ممارسات يوميّة تؤذي الشعر!

عناية المرأة بشعرها نصف العناية بجمالها. فإلى الجينات و العوامل الوراثيّة التي تلعب دوراً هامّاً جدّاً في صحّة الشعر، إلّا أنّ الكثير من النساء، سيّدات وشابّات يقمن ببعض الممارسات اليوميّة من شأنها أن تؤذي الشعر من دون قصد:

التوتّر:
تعدّ الحالة النفسيّة من أهمّ الأسباب التي تنعكس على الجسم بما فيها الشعر، لإزالة التوتّر يمكن اتّباع حمية غذائيّة مناسبة، إضافة لممارسة اليوغا والتنفّس العميق لتخفيف ضغط الحياة اليوميّة .

اقرئي أيضًا : الجزر وعصيره، نضارة للبشره  

النظام الغذائيّ :
لغذائكِ التأثير الأكبر على صحّة شعركِ، فهو كأيّ عضو في الجسم لا بدّ من إمداده بالغذاء لينمو بشكل صحيّ، يحتاج إلى الفيتامينات، المعادن والبروتينات بكميّات جيّدة، لذا ينصح الخبراء باتّباع حمية يتمّ فيها التركيز على أطعمة غنيّة بالبروتين مثل فيتامين A، الحديد، الزنك والنحاس.
كما ينصح بالابتعاد عن الطعام المعلّب والمأكولات السريعة، وعدم اتّباع حمية قسريّة لأنّها تتسبّب في سقوط الشعر بسبب سوء التغذية .

أدوات تصفيف الشعر:
تصفيف الشعر عادة يوميّة، كثيراً ما يستخدم خلالها العديد من الأدوات المؤذية للشعر، كالمجفّف، فحرارته العالية تسحب رطوبة الشعر وبالتالي تجعله جافّاً ومتعباً. لتقليل الأضرار الناجمة عنه خفّفي من حرارته وحرّكيه بشكل عموديّ باستمرار وابعديه مسافة 15 سم عن الشعر. ينصح بترك الشعر ليجفّ بشكل طبيعيّ من دون استخدام المجفّف.

اقرئي أيضًا : شعر مموّج بأداة غير متوقّعة!  

كثرة استخدام المستحضرات الكيميائيّة :
أكثرالمستحضرات المستخدمة على الشعر تحتوي على موادّ كيميائيّة مؤذية كالأمونياك الموجودة في صبغات الشعر وغيرها من الموادّ الخطيرة الموجودة في اللّون وموادّ التمليس والتجعيد، حتى الشامبو الذي نستخدمه يوميّاً يحتوي على مادّة تسبّب تساقط الشعر.

لا بدّ التخفيف من استخدام هذه الموادّ التي قد تسبّب تهيّجاً في فروة الرأس واستعيضي عنها بموادّ طبيعيّة أو قليلة الموادّ الكيميائيّة .

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة للتخلّص من العرق 

السباحة في الماء المضاف له مادّة الكلور:
حيث أنّ موادّ كيميائيّة كثيرة تضاف إلى مياه المسابح مثل الكلور لتعقيم الماء، ما يضرّ بالشعر لأنّه يزيل الزيت الطبيعيّ الذي يحمي الشعر ويقلّل من لمعانه ومرونته.

لذا ينصح بالسباحة في مياه خالية من هذه الموادّ أو ارتداء قبّعة مطاطيّة خاصّة، كما يجب غسل الشعر فوراً بعد السباحة.

 

شاهدي أيضًا : 

 

أضف تعليقا