استعداد الطلاب للعودة إلى المدرسة: نصائح للتحضير الجيد قبل بدء العام الدراسي

مهما كانت أعمارهم ، يخشى العديد من الأطفال من بدء الدراسة أو العودة إلى المدرسة. لذلك على الآباء دور كبير في التخفيف من حالة القلق ومساعدة الأطفال في الاستعداد للدراسة

يتطلب الأمر التقرب إلى الطفل و الحديث معه، وتحويل فكرة الدراسة من فكرة مملة إلى أمر ممتع، من خلال وضع روتين يثير اهتمام الطفل ويحفزه على العودة إلى المدرسة. 

 نصائح للتحضير الجيد قبل بدء العام الدراسي 


1. النوم في وقت مبكر 


العودة إلى جدول النوم المدرسي ، هو أول خطوة لأن الأطفال خلال الإجازة يتحول روتين نومهم تماما،  لن يحدث هذا في يوم، بينما عليكِ البدء قبل أسابيع قليلة من الدراسة ، اجعلي طفلك يعتاد على الذهاب إلى الفراش مبكرًا. يمكن أن تساعد بعض الأنشطة مثل الاستحمام والقراءة قبل النوم ، طفلكِ على الاسترخاء.

العودة إلى جدول النوم المدرسي-المصدرfreepik
                                                                          العودة إلى جدول النوم المدرسي-المصدرfreepik

2. روتين جديد


يعد إعداد روتين ثابت أمرًا مهمًا للأطفال. اكتبي خطوات الروتين وتمرّني عليها مع طفلكِ. في المساء ،شاركيه في الواجبات المنزلية واللعب وتنظيف أسنانهم والاستحمام والقراءة قبل النوم.

3. تشجيع الاعتماد على النفس


يجب على الطفل أن يقوم ببعض العادات معتمدًا على نفسه،  مثل اختيار وتنظيم اللوازم المدرسية والملابس الجديدة - هذا يجعلهم أكثر حماسًا بشأن العودة إلى المدرسة، مما يخفف بدوره من توترهم. 
بشكل عام إذا كان عمر طفلكِ مناسب يجب أن تساعديه على بعض الاستقلالية من خلال المشاركة في الأعمال المنزلية مثل  إفراغ غسالة الأطباق أو إعداد وجبات الغداء. ستساعد المهام اليومية المناسبة لعمر طفلك على اكتساب الاستقلال والثقة.

أقرأي أيضا:قبل العودة إلى المدرسة.. تعرفي على اضطرابات النوم عند الأطفال

4. اختاري حقيبة الظهر المناسبة


يمكن أن تؤدي حقائب الظهر الثقيلة جدًا أو التي يتم ارتداؤها بشكل غير صحيح إلى إجهاد العضلات والصداع وآلام الرقبة. حاولي اختيار حقيبة ظهر مصنوعة من قماش قوي وخفيف الوزن مع أحزمة عريضة مبطنة تدعم أكتاف طفلكِ. 


5. توفير قواعد السلامة


راجعي قواعد السلامة أخبري طفلكِ أن عليه النظر في كلا الاتجاهين قبل عبور الشارع ، واتخاذ نفس الطريق كل يوم إذا كانوا يسيرون ، والتعرف على قواعد عبور المشاة ، والحذر في التحدث مع الغرباء.

6. عادات صحية


أشركِ أطفالك في اختيار وإعداد وجبات غداء ووجبات خفيفة صحية . ساعديهم في العثور على الأنشطة البدنية التي يستمتعون بها. اصطحبيهم للتسوق لشراء وجبات خفيفة صحية وعناصر غداء. 

قد يعجبك أيضا:قبل العودة إلى المدرسة.. أطعمة غنية بالحديد تساعد طفلك على التركيز

7. تقليل وقت الهاتف


العودة إلى المدرسة هي فرصة مثالية لإعادة تحديد حدود الوقت أمام الهاتف أو التلفاز. ضعي روتينًا يحد من الوقت الذي يستغرقه الطفل أمام الهاتف أو التلفاز وذلك لتحسين التركيز وتعويدهم على استغلال الوقت على نحو أفضل. 

تقليل وقت أمام الهاتف-المصدرfreepik
                                                                          تقليل الوقت أمام الهاتف-المصدرfreepik


8. ساعدي طفلكِ على الشعور بالاطمئنان


طمئني طفلك أن الشعور بالتوتر أمر طبيعي - حتى بالنسبة للكبار نسبيًا. يمكنك مساعدة طفلك على التعامل مع هذه المشاعر من خلال السماح لهم  بالتعبير عن مخاوفهم. ربما يمكنك تقديم قصص عن توتركِ في اليوم الأول عندما كنتِ طفلة.
علمي طفلكِ أن يتنفس بعمق. 


9. احتفلي ببداية العام الدراسي الجديد


إذا احتفلت باليوم الأول من المدرسة ، فسيرى أطفالكِ أن العودة إلى المدرسة هي مناسبة مبهجة، يمكنكِ ترتيب حفلة لطفلكِ برفقة أصدقائه حتى وإن كانت بسيطة ومحدودة. 
 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية