ما هي أسباب ظهور البقع البنية؟

تعتقد بعض النساء يعتقدن أنّ ظهور البقع البنّية، مثل التجاعيد على البشرة والشعر الأبيض، يمثّل بداية النهاية. في الحقيقة لن يخمّن أحد عمرك وفقاً لعدد البقع البنّية الظاهرة على بشرتك، ومع ذلك تشعرين بالانزعاج من هذه الكتل الصغيرة المكوّنة من الميلانين. لماذا؟

 

التعرّض المفرط للشمس

التعرّض المفرط للشمس هو السبب في ظهور 65% من البقع البنّية. فهذا قد يسبّب خللاً في الخلايا المنتجة للميلانين، التي تقوم بإفراز كتلة من الأصباغ الملوّنة على سطح البشرة. وكما هو الحال دائماً حين يتعلق الأمر بالمورثات الجينية، فنحن لا نتعرّض للشمس بالطريقة نفسها عن غيرنا من البشر: بعض أنواع البشرة تنتج بقعاً في وقت أبكر، في حين أنّ بعضها قد لا تنتج بقعاً على الإطلاق. مهما كان الأمر، لا تغامري واحمي نفسك من الشمس.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

شيخوخة الجلد والحمل

شيخوخة الجلد مسؤولة عن ظهور 15% من البقع. وقد يظهر فرط التصبّغ أيضاً خلال فترة الحمل بسبب التغيّرات الهرمونية، وهو ما يسمّى قناع الحمل أو "الكلف"، وهي بقع تختفي بعد الولادة عادة. أخيراً، قد تنشأ البقع بسبب تناول حبوب منع الحمل.

 

البقع وأنواع البشرة

البقع البنّية تحبّ البشرة الفاتحة. إنّ أصحاب أنواع البشرة 1 و 2 (البشرة الحمراء والفاتحة مع الشعر الأحمر والفاتح)، خاصّة أولئك الذين تنتشر على بشرتهم حبوب النمش منذ الطفولة، تظهر عليهم عادة بقع بنّية منذ دخولهم مرحلة البلوغ. أمّا أصحاب نوع البشرة 4 (البشرة الداكنة مع الشعر البنّي) فتظهر عليهم بقع بنّية أقلّ من نوع البشرة السابق، ولكن يُنصح أيضاً باستخدام واقٍ شمسي، لأنّ فرط التصبّغ عند هؤلاء الأشخاص يكون الأكثر وضوحاً. في المقابل، ذوو نوع البشرة 6 (البشرة السوداء مع الشعر الأسود) لا تظهر عليهم البقع البنّية، ولكنّهم قد يكونون عرضة لمخاطر فرط التصبّغ.

 

إقرئي أيضاً: كيف يمكنك تبييض البقع البنية بالبطاطا؟

إقرئي أيضاً: تبييض البقع البنية وندوب حب الشباب

إقرئي أيضاً: تبييض البقع البنية في هذا العلاج الفعّال

أضف تعليقا