طرق طبيعيّة للتخلّص من العرق

تسرّب العرق إلى الملابس يتسبّب بالكثير من الحرج، خاصّة في فصل الصيف. كيف يمكن التخلّص من هذه المشكلة وبطرق طبيعيّة؟

خلّ التفّاح
يتمتّع خلّ التفّاح بخواصّ قابضة تجعله من أفضل العلاجات المنزليّة لمشكلة التعرّق.

تغسل المنطقة التي تتعرّق كثيراً، تفرك المنطقة جيّداً بقطنة مبلّلة بخلّ التفّاح وتترك لمدّة يوم. توضع بودرة غير معطّرة بعد الاستحمام، سيلاحظ أنّ كميّة التعرّق أخذت تنخفض تدريجيّاً.

يمكن مزج خلّ التفّاح مع ملعقتين من العسل في كوب من الماء وشربه في الصباح.

اقرئي أيضًا : ممارسات يوميّة تؤذي الشعر! 

عشبة المريميّة
تتميّز هذه العشبة بقدرتها على تقليص الغدد العرقيّة وبالتالي التقليل من العرق، فهي غنيّة بالمغنيزيوم وفيتامين B الذي يسيطر على إفراز الغدد العرقيّة.

أضيفي ملعقة من أوراق المريميّة المجفّفة إلى كوبين من الماء المغليّ، ثمّ دعيه حتى يبرد. نظّفي به مناطق الجسم المعرّضة للتعرّق أكثر من غيرها. كرّري هذه العملية 3 مرّات في اليوم لعدّة أيّام متلاحقة.

عصير البندورة
يتميّز عصير البندورة بخواصّ قابضة للمسامّ التي تفرز العرق، غنيّ بالموادّ المضادّة للأكسدة التي تساعد على تنظيم الغدد العرقيّة. تناولي كوبين من عصير البندورة يوميّاً لمدّة أسبوع، قلّلي الكميّة لكوب واحد لمدّة أسبوع.

خشب الصندل الأبيض
يمتاز مسحوق خشب الصندل الأبيض بقدرته في السيطرة على التعرّق، لاحتوائه على العديد من الأنزيمات التي تمتصّ الرطوبة الزائدة من الجلد، كما يمتلك رائحة ذكية تساعد على تحسين رائحة الجسم الكريهة.

امزجي ملعقة من مسحوق خشب الصندل الأبيض مع الماء والقليل من عصير اللّيمون لصنع عجينة رقيقة، توضع في الأماكن التي تتعرّض للتعرّق كثيراً، تترك حتى تجفّ، ثم تغسل بالماء الدافئ. تكرّر هذه الوصفة مرّة واحدة كلّ يوم.

اقرئي أيضًا : شعر مموّج بأداة غير متوقّعة!  

اللّيمون
يتميّز برائحته المنعشة التي تخلّص الجسم من رائحة التعرّق المزعجة. أضيفي عصير اللّيمون إلى كوب من الماء، بلّلي المنشفة بالمزيج وامسحي جميع أنحاء الجسم لمدّة 20 -30 دقيقة. خذي حمّاماً بمياه باردة مع التجنّب التامّ للتعرّض لأشعّة الشمس بعد استخدام عصير اللّيمون.

زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يساعد على قتل البكتيريا المسبّبة لرائحة العرق الكريهة، كما يتميّز برائحته العطريّة التي تجعل رائحة الجسم منعشة. مفيد عن طريق تدليك المنطقة التي تتعرّق كثيراً بلطف بقليل من زيت جوز الهند.

اقرئي أيضًا : الجزر وعصيره، نضارة للبشره  

مزيل العرق ومضادّ للعرق
يجب التفريق بين مضادّ التعرّق ومزيل العرق، فهناك اختلاف من حيث آليّة السيطرة على التعرّق ورائحة الجسم، فمضادّات التعرّق تمنع وصول العرق إلى سطح الجلد وتقضي على البكتيريا المسبّبة لرائحة الجسم من خلال مكوّناتها المضادة للميكروبات.

أمّا مزيل العرق يحتوي على موادّ عطريّة للتخلّص من رائحة العرق فقط دون القضاء على الجراثيم.

 

سمات :
أضف تعليقا