مشاكل غذائية في رمضان وكيفية التخلص منها ؟

يتناول بعض الصائمين كميات كبيرة من الطعام لدرجة التخمة مما يسبب لهم عسر هضم، فعندما تدخل كمية كبيرة من الطعام على المعدة بعد صيام لفترات طويلة تعمل على إرباكها وتزيد من الشعور بالتعب خلال الشهر الفضيل. ولتجنب الوصول إلى هذا الحد تقيدي بالطرق التالية :

شرب المياه:
مع أجواء رمضان الحارة يبدأ الصائم بتناول المياه والعصائر، ولذلك يجب الحرص على تناول المياه على دفعات وليس مرة واحدة عقب أذان المغرب والابتعاد تماماً عن تناول الماء المثلج على الإفطار؛ حتى لا يؤدي إلى حدوث مغص أو تشنجات بالمعدة. لتتفادوا ذلك يتم تناول المياه المعتدلة على الإفطار، وخلال الفترة ما بين الإفطار والسحور. يحتاج الجسم خلال اليوم الواحد إلى تناول لترين من المياه ولكن ليس دفعة واحدة. الشرب على عدة دفعات يجنبك حدوث اختلال بوظائف الجسم ويفضل توزيعه على مدار اليوم.

اقرئي أيضًا : العلكة الحارة لزيادة نشاط الجسم بعد الإفطار؟ 

تناول كميات معتدلة وصحية:
يفضل في شهر رمضان المبارك الابتعاد عن الوجبات الجاهزة واستبدلي بها الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والدهون والمسبكات التي تتسبب في حدوث عسر الهضم. تناولوا الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن الهامة للجسم منها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بكميات قليلة على أكثر من مرة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ لتجنب امتلاء المعدة بالطعام.

هضم الطعام جيداً:
تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا. يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، إضافة إلى تجنب التحدث أثناء تناول الطعام لتجنب ابتلاع الهواء. يعمل الهواء على تجمع الكثير من الغازات في الأمعاء مما يسبب الانتفاخات وعسر الهضم. يجب التوقف فوراً عن تناول الطعام عند الشعور بالراحة وليس عند امتلاء المعدة تماماً.

اقرئي أيضًا : سحور متوازن لمقاومة عطش الصيام  

تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين
تقلل هذه المشروبات من فرص الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية التي توجد في الطعام وتعمل على إضعاف امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن اللازمة له خاصة خلال شهر رمضان. تناول الكافيين عقب وجبة الإفطار مباشرة يساهم إلى حد كبير في فقدان الجسم للكثير من السوائل نظراً لأنها مدرة للبول وتؤدي إلى إصابة الجسم بالإمساك الشديد. يجب الحرص على استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية وتجنب تناولها عقب تناول الطعام مباشرة.

عدم الاستلقاء عقب تناول الطعام :
الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة سواء وجبة الإفطار أو السحور يؤخر عملية الهضم؛ مما يجعل المعدة ممتلئة فقد تتسبب في الشعور بضيق التنفس نتيجة هذا الامتلاء. يجب تجنب النوم أو الاستلقاء عقب تناول الطعام والحركة قدر المستطاع لمساعدة المعدة على الهضم. كما يتسبب النوم بعد الأكل مباشرة في زيادة الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى عسر الهضم؛ حيث إن الدم بعد الأكل يكون ممتلئاً بالسكريات التي يلزمها الحركة من أجل حرقها.

اقرئي أيضًا : 4 كوارث غذائية على مائدة عيد الفطر احذريها  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية