خلطات مغذّية للشعر المتضرّر جدّاً

الأقنعة الغنيّة بالعناصر المرطّبة وتلك النشطة والمغذّية ضروريّة للغاية للحصول على شعر صحّي، فهي بمثابة مراهم تُصلح الشعر بعد تعرّضه للشمس. ضعي كمّية وافرة منها على طول الشعر حتّى الأطراف، بعد كلّ مرّة تغسلينه بالشامبو. أتركي القناع ساعة كاملة، كما يمكنك تقليل وقت تطبيقه عن طريق استخدام حرارة مجفّف الشعر، أو قبّعة الدشّ.

 

- إذا تعرّض شعرك للتلف من كثرة تعرّضه للشمس، أخلطي ملعقة صغيرة من خميرة الخبز مع عصير ليمونة واحدة وملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح. طبّقي المزيج على الشعر الرطب لمدّة ثلاثين دقيقة وضعي طبقة من البلاستيك عليها.

- إذا كان شعرك تالفاً من الملح، مشّطيه بأصابعك أو بواسطة مشط واسع الأسنان بدلاً من الفرشاة، التي قد تضعف جريبات الشعر أكثر.

- إذا تحوّل لونه إلى الأخضر، يكون ذلك بفعل التفاعل الكيميائي مع الكلور، الذي قد يجعل الشعر المصبوغ يعكس لوناً أخضر. لتخفيف اللون، صبّي حبّتين من الأسبرين الفوّار في جرعة كبيرة من الشامبو المخفّف بالماء، ثمّ اخلطي المزيج حتّى تحصلي على عجينة تضعينها على الشعر الرطب لمدّة عشر دقائق، بعدها اشطفي الشعر بالماء.

 

اقرئي أيضاً وصفات ملطّفات الشعر بالأعشاب

 

- إذا كان شعرك متقصّفاً، لا يمكن علاج مشكلتك، حتّى ولو وضعت أقوى الأمصال. لا تنتظري أبداً، إنّما اقصدي المصفّف ليقصّ لك أطراف شعرك. بذلك تتجنّبين انقسامها أكثر وارتفاع التقصّف إلى الأعلى.

- إذا كان شعرك متطايراً، يكون ذلك بفعل الجفاف، الذي يجعله يتشعّب في كلّ الاتّجاهات، فيصبح من الصعب تسريحه. في الليلة التي تسبق غسله بالشامبو، ضعي زيتاً أساسيّاً على شعرك ووزّعيه حتّى الأطراف. بعدها، جدّلي خصلاتك واتركي الزيت عليها طوال الليل.

- إذا كنت تريدين إضفاء البريق على صبغتك، وزّعي زيت الزيتون على شعرك بعد الاستحمام، واتركيه طوال الليل. زيت الزيتون ثقيل وسميك، من شأنه تذويب زوائد الصبغات، إلى جانب قدرته على منح الشعر بريقاً جذّاباً.

- أخلطي في زجاجة رذاذ صغيرة القليل من الخلّ الأبيض مع الماء المصفّى، لترطيب الشعر وفتح جريباته. ثمّ ضعي مرهماً مكوّناً من الزيوت على خصلاتك، بعد تسخينه في حمّام مائي، على طريقة الـBain-Marie، بهدف تسييله. أتركيه طوال الليل، ثمّ اغسلي شعرك بشامبو لطيف.

 

خلطة طبيعيّة بزيت الأركان

يتميّز زيت الأركان  Argan Oilبعناصره المرطّبة والمغذّية والملطّفة، ويشكّل علاجاً مثالياً للشعر والجلد والجلد حول الأظافر. يتمّ استخدامه في الداخل، بعد التعرّض للشمس، لتجديد البشرة التي تكون قد تعرّضت للحرارة ولعلاج الشعر من الجفاف.

طريقة التحضير: أخلطي في وعاء صفار بيضتين مع قارورة صغيرة من زيت الخروع ونفس المقدار من الزيوت الأساسيّة، مثل المريميّة وإكليل الجبل وحبّ العرعر. صفار البيض، المركّز جدّاً بمادّة الليسيتين، يغطّي الشعر بطبقة واقية ويجعله لامعاً.

طريقة الاستخدام: ضعي هذا القناع قبل غسل الشعر بالشامبو، واتركيه لمدّة عشرين دقيقة.

 

اقرئي أيضاً وصفات لعلاج مشاكل الشعر

أضف تعليقا