تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات

قبل أن تبدأ المرأة بأيّ عمل لا بدّ لها من أن تسعى إلى تطوير الذات. ويعني هذا تنمية القدرات التي تساعدها على التكّيف مع واقع العمل والتعاون مع فريقه من أجل تحقيق الأهداف. ولتتمكن من تحقيق هذا التطوّر من الضروري أن تعرف ما يتطلبه العمل من قدرات لتعمل على اكتسابها وتحقيق النجاح من خلالها.

 

1 التكيّف

يعني هذا القدرة على الانسجام مع كل التغييرات التي تطرأ على العمل مثل المهمات والمركز وتبديل الطاقم الإداري والمهني المحيط. في هذه الحالة يجب أن تتحلى المرأة بالمرونة. لذا يبحث أصحاب العمل دائماً عن موظفين قادرين على التكيّف مع المتغيرات بدلاً من مقاومتها.

القاعدة الذهبية: لتتمكني من تطوير قدرتك على التكيّف عليك أن تشاركي في عملية التغيير أي أن تقدّمي المشورة في هذا الصدد. فالتفاعل يساهم في الحدّ من شعورك بالضعف والخضوع التام للأحداث. وفي هذه الحالة ننصحك بأن تشاركي في برامج تدريبية تساعدك على الشعور بأنك مساهمة فعالة في التغيير لا ضحية له.

 

2 العمل ضمن فريق

سواء أردت العمل في منزلك أو في مكان آخر خارجه عليك أن تعرفي كيف تعملين ضمن فريق. وهذا يعني أن تكتشفي كيفية إظهار براعتك في أداء الأعمال وأن تلتزمي حدودك في الوقت نفسه.   

القاعدة الذهبية: يجب أن تتعلمي كيف تصبحين زميلة متعاونة وودودة وموثوق بها. لكن من المهم أن تتعلمي أيضاً طلب المساعدة من الآخرين في حال كنت تعرفين أنّك لا تتقنين أداء مهمة ما.

 

 

3 التواصل

نعني بهذا أن تتعلمي كيفية نسج العلاقات المفيدة والفعالة مع الآخرين أيّ الانفتاح عليهم. فهذا يساعدك على الانضمام إلى نسيج المؤسسة التي تعملين فيها. والعكس صحيح تؤدي العزلة إلى بقائك خارج فريق العمل.

القاعدة الذهبية: لتتمكني من التواصل مع أفراد فريق العمل، عليك أن تعرفي كيف تبلغينهم دائماً رسائل واضحة وغير قابلة للتفسير بطرق مختلفة. كذلك اختاري الوقت المناسب للتحدث إليهم ولمناقشة بعض المشكلات معهم. ومن الضروري أن تستمعي إلى ما يقولون وألا تترددي في طرح الأسئلة الضرورية عليهم لأخذ المعلومات منهم. ودوّني الملاحظات إذا كان هذا ضرورياً.

 

4 إدارة الصراعات

من الخطأ الابتعاد في حال وقوع الخلافات في مكان العمل. ففي هذه الحالة من الأفضل المساهمة في إدارة الموقف كي لا تتفاقم الأزمات وتؤثر سلباً على مجريات العمل. ومن الضروري إذاً ضبط الانفعالات والتحكم بالمشاعر.

القاعدة الذهبية: في المواقف الخلافية تعلمي كيف تعززين الحوار بين زميلاتك وتدعين كل فرد من أفراد فريق العمل إلى تقديم وجهة نظره. ثم احرصي على المواءمة بين وجهات النظر المختلفة. ومن المهم تجريد الخلاف من هويات الأشخاص أي جعله خلافاً عاماً. كذلك تعلمي كيف تعبرين عن موقفك بشكل موضوعي أي من دون اللوم أو إصدار الأحكام.

 

5 ترتيب الأولويات

قد يتعين عليك أن تؤدي مهمات عدة في مكان العمل. وهذا واقع تشهده الكثير من القطاعات المهنية. لذا عليك التمييز بين المهمات العاجلة وتلك التي يمكن تأجليها.

القاعدة الذهبية: في حال تراكمت المهمات، عليك أن تعرفي كيف ترتبين أولوياتك من المهم إلى الأقل أهمية لتتمكني من القيام بكلّ تلك المهمات بنجاح.

