فوائد الفيتامين C على الصحة

غالبا ما يوصف هذا الفيتامين بأنه مكافح للتعب، إلا أن فائدته تتعدى حدود مقاومة الالتهابات، فهو مضاد للأكسدة، لذا فهو يعمل على تحييد الجزيئات الحرة ويلعب دورا حيويا في إنتاج الكولاجين وشفاء الجروح. ولكن بما أن الإنسان، غير قادر على تصنيع فيتامين C في جسمه، لا بد من الحصول على احتياجاته من هذا الفيتامين من خلال الغذاء اليومي.

 

التفاح

التفاح معروف بفائدته في مكافحة الكوليسترول وخصائصه الملينة والمطهرة. ولكن هل تعرفين أن التفاح يحافظ على شباب الأنسجة ويمنع التجاعيد؟ كما إن مخزون المياه التي يحتوي عليها، البالغة 80%، تضمن لجسمك كفايته من الترطيب، كما إنه يساعد في مكافحة الاكتئاب. وللاستفادة من التفاح إلى أقصى حد، تناوليه بقشوره، لأن القشور تحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة. والتفاح الذي يحتوي على أكبر كمية من فيتامين C هو المائل إلى اللون الأصفر.

 

إقرئي أيضا  أعراض نقص الفيتامين د وعلاجه

 

الملفوف

الملفوف غني بفيتامينات A و C و B9 وبالكالسيوم، وهي فيتامينات ومعادن مفيدة للبشرة والعظام. ويساعد الملفوف الجسم على التخلص من السموم ويحتوي على مكونات كبريتية تساعد على تجديد الخلايا. كما يسرع  لدى النساء إنتاج الاستروجين.

إن تناول 200 غرام منه يغطي كل احتياجاتك اليومية من فيتامين C. وتجدر الإشارة إلى أن تناوله بانتظام يساعد على نمو الشعر والأظافر.

 

الطماطم

تعتبر هذه الثمرة مضادة للأكسدة، وكلما زادت حمرتها كلما زاد محتواها من مادة الليكوبين. وهي مادة صبغية تؤخر عملية شيخوخة الخلايا وتقلل احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان. ويجب اختيار الطماطم بحيث تكون صلبة وتناوليها نيئة.

 

إقرئي أيضا  فوائد الكركم... مضاد للالتهابات وللسرطان

 

الجزر

يمكنك تنظيفه وفركه ولكن لا تقشريه إذا أردت الاستفادة من الفيتامينات الكثيرة التي يحتوي عليها. فهذه النبتة العلاجية، سواء كانت ناضجة أو مطبوخة أو على شكل عصير أو حساء أو هريس، لها الكثير من المزايا (مقوية وملينة ومطهرة...).

 

 

أضف تعليقا