أخطاء شائعة في الاستحمام تؤذي البشرة والشعر

الإستحمام قد يبدو ظاهرياً مهمة بسيطة وسهلة. الماء والصابون والفرك وثم المزيد من الماء ثم التجفيف. لكن في الواقع فإن الغالبية الساحقة من النساء تقوم بأخطاء تضر ببشرتهن وشعرهن.

 

فما هي هذه الاخطاء الشائعة ؟

 

الحمام الساخن الطويل

الاستحمام بالماء الساخن قد يكون أفضل شيء تقومين به خلال فصل الشتاء للحصول على الدفء أو للإسترخاء بعد نهار منهك. لكنه في المقابل غير صحي لبشرتك وشعرك لان الماء الساخن يجرد الشعر والبشرة من زيوتهما الطبيعية ويجعلهما جافين. مدة الإستحمام تؤثر أيضاً عليهما فكلما طالت المدة كلّما تم تدمير الطبقات الدهنية في الجلد و إزالة الزيوت من الشعر. لذلك إن لم يكن الاستحمام بالماء الفاتر من الخيارات التي يمكنك اعتمادها حاولي إختصار مدة الاستحمام لخمس دقائق على الاقل.

 

نوعية الشامبو أو غسول الجسم 

النساء غالباً ما يخترن الشامبو الذي تكون رائحته قوية والذي يمنحهن الكثير من الرغوة، الامر نفسه ينطبق على غسول الجسم. المستحضرات هذه تحتوي على مواد كيميائية يمكنها تدمير الخلايا الدهنية وإزالة الزيوت من البشرة والشعر. وكلما كانت رائحة الشامبو أو غسول الجسم أقوى كلما كان تأثيرها السلبي أكبر. المستحضرات المضادة للبكتيريا تأثيرها مدمّر على البشرة التي تصبح جافة وخالية من الدهون والبروتين ما يعني ظهور التجاعيد بشكل أسرع. حاولي اختيار مستحضرات تنظيف الشعر والجسم الخالية من المواد المعطرة أو التي تكون في حدها الادنى.

 

إقرئي أيضاً: لا ترتكبي هذه الأخطاء الخمسة أثناء الاستحمام

 

عدم إزالة الصابون بشكل كامل

عدد كبير منا يخرج من الدوش ويجد بعض الفقاعات التي ما تزال عالقة عند الرقبة أو الكتف، وبالطبع فإن الحل يكون بمسحها وتجفيف الجسم. الفقاعات القليلة هذه دليل على أنه لم يتم غسل الصابون بشكل جيد من جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فإن عدم ازالتها يمكنه أن يسبب حساسية الجلد والجفاف. مجدداً فإن اختيار المستحضرات الخالية من العطور أو التي تكون في حدها الادنى خيار أفضل لأن مكوناتها تجعل إزالتها بالماء أسهل من تلك التي تحتوي على مواد معطرة قوية.

 

وضع الماسك مباشرة بعد الاستحمام

البعض يقوم بغسل الوجه جيداً خلال الاستحمام ثم وضع الماسك بعد الانتهاء. لكن الآلية الصحيحة لوضع الماسك هي قبل غسل الوجه وبالتالي تجنّب غسله مرتين، أي مرة قبل وضعه ومرة بعد وضعه. الغسل المتكرر للوجه يؤدي إلى الجفاف كما أن وضع الماسك بعد الاستحمام يعني أن الجلد سيمتصه بسهولة وسرعة ما يعني أن تأثيره قد يصبح سلبي ويتسبب بجفاف البشرة.

 

تجفّفين  شعرك وجسمك بسرعة وعنف

سواء كان الطقس البارد أو بسبب الارتباط بموعد ما أو بكل ببساطة الرغبة في الانتهاء من الاستحمام فإن الآلية المتبعة هي تجفيف الشعر بسرعة وفرك المنشفة على الجسد. تجفيف الجسد والشعر هام بقدر طريقة الاستحمام. الماء الساخن يتبخر بسرعة عن الجلد ما يتركه جافاً وفرك المنشفة على البشرة سيجعل وضعها أسوأ، الامر نفسه ينطبق على الشعر. لذلك عوض الفرك اعتمدي مقاربة أقل عنفاً من خلال وضع المنشفة بلطف على جسمك وشعرك لتجفيفهما.

 

إقرئي أيضاً: أخطاء صحية تجنبيها خلال الاستحمام

إقرئي أيضاً: طقوس الاستحمام اليومي

إقرئي أيضاً: طقوس الاستحمام الملكي

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة