فيتامين سي لبشرة خالية من العيوب

يشكل الفيتامين (C) كوسيلة فعالة للحفاظ على صحة البشرة، فاستخدم من قبل نساء كثيرات للعناية ببشرتهن، وعلاجها من المشاكل. وهو العنصر الأكثر أهمية لاستخدامه في علاجات العناية بالبشرة، فهو قادر على تشكيل درع فعال ضد الشمس، ولا غنى عنه في صناعة مستحضرات التجميل لا سيما للبشرة.

أهم الفوائد التي يقدمها فيتامين C للبشرة.
- يعمل فيتامين سي على علاج الجروح وشفائها
- يعد فيتامين C من الفيتامينات الضرورية التي يستخدمها الجسم ليحل محل الأنسجة التالفة، حيث يساعد على التئام الجروح، حيث يتم ذلك ببطء نتيجة نقص فيتامين C، كذلك يحسن مرونة الجلد وانتعاشه بشكل سريع.

اقرئي أيضًا : التجاعيد.. كيف تؤخّرين ظهورها؟  

عامل حماية فعال ضد أشعة الشمس
يحمي فيتامين C البشرة من الجذور الحرة التي تتشكل نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس الضارة والتلوث البيئي والتدخين، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين C تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتأثير التعرض لأشعة الشمس، كذلك يساعد على الحد من حروق الشمس، فقد أكدت جامعة ماريلاند (Maryland University) أن فيتامين (C) قد يقلل أيضاً حروق الشمس التي يسببها التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية، ويحمي من عواقب ذلك على المدى الطويل، مما قد يسبب الإصابة بسرطان الجلد.

يساهم فيتامين C في تجديد نسيج البشرة
يعمل الكولاجين الذي يشكله فيتامين C على بناء هيكل الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، التي تنقل الأوكسجين والمواد المغذية التي تحافظ على صحة الجلد، ودون تلك المواد الغذائية تصبح بشرتك جافة وخشنة، فالكريمات التي تحتوي على هذا الفيتامين تحسن ملمس ومظهر البشرة.

اقرئي أيضًا : عادات يوميّة تزيد من تفاقم مشكلة البثور  

كذلك يعمل على زيادة تشكيل الإيلاستين الذي يثخن الجلد ويحمي خلاياه، فزيادة سماكة الجلد تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، وتحفز الدورة الدموية في الجلد، وحسب دراسة أجراها معهد البيولوجيا الجزيئية والخلوية في جامعة ليستر في البرتغال، تم الوصول إلى أن فيتامين (C) يشكل مضاداً فعالاً للأكسدة التي تبطئ من معدل ضرر الجذور الحرة، كما يمتلك خصائص وقائية جديدة في خلايا الجلد البشري، يمكن أن تؤدي إلى تجديد أفضل للبشرة.

يعزز صحة البشرة وتفتيحها
لا شك أن فيتامين C من الفيتامينات الضرورية للتحكم بلون البشرة، فهو يساهم في تفتيح البقع وفرط التصبغ، حيث إنه بمثابة عامل تبييض طبيعي فعال، يزيل الكلف والبقع التي تظهر على الجلد نتيجة التقدم في السن، ويخفف من الدوائر السوداء تحت العين فتصبح بشرتك مشرقة، كذلك يمنع احمرار البشرة المرتبط بالتعرض الزائد لأشعة الشمس.

مصادر فيتامين (C)
تتعدد مصادر فيتامين (C) للبشرة، حيث يمكن أن نجدها في أنواع مختلفة من الأغذية، وهذه أهم المصادر هي:

الفواكه والخضروات
يمكنك الحصول على فيتامين (C) من الفواكه والخضراوات، لذا من الضروري جعله من الأساسيات في النظام الغذائي، وأهم الخضراوات التي تحتويه القرنبيط، والفلفل الأحمر والأخضر كذلك البطاطا والطماطم.

يتواجد في الحمضيات والفاكهة مثل البرتقال، والعنب، كذلك الكيوي والفراولة.
-يتوفر فيتامين (C) في العديد من الأشكال، بما في ذلك الأقراص الكبسولات وزجاجات الشراب أو على شكل مسحوق بلوري.

اقرئي أيضًا : كيف تؤثّر وضعيّة النوم على البشرة؟ 

كيفية استخدام فيتامين (C) على البشره والوجه
يمكنك استخدام وصفات مؤلفة من المكونات والأغذية الطبيعية التي يحتويها فيتامين (c) وفق مصادره السابقة، أو بإمكانك استخدام مصل فيتامين (C) ووضعه على بشرتك مباشرة، وفق الخطوات التالية:

إحضار مصل فيتامين (c) بشرط أن يكون تركيزه 10% على الأقل من حمض الأسكوربيك (L-ascorbic acid)، المعروف أيضاً باسم ( فيتامين c).

-يغسل الوجه مع استخدام قطعة قماش نظيفة لتطهير البشرة بالماء الدافئ وتركها رطبة بعض الشيء.

-يوزع مصل فيتامين (c) على الوجه والرقبة بأطراف الأصابع، مع التدليك بلطف ليتغلغل المصل داخل الجلد، ثم الانتظار 3-5 دقائق حتى يجف.

-يدهن الوجه بالمرطب العادي الذي تستخدمينه عادة، ويفضل ذاك الذي يحتوي على خصائص واقية من الشمس، كرري هذه العملية مرتين في اليوم.

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة