وضع المكياج فوق حب الشباب - نصائح تجعل الأمر أسهل

على الرغم من أنها شائعة تمامًا وطبيعية تمامًا، يمكن أن تكون البثور مزعجة. بالنسبة لمحبي الجمال، من الشائع أيضًا أن يشعرن بالإحباط بسبب تلك البثور أثناء وضع المكياج، حيث يمكن أن تغير طريقة وضع المكياج، حيث تحتوي بعض المنتجات على مكونات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الشوائب البشرة المعرضة لحب الشباب و/أو الحساسة. هذا لا يعني أن أولئك الذين لديهن بشرة معرضة لحب الشباب مقدر لهن أن لا يطبقن المكياج. بدلاً من ذلك، عليك فقط معرفة المنتجات التي يجب استخدامها وكيفية تطبيق (وإزالة) مكياجك للحفاظ على بشرتك صحية . لمساعدتك في التنقل بين روتينك اليومي بسهولة، قمنا بالاستعانة بأطباء الأمراض الجلدية وفناني الماكياج لمشاركة النصائح حول كيفية وضع المكياج لحب الشباب.

كيف يؤثر المكياج على حب الشباب (والعكس صحيح)


بالإضافة إلى الزيوت وخلايا الجلد الميتة، يمكن للمكياج أن يسد المسام أيضًا. يمكن لبعض المكونات في الماكياج  أن تسد المسام وتخلق بيئة أكثر عرضة لإثارة حب الشباب والبثور.

إلى جانب تركيبات المكياج، يمكن للتقنيات التي تستخدمينها أن تؤدي إلى ظهور البثور أيضًا. بينما يتم تركيب بعض منتجات المكياج بمكونات تساعد على مقاومة حب الشباب - إما مقترنة بمكونات مقاومة لحب الشباب أو خالية من أي مكونات مسببة لحب الشباب - فإن أي مكياج، إذا كان ثقيلًا بدرجة كافية أو تم تطبيقه بشكل كثيف، يمكن أن يجعل من الصعب على الجلد التنفس والتواصل مع البيئة الخارجية، مما قد يؤدي أيضًا إلى ظهور حب الشباب.
وفي الوقت نفسه، فيما يتعلق بالأدوات، لا يستخدم معظم الأشخاص منتجاتهم بأدوات نظيفة (مثل الفرش والإسفنجات المغسولة حديثًا) ويمكنهم استخدام أصابعهم. تكمن المشكلة في أن منتجات وأدوات التجميل تشكل أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا. لذلك، على سبيل المثال، إذا قمت بوضع  BeautyBlender على جميع أنحاء بشرتك الدهنية ثم غمسته في لوحة الكونتور الكريمية، فإنك تتعرضين لخطر مستمر يتمثل في نقل البكتيريا المسببة لحب الشباب بين منتجاتك وأدواتك.
من ناحية أخرى، يمكن أن يؤثر حب الشباب على أسلوبك في وضع المكياج، حيث أن معظم البثور تخلق اختلافات تركيبية وبصرية على الجلد. يؤثر تغير اللون والملمس على طريقة ثبات المكياج على الجلد. من السهل تغطية تغير اللون باستخدام مصححات الألوان وكريم الأساس ذو التغطية الكاملة وخافي العيوب. ومع ذلك، يكاد يكون من المستحيل إخفاء الملمس. وهذا بالتأكيد هو الجزء الأكثر تحديًا في تغطية حب الشباب.

كيفية اختيار منتجات الماكياج عندما يكون لديك حب الشباب



 عند التسوق لشراء مكياج للبشرة المعرضة لحب الشباب، عليك أن تضعي في الاعتبار ملمس المنتج وشكله النهائي. من الأفضل دائمًا اختيار منتجات المكياج الخالية من الزيوت، خاصة عند مناقشة كريم الأساس أو الكونسيلر أو غيرها من المنتجات الروتينية الأساسية. هذه توضع على الجلد، مما يؤثر على حب الشباب أكثر من غيره.
ومع ذلك، لدينا حل إذا كنت لا تستطيعين تحمل فكرة حذف منتجات المكياج الزيتية من روتين مكياجك. على الرغم من أنني أوصي عمومًا بالابتعاد عن التركيبات الزيتية، يمكنك التفكير في التركيبات المصنوعة من زيت السكوالان أو زيت الجوجوبا، وهي مكونات تعمل بشكل مشابه لدهن بشرتك ولن تسبب احتقانًا.

                                                                             صورة من Freepik

 

التزمي بالتركيبات ذات الأساس المائي مع لمسة نهائية غير لامعة. ستعمل المنتجات النهائية والمساحيق على تقليل مظهر حب الشباب. على النقيض من ذلك، فإن المنتجات ذات التوهج الندي أو الطبيعي ستؤكد على ملمس ومظهر البشرة الدهنية.

