال تراكمت المهمات، عليك أن تعرفي كيف ترتبين أولوياتك من المهم إلى الأقل أهمية لتتمكني من القيام بكلّ تلك المهمات بنجاح.

 

6 إدارة الوقت

يرتبط تنظيم الوقت بترتيب الأولويات. فإذا كان عليك أداء مهمة ما، ركّزي عليها ولا تقومي بأعمال أخرى في موازاتها. فلا تجيبي بـ«نعم» كلما طلب منك أداء عمل ما لأنّ هذا يؤثر سلباً على أدائك المهني. إذاً قولي إن لديك مهمة أخرى تؤدينها في الوقت الحالي.

القاعدة الذهبية: لا يمكنك أن تقومي بالكثير من المهمات في وقت واحد. لا تنسي هذا أبداً.

 

7 المبادرة

تعتبر روح المبادرة من أبرز الصفات التي يتعين عليك إظهارها وتنميتها في مكان عملك. فهذا يساعدك على تحقيق التقدم وعلى تطوير قدراتك.

القاعدة الذهبية: لا تقومي بالمبادرات بشكل عشوائي. فكّري قبل أن تفعلي ذلك وتأكدي مما إذا كانت مبادرتك مناسبة للموقف والوقت الذي تطرح فيه ومفيدة. إذاً حدّدي الفرص الملائمة لتظهري قدراتك.

 

8 القيادة

ليس ضرورياً أن تشغلي موقعاً إدارياً لتتحلي بالشخصية القيادية. فالتمتع بقدرات قيادية يعني أن تتمكني من التأثير في الآخرين بشكل إيجابي وأن تساعديهم على تحديد وجهة وكيفية تنفيذ مشروع ما. وهذا ما يسمى القيادة في إطار العلاقات بين أفراد فريق العمل.

القاعدة الذهبية: يمكنك تطوير قدراتك القيادية بشكل يومي عن طريق التجربة والتعامل مع الزملاء. ومن الضروري في هذه الحالة أن تستغلي الفرص المناسبة لذلك بدلاً من أن تحافظي على وضعية القبول والانتظار.

   

   


اقرئي أيضاً

ماذا سترتدين في أوّل أيّام العمل؟ 

 
أسس لأناقة ملابس العمل

إيتيكيت غداء العمل.. نصائح مهمة 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من عمل وتطوير

1
عمل وتطوير
اسرار عدم النجاح في العمل يكشفه اختيار احد هذه الاكواب

تكمن اسرار عدم النجاح في العمل في الكثير من الاسباب ومنها عدم الالتزام بالمواعيد و...

2
عمل وتطوير
مدرسة ريبتون دبي تنظم يومها السنوي المفتوح

استضافت مدرسة ريبتون دبي ، يوم السبت 12 أكتوبر 2019 يومها السنوي المفتوح في مجمعها...

1
عمل وتطوير
اختبار شخصية يكشف نقاط القوة التي تضمن النجاح في العمل

يمكن خوض اختبار شخصية ابتكرته المعالجة  والكاتبة أورور وايدمر من اجل معرفة تأ...

6
عمل وتطوير
هذه الأبراج ستحقق إنجازات كبيرة على الصعيد المهني خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول

شهر أكتوبر/ تشرين الأول سيحمل الكثير من الأمور على الصعيد المهني وذلك لان ساتورن و...

3
عمل وتطوير
في العمل انواع شخصيات تمنع النجاح

في العمل تجتمع الكثير من الشخصيات. وتؤثر صفاتها وطبائعها على سير العمل كما على قدر...

1
عمل وتطوير
في العمل نصائح لاستعادة ثقة المدير بعد ارتكاب الاخطاء

من الطبيعي ارتكاب الاخطاء في العمل. وقد يكون الخطأ مثلاً التأخر عن الحضور إلى مكان...

3
عمل وتطوير
العمل المناسب بحسب لون الشخصية المفضل

العمل المناسب هو ما يبحث عنه الجميع. ويعني هذا المهنة التي تتفق مع الميول والقدرات...

5
عمل وتطوير
3 صفات شخصية تجعلكِ ناجحة في أي مقابلة عمل

مع اضطراب الاقتصاد العالمي بشكل متزايد، أصبح العثور على وظيفة مناسبة أكثر صعوبة. ل...

3
عمل وتطوير
الاشخاص السلبيون في العمل وطرق لتجنب التأثر بهم

يؤثر الاشخاص السلبيون في العمل على اجوائه وعلى اداء اشخاص آخرين. ولهذا من الضروري ...