علاج الخوف من المدرسة للمراهقين


يعتبر العديد من المراهقين الذهاب إلى المدرسة فكرة مثيرة للتوتر والقلق بسبب خوفهم من المدرسة. إذا كان ابنكِ المراهق يشعر بالقلق بشأن التوجه إلى المدرسة، فتعرفي على سبب هذا الشعور بالقلق وكيفية مساعدته في التغلب على مخاوفه بطريقة صحية. 
  
الخوف من المدرسة، والذي يسمى أيضًا رهاب المدرسة، يحدث عندما تكون فكرة الذهاب إلى المدرسة و التفاعل مع زملاء الدراسة أو المعلمين، أو أداء الواجبات المنزلية، أو المشاركة في الألعاب الرياضية صعبة للغاية أو مرهقة بالنسبة لابنك المراهق هارفارد ، يمكن أن يظهر الخوف من الذهاب إلى المدرسة بعدة طرق، وتشمل: 

 يعتبر العديد من المراهقين الذهاب إلى المدرسة فكرة مثيرة للتوتر-المصدرfreepik
                                                                                   يعتبر العديد من المراهقين الذهاب إلى المدرسة فكرة مثيرة للتوتر-المصدرfreepik

مشاكل الحضور، مثل تخطي الصف، والذهاب إلى المدرسة في وقت متأخر، أو المغادرة في وقت مبكر. 
- أعراض جسدية، مثل الصداع، والتعب، وآلام المعدة. 

قد يعجبك هذا أيضًا:حل مشكلة الاكتئاب عند المراهقين


إذا كان ابنك المراهق يعاني من الخوف من الذهاب إلى المدرسة، فقد يرفض  إلى الانتهاء من الواجبات المنزلية أو تجنب الدراسة للاختبار. 

 

لماذا يخاف بعض المراهقين من الذهاب إلى المدرسة؟  


هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المراهق خائفًا من المدرسة، مثل: 

 

الخوف من الواجبات المنزلية  


يرتبط القلق والخوف من الواجبات المنزلية ارتباطًا وثيقًا بتوتر المراهقين بشأن الدرجات والامتحانات، لأنهم يريدون الحصول على درجات جيدة. بعض المراهقين يفكرون في أنفسهم أنه "إذا لم يحصل على درجات جيدة، فلن يلتحق بكلية جيدة، وسيكون فاشلاً". 

 

رهاب المعلم


هناك أسباب متعددة قد تجعل المراهق يخاف من المعلمين، قد يكون ذلك بسبب القلق الاجتماعي، في بعض الحالات يكون سبب الخوف من المعلمين هو عدم توافق شخصية المراهق مع أسلوب معين في التدريس. المعلمون الأكثر صرامة في أساليب التدريس يشعرون المراهقين بمعدل أعلى من الخوف من الفشل. 

 

قلق الانفصال  


غالبًا ما يكون قلق الانفصال وراء رفض المراهقين الذهاب إلى المدرسة لأنهم يترددون في مغادرة المنزل أو الانخراط في نشاط مستقل، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين . يشعر المراهقون بالخوف أكثر حال الانتقال من المدرسة الإعدادية إلى المدرسة الثانوية، أو تغيير كبير في المنزل، مثل الطلاق أو المرض أو الوفاة في الأسرة.  

 

صدمة الطفولة 


تمثل صدمة الطفولة تحديات متعددة للمراهقين مثل التفكير السلبي، وصعوبة التعلم، واليقظة المفرطة. كل هذا يمكن أن يجعل فكرة المدرسة أمر مثير للتوتر  حسب الخبراء، الصدمات المزمنة يمكن أن تسبب مشكلات خطيرة ليس فقط في التعلم ولكن أيضًا في السلوك.  

 

التنمر في المدارس  


يعد الخوف من المدرسة وتجنبها من نتائج التنمر في المدارس، والذي يؤثر على المراهقين.  لأن تعرض المراهق للتنمر تشعره بتدني احترام الذات، وهذا قد  يجعلهم يتجنبون المهام المدرسية. على سبيل المثال، وجدت دراسة في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة وجود علاقة بين ضعف احترام الذات وسلوك رفض المدرسة . 
طرق التغلب على خوف المراهقين من المدرسة
إذا كان ابنك المراهق يخاف من المدرسة ويتجنب الذهاب إلى الفصل، فيجب مساعدته عن طريق النصائح التالية: 

 

مناقشة المخاوف المدرسية


يجب اتباع نهج تعاوني قائم على المناقشة لأن المراهقين يبحثون عن الاستقلال ونادراً ما يريدون أن يقال لهم ما يجب عليهم فعله. اجعلي المحادثة ممتعة ومرحة. 
الإجازة 
 يمنح يوم الراحة العرضي، وهو فترة راحة قصيرة من التوتر والقلق الناتج عن المدرسة والأقران والأداء الاجتماعي، الجهاز العصبي لدى ابنك المراهق فرصة لإعادة ضبط نفسه والهدوء. يمكن أن تتضمن أيام الإجازات أنشطة تعزز تجديد النشاط والتواصل. 

 يوم الراحة العرضي هو فترة راحة قصيرة من التوتر-المصدرfreepik
                                                                                      يوم الراحة العرضي هو فترة راحة قصيرة من التوتر-المصدرfreepik


طلب المساعدة من المعلمين


  إذا كان طفلكِ يواجه صعوبة المدرسة  فيمكنكِ طلب العودة التدريجية إلى المدرسة. إذا كان ابنك أو ابنتك يتعرض للتنمر، يمكنك أن تسألي عن مبادرات مكافحة التنمر لمعرفة كيف يمكن مساعدته. 

يمكنكِ متابعة أيضاً علاج فقدان الشهية عند المراهقين


الدعم  الإيجابي


 يمكن للوالدين أن ينتقدوا الطفل بشدة، فيستسلم الطفل، باعتباركِ أم ، يجب أن يكون لديكِ قبول غير مشروط لاخفاقاته وأن يكون لديكِ توقعات بأنهم يستطيعون القيام بعمل جيد لاحقًا. قولي له "إذا رسبت في أحد الفصول، فأنا مازلت أحبك". 


المصدر: baptist health


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية