الشمس: فوائد ومضارّ

الشمس تلك النعمة التي أنعم الله بها علينا، تحمل أشعّاتها فوائد كثيرة وفي الوقت نفسه أضراراً مباشرة وغير مباشرة على أنواع البشرة المختلفة. وبالرغم من هذه الأضرار التي كثيراً ما نسمع تحذيرات منها، إلّا أنّها تفيد في الكشف عن بعض الأمراض والتخلّص من بعض أنواع الطفح الجلديّ، كما تساهم في معالجة بعض الأمراض الجلديّة والكشف عن أخرى .

فوائد الشمس للبشرة والجلد

معالجة حبّ الشباب
الشمس تؤثّر على هذا الطفح بتجفيف ما فيه من قيح، لذلك نلاحظ أنّ جلد سكّان الشواطئ البحريّة خالٍ من هذا الطفح.

اقرئي أيضًا : ألوان شعر لا بدّ من تجربتها هذا الصيف!  

علاج بعض التقرّحات المرضيّة
في دراسة تمّت في المشفى الطبيّ التابع لجامعة مقاطعة (هيلونغ جيانغ) للطبّ في الصين حول دور التعرّض لأشعّة الشمس في معالجة الجروح المزمنة والقروح مثل: قرحة القدم السكريّة، القرحة الوريديّة، قرحة الشرايين الناتجة عن نقص إمداد الدم الشريانيّ، حيث أوضحت أنّ أساس معالجة هذا النوع من التقرّحات هو تعرّضها للحرارة بإشعاعات عالية سواء عن طريق الكي أو التخثير الكهربائيّ أو أشعّة الشمس الطبيعيّة والتي يجب أن تكون حادّة.

معالجة للبهاق
تعالج الشمس الأمراض التي تشوّه الجمال كالبهاق "البرص" بشكل ملحوظ إذا ما عولجت علاجاً خاصّاً، يرتكز على التعرّض للشمس بعد استعمال موادّ تثير الحساسيّة على المناطق البيضاء وحماية المناطق الشديدة السمرة بمادّة أساسها "ساليسيلات الميثيل"، وهي منتج طبيعيّ لأحد أنواع النباتات الكنديّة ذات قوام زيتيّ وطعم مشابه إلى حدّ كبير لطعم النعناع، تدخل هذه المادّة بسهولة في مسامّ البشرة وتعطي حماية جيّدة من أشعّة الشمس.

في حال عدم الحصول على الكميّة اللّازمة من أشعّة الشمس؟
تستخدم حقن الكلس أو ما يعرف باسم حقن "الديفارول" عند وجود نقص شديد في فيتامين C في الجسم الذي يظهر بتأخّر في ظهور الأسنان لدى الأطفال أو التأخّر في المشي أو حدوث تليّن في العظام، حيث تصبح الأمور أفضل بعد هذه الحقن، إلّا أنّ لها مخاطر عديدة يجب التنبّه لها منها:

اقرئي أيضًا : نصائح لبطن مسطّح دون رياضة!  

- ظهور حصوات في الكلية نتيجة ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، مؤدّية بذلك إلى حدوث الفشل الكلويّ.
-يمكن أن تؤدّي إلى التسمّم بالدم بسبب فيتامين C الذي يعتبر من الفيتامينات غير المنحلّة والتخلص منه ليس بسهولة.
- التسبّب بحساسيّة لدى الأطفال وازرقاق في الوجه وأحيانا إغماء، وهذا يختلف من طفل لآخر تبعاً للعامل الوراثيّ والبيئيّ.

مضارّ الإفراط في التعرّض لأشعّة الشمس؟

زيادة من فرص ظهور النمش
إذا كانت هذه البقع قليلة الوضوح في الشتاء، فإنّ قدوم الصيف يزيد من بروزها بتأثير أشعّة الشمس، وللحؤول دون استفحالها ينبغي حماية الرأس بقبّعة، وطلاء الجسم بمرهم (ساليسيلات الميثيل) لدى التعرّض لأشعّة الشمس.

اقرئي أيضًا : الطرق الصحيحة لاكتساب اللّون البرونزيّ  

الكلف "الكلواسما"
يظهر خاصّة على وجوه النساء الحوامل ويسمّى (قناع الحبل- كلف الحمل)، لكن إذا استمرّت هذه "الكلواسما" بعد إنجاب الطفل، يجب معالجتها بنفس الطريقة التي يعالج بها النمش وتحت إشراف الطبيب المتخصّص.

الأكزيما
التعرّض للشمس ضارّ دائماً للأكزيما الظاهرة، فالشمس قد تكون من مسبّبات ظهورها وتسمّى بأكزيما الشمس، وخير طريقة لاتّقائها هي حماية الجسم بطلائه بكريم سائل ضد أشعّة الشمس الضارّة.

أضف تعليقا