 

 

التحقيق في المكونات


اختاري المنتجات دون مكونات معروفة بسد المسام، مثل زيت جوز الهند. اللانولين وزبدة الكاكاو وشمع العسل من المكونات الأخرى التي يجب تجنبها. تحتوي الأصباغ الحمراء الأدوية ومستحضرات التجميل على بعض الأدلة التي تشير إلى قدرتها على ظهور المسام أيضًا، وغالبًا ما توجد هذه في أحمر الخدود وغيرها من مستحضرات التجميل.
بالإضافة إلى معرفة المكونات التي يجب تجنبها، هناك بعض المكونات التي تستحق إفساح المجال لها في روتين جمال البشرة المعرضة لحب الشباب. ابحثي عن المكونات التي تكون بمثابة سلاح رائع ضد حب الشباب: بعض هذه المكونات تشمل المكونات حمض الساليسيليك والكبريت والريتينول. على الرغم من أن هذه المكونات توجد غالبًا في مستحضرات العناية بالبشرة، إلا أنها يمكن العثور عليها أحيانًا في كريم الأساس والكونسيلر والمساحيق.

اغسلي وجهك


ابدأي بتنظيف وجهك. للحصول على شطف مضاد للبثور، استخدمي غسول الوجه بحمض الساليسيليك. يعتبر المصل المضاد للأكسدة خيارًا قويًا لحماية البشرة المعرضة لحب الشباب والدفاع عنها. سيساعد المصل المضاد للأكسدة خفيف الوزن على حماية بشرتك من الجذور الحرة. على مدار اليوم، ستتعرضين للضغوط البيئية التي تخلق الجذور الحرة، ويُعتقد أن المكياج يمكن أن يمنع هذه الجذور الحرة من مهاجمة بشرتك. يعد إنشاء حاجز باستخدام مصل مضاد للأكسدة طريقة رائعة لحماية نفسك.

 

تطبيق دواء حب الشباب


إذا كان دواء حب الشباب الموضعي جزءًا من روتينك، فمن الأفضل استخدامه قبل المرطب وعامل الحماية من الشمس. سيساعد ذلك على تعزيز حاجز الرطوبة ومنع الدواء من التسبب في حساسية الجلد الضارة لأشعة الشمس.

 

تطبيق مرطب الختام مع عامل حماية من أشعة الشمس 


بعد ذلك، قومي بتأمين كل شيء باستخدام مرطب خفيف الوزن مصنوع من مكونات مثل حمض الهيالورونيك لضخ الرطوبة دون إرهاق بشرتك أو سد المسام. بغض النظر عن الموسم، فإن اللمسة النهائية باستخدام عامل حماية من الشمس (SPF) أمر لا بد منه. بعد وضع مستحضرات العناية بالبشرة، اتركي واقي الشمس يجف تمامًا قبل وضع المكياج. سيؤدي ذلك إلى تقليل فرصة ظهور الحبوب والسماح للمنتجات بالتعمق في مكافحة حب الشباب وحماية البشرة بشكل كامل.

 

قومي بتجهيز بشرتك وحددي أدواتك


بمجرد أن تجف مستحضرات العناية بالبشرة، ننصح بتحضير بشرتك باستخدام البرايمر قبل وضع المكياج. بالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب، سوف تحتاجين إلى البحث عن تركيبات تنعيم وملء المسام.

                                                                     صورة من Freepik

 

من المهم أن تضعي في اعتبارك الأدوات التي تستخدمينها لوضع المكياج على البشرة المعرضة لحب الشباب. أفضل طريقة لوضع المكياج على البشرة المعرضة لحب الشباب هي استخدام الفرشاة، فهي ستمنحك تغطية أكبر من إسفنجة التجميل.

 

العمل في أقسام


عند تطبيق كريم الأساس، اعملي على أقسام. ابدأي بمنتصف الوجه وامزجيه. ثم أضيفي المزيد من المنتجات إلى المناطق التي تحتاج إلى مزيد من التغطية. في هذه الحالة، ركزي على مناطق حب الشباب في وجهك ثم زيدي التغطية بالكمية المطلوبة.

إذا كنت لا تحبين وضع مكياج كامل للوجه، ضعي خافي العيوب بتغطية كاملة باستخدام فرشاة مسطحة. يمكنك أيضًا القيام بذلك للحصول على تغطية إضافية بعد وضع طبقة أساسية من كريم الأساس. خذي فرشاة مسطحة وضعي المنتج على أي حب الشباب الذي ترغبين في إخفاءه. ثم خذي فرشاة كريم الأساس ومرريها برفق لتندمج مع كريم الأساس.

 

اضبطي مكياجك


وأخيرًا وليس آخرًا، ثبتي مكياجك للتأكد من أن التغطية تدوم طوال اليوم. استخدمي فرشاة ناعمة أو بودرة منفوخة مغموسة في مسحوق تثبيت غير لامع. للحصول على ثبات إضافي، استخدمي رذاذ التثبيت.


قومي بإزالة مكياجك


عندما يحين وقت إزالة المكياج، فإن التنظيف المزدوج هو الأفضل. على الرغم من أن الأمر يبدو غير بديهي، إلا أن المنظف الجيد بالزيت أو الكريم يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظافة البشرة عن طريق تحطيم الزيوت العنيدة والبقايا المتبقية على بشرتك. سيؤدي اتباع هذه الخطوة بالتنظيف باستخدام غسول الوجه بحمض الساليسيليك إلى إزالة أي آثار للمكياج متبقية بينما يساعد في علاج العيوب.

يمكنك متابعة أيضاً كيف تمنعين البثور من الظهور على بشرتك؟

أضف تعليقا
المزيد من صيحات المكياج