عناية خاصة بالبشرة في شهر رمضان

يتعرّض الجسم في شهر رمضان المبارك للعديد من التغيّرات على الصعيدين الجسديّ والنفسيّ، قد تكون إيجابيّة أو سلبيّة. من أهمّ هذه التغيّرات تلك التي تطرأ على البشرة فقد تفتقر إلى النضارة وتصبح أكثر شحوباً وجفافاً.

كيفيّة العناية بالبشرة في شهر رمضان:

ترطيب البشرة:
يعدّ جفاف البشرة من أكثر المشاكل التي تصيب البشرة خلال فترة الصيام، وذلك بسبب عدم شرب السوائل أو الماء خلال النهار، فتصبح البشرة خشنة الملمس ومائلة إلى الاحمرار، ما يستدعي ترطيبها من الداخل من خلال الحرص على شرب الماء والعصائر على الإفطار والسحور وما بينهما، هذا بالإضافة إلى استخدام أقنعة الترطيب الطبيعيّة.

اقرئي أيضًا : أسباب تدفعكِ لاستخدام سيروم البشرة في رمضان  

تنظيف وتطهير البشرة:
قد يؤدّي تغيير النظام الغذائيّ المفاجئ في شهر رمضان إلى ظهور البثور والحبوب على البشرة وقد تتهيّج من أبسط الأمور، لذلك يجب الحرص على تنظيفها بشكل دائم باستخدام المنتجات المناسبة لنوع البشرة والتي لا تسبّب لها التحسّس، يفضّل استخدام الموادّ التي تحتوي على حمض الجليكوليك من قبل الأشخاص الذين يمتلكون البشرة العادية، أمّا بالنسبة للبشرة الجافّة فيفضّل استخدام الموادّ التي تحتوي على حمض الساليسيك، كما ومن الممكن استخدام الأقنعة الطبيعيّة.

التخلّص من الخلايا الميتة:
وذلك من خلال الحرص على تقشير البشرة بشكل لطيف، ومن الأفضل أن يكون بشكلٍ يوميٍ، وذلك إمّا باستخدام مستحضرات التقشير التجاريّة أو الطبيعيّة، كمزج كميّات متساوية من السكّر الأبيض وزيت الزيتون وفرك البشرة بها بحركات دائريّة .

اقرئي أيضًا : حلول لمشاكل البشرة في الصيف 

الوقاية من أشعّة الشمس:
يجب تطبيق كريم الواقي من الشمس بشكل يوميّ للحماية من المضارّ التي قد تلحقها الأشعّة ما فوق البنفسجيّة بالبشرة، كالبقع والتصبّغات، هذا بالإضافة إلى التسريع من ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ وذلك لأنّها تقضي على طبقة الكولاجين الموجودة في الطبقات الداخليّة للجلد .

اتّباع نظام غذائيّ متوازن:
كلّ ما يدخل إلى الجسم ينعكس على البشرة والوجه، لذلك يجب اختيار طعام الإفطار والسحور بطريقةٍ ذكيّة، مع الإكثار من تناول الخضار والفواكه بالإضافة إلى العصائر الطبيعيّة والماء والتقليل من تناول الحلويات والمكسرات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

ممارسة الرياضة:
تكسب الجسم القوّة، الحيويّة والطاقة التي تنعكس على مظهر البشرة وصحّتها، وتخلّص الجسم من السموم والأوساخ فيه عن طريق التعرّق.

اقرئي أيضًا : مواد طبيعية تحمي البشرة من الجفاف في رمضان 

الراحة:
يتمّ ذلك من خلال أخذ قسطٍ كافٍ من النوم بشكل يوميّ، للوقاية من ظهور الهالات السوداء أو انتفاخ المناطق المحيطة بالعين، الرؤوس السوداء وغيرها.

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة