مشروبات وأطعمة للحد من نمو الشعر الزائد

نمو الشعر الزائد في أماكن غير مرغوب فيها من أكبر المشاكل التي تواجه المرأة؛ لأنها تشعرها بالاكتئاب، حيث أن أناقة المرأة وجمالها من الأمور التي تشغلها؛لأنها تريد أن تظهر دائماً جميلة.
وتلعب الجينات الوراثية دوراً كبيراً في نمو الشعر الزائد نتيجة وجود مشاكل هرمونية في بصيلات الشعر لدى المرأة، إضافة إلى نمو هرمون الأندروجين بكثرة وهرمون التستوستيرون الذي تنتجه المبايض، وتعمل تلك الهرمونات عند حدوث خلل في إنتاجها على زيادة بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر بصورة أسرع.
وتناول بعض الأدوية يعد أحد أسباب ظهور الشعر في الأماكن الغير مرغوب فيها، مثل: أدوية منع الحمل والاكتئاب، فتلك الأدوية تساعد على زيادة نمو الشعر وتضخم العضلات والخشونة في الصوت.
وتوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تخفيف الشعر الزائد والحد من نموه في الجسم، وخاصة في الأماكن الغير مرغوب ظهوره فيها مع مراعاة تقليل نسبة الدهون والزيوت في الأطعمة لتقليل عدم توازن الهرمونات في الجسم.
ويجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت كبد الحوت وزيت الزيتون وزيت السمك والأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3، ويجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة، والتي تعمل على تكيس المبايض المسبب لنمو الشعر الزائد.

وتناول الكثير من اللحوم التي تحتوي على بروتينات يعمل على إحداث خلل في هرمونات الجسم، لذا يجب التقليل من تناول اللحوم، والإقبال على تناول الأسماك والدواجن منزوعة الجلد والجبن قليل الدسم والبروتينات النباتية كالبقوليات.
وتحتوي السكريات والنشويات والمشروبات الغازية والحلويات على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، والتي تقوم بإفراز الأنسولين في الجسم، والذي يعمل على زيادة هرمون الأندروجين الذكري في جسم المرأة.

ومن أهم المشروبات والأطعمة التي تعمل على الحد من نمو الشعر الزائد:
• المكسرات:على الرغم من أن للمكسرات فوائد كثيرة؛ لأنها غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتحتوي على عناصر قادرة على تقليل نمو الشعر الزائد من الجسم، لذلك ينصح بتناول المكسرات طوال العام.
الخس:تناول الخس أثناء الطعام بوفرة يعمل على توازن هرمون الأنسولين؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة جداً، منها: عنصر الكروميوم، والذي يعمل على تقليل نسبة الشعر الزائد في الجسم.
المشمش:يحصل جسم المرأة على عناصر عديدة من تناول المشمش، مثل: فيتامين (ب3) و(ب5) و(ب6)، ويقوم أيضاً بتنظيم هرمونات الجسم، بالإضافة إلى مذاقه الرائع وفوائده الأخرى.
النعناع الأخضر:يعمل على تقليل إنتاج الهرمون الذكري في جسد المرأة، وهو هرمون التستوستيرون، والذي ينتج عنه الحد من نمو الشعر الطرفي.
• الشاي الأخضر:يعمل على تنظيم الهرمونات؛ لأنه يحتوي على عناصر طبيعية مفيدة جداً.
• القرفة:تناولها يومياًكمشروب أو مضافة للأطعمة يعالج الاضطرابات التي تحدث في الهرمونات، ويعمل على زيادة مستقبلات الأنسولين وترشيد استهلاك الجلوكوز في الدم، كما يقلل من نمو الشعر الزائد.

أضف تعليقا