البقع السوداء على البشرة... كيف تتفادينها؟

الشعر تحت الجلد، الندوب، حب الشباب... أسباب البقع التصبغية على البشرة السمراء عديدة. اتبعي هذه النصائح لمكافحة هذه البقع.

 

اقرئي أيضاً أحدث الطرق التجميليّة لإزالة البقع السوداء

 

ما هي خصائص البشرة السمراء؟

الخصائص الفسيولوجية هي نفسها لدى البشرة البيضاء، وتتميز البشرة السمراء بتركيز قوي من الميلانين الذي يلون البشرة ويسمح لها بتأخير الشيخوخة التي تسببها الشمس.

 

كيف تظهر البقع على هذا النوع من البشرة؟ وما هي عوامل ظهورها؟

آلية فرط التصبّغ هي آلية فسيولوجية قد تظهر بسبب عدة عوامل