 

6 إدارة الوقت

يرتبط تنظيم الوقت بترتيب الأولويات. فإذا كان عليك أداء مهمة ما، ركّزي عليها ولا تقومي بأعمال أخرى في موازاتها. فلا تجيبي بـ«نعم» كلما طلب منك أداء عمل ما لأنّ هذا يؤثر سلباً على أدائك المهني. إذاً قولي إن لديك مهمة أخرى تؤدينها في الوقت الحالي.

القاعدة الذهبية: لا يمكنك أن تقومي بالكثير من المهمات في وقت واحد. لا تنسي هذا أبداً.

 

7 المبادرة

تعتبر روح المبادرة من أبرز الصفات التي يتعين عليك إظهارها وتنميتها في مكان عملك. فهذا يساعدك على تحقيق التقدم وعلى تطوير قدراتك.

القاعدة الذهبية: لا تقومي بالمبادرات بشكل عشوائي. فكّري قبل أن تفعلي ذلك وتأكدي مما إذا كانت مبادرتك مناسبة للموقف والوقت الذي تطرح فيه ومفيدة. إذاً حدّدي الفرص الملائمة لتظهري قدراتك.

 

8 القيادة

ليس ضرورياً أن تشغلي موقعاً إدارياً لتتحلي بالشخصية القيادية. فالتمتع بقدرات قيادية يعني أن تتمكني من التأثير في الآخرين بشكل إيجابي وأن تساعديهم على تحديد وجهة وكيفية تنفيذ مشروع ما. وهذا ما يسمى القيادة في إطار العلاقات بين أفراد فريق العمل.

القاعدة الذهبية: يمكنك تطوير قدراتك القيادية بشكل يومي عن طريق التجربة والتعامل مع الزملاء. ومن الضروري في هذه الحالة أن تستغلي الفرص المناسبة لذلك بدلاً من أن تحافظي على وضعية القبول والانتظار.

   

   


اقرئي أيضاً

ماذا سترتدين في أوّل أيّام العمل؟ 

 
أسس لأناقة ملابس العمل

إيتيكيت غداء العمل.. نصائح مهمة 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من عمل وتطوير

3
عمل وتطوير
الاشخاص السلبيون في العمل وطرق لتجنب التأثر بهم

يؤثر الاشخاص السلبيون في العمل على اجوائه وعلى اداء اشخاص آخرين. ولهذا من الضروري ...

1
عمل وتطوير
 الاستقالة من العمل وطرق مهنية محترفة لتقديمها 

يمكن ان تكون الاستقالة من العمل الحل الاخير الذي يلجأ اليه الموظف من اجل وضع حد لب...

5
عمل وتطوير
تأثير المظهر في الحصول على وظيفة جديدة ونصائح مهمة جداً

من المعروف أن تأثير المظهر في العمل وفي الحياة العامة كبير وخصوصاً في لحظات اللقاء...

2
عمل وتطوير
الاستقالة من العمل و4 اسباب اساسية لتقديمها

تصبح الاستقالة من العمل احياناً امراً ضرورياً عندما تجتمع بعض العوامل المهمة التي ...

2
عمل وتطوير
التنمر في العمل و6 نصائح اساسية للتخلص منه بذكاء

تواجه الكثير من النساء التنمر في العمل من قبل زميلات لهن. ويأخذ التنمر اشكالاً مخت...

4
عمل وتطوير
هكذا تدربين نفسك على تخطي المشاعر السلبية.. فيديو

قد تتعرضين إلى مواقف صعبة في حياتك، مواقف تسحب منك طاقتك الإيجابية بشكل لا إرادي، ...

3
عمل وتطوير
المديرة المتطلبة و3 نصائح للتعامل معها بذكاء

المديرة المتطلبة هي تلك التي تطلب القيام بالكثير من المهمات في وقت واحد من دون مرا...

2
عمل وتطوير
5 قواعد مهنية للموظفة للتعامل مع مديرة لا تحبها

يمكن 5 قواعد مهنية ان تساعد الموظفة على التعامل مع المديرة عندما تظهر الاخيرة في ا...

1
عمل وتطوير
زيادة الراتب وطرق ذكية للمطالبة بها

تعتبر زيادة الراتب من ابرز الاهداف التي يسعى اليها كل موظف في شركة ما . لكن المطال...