حل مشكلة الاكتئاب عند المراهقين

من الطبيعي أن يشعر المراهقون بالإكتئاب أحيانًا، فهم في عمر مرتبط بالتقلبات المزاجية، من ثم يتأثرون بأي حدث مهما كان بسيط. لكن لا تقلقي على ابنك المراهق فمع الوقت سيقل استسلامه لشعور الإكتئاب.
الاكتئاب هو اضطراب مزاجي قد يحدث  بدون سبب مباشر.قد لا يعرف المراهقون كيفية وصف ما يشعرون به، أو ربما يحاولون تجنب الحديث عنه. يميل المراهقون إلى إخفاء مشاعرهم لأنهم لا يريدون مضايقة الآخرين.

علامات الاكتئاب الأكثر شيوعًا عند المراهقين

يبدو حزينًا وسريع الانفعال أكثر من المعتاد
مزاج متدني معظم الوقت
لم يعد يستمتع بالأنشطة التي كانت تجعله سعيدًا
قضاء المزيد من الوقت بمفرده

الصورة من موقع unsplash

صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم  لساعات طويلة
صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات
التأخر في المستوى الدراسي
تغير ملحوظ في الوزن أو الأكل سواء بالزيادة أو بالنقصان

ماذا أفعل إذا بدا طفلي مكتئبًا؟

التحدث مع المراهق

الصورة من موقع istockphoto

من المهم التحدث مع ابنك بصراحة عما يشعر به. شجعيه على مشاركة مشاعره من خلال الاستماع دون إصدار أحكام. في كثير من الأحيان لا يتحدث  المراهقون مشاعرهم ولكن قد يستجيبون إذا طلب ذلك بشكل مباشر. بغض النظر عما يقوله طفلك ، إذا لاحظت علامات الاكتئاب لأكثر من أسبوعين ، فتحدثي إلى طبيب .

الحصول على مساعدة

يمكن أن يساعد الطبيب في تحديد ما إذا كان طفلكِ مصابًا بالاكتئاب. لديهم استبيانات وتقنيات محددة لطرق مناسبة للعمر للتحدث مع المراهقين حول مشاعر الحزن. يقوم العديد من المرضى بفحص الاكتئاب كل عام من سن 12 إلى 21 عامًا ، حيث أصبح الانتحار الآن سببًا رئيسيًا للوفاة بين المراهقين. إذا كان طفلك يعاني من الاكتئاب ، فقد يقدم الطبيب العلاج 

دعم طفلكِ

على الرغم من نجاح علاج الاكتئاب ، فقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع. قد يصاب طفلك بالإحباط عندما لا يشعر بالتحسن على الفور. تأكدي من اتباعه لخطة العلاج وحضور العلاج وتناول أي أدوية موصوفة حسب التوجيهات.

الصورة من موقع istockphoto

المصدر: healthy children

اقرئي أيضا : اعراض الاكتئاب النفسي

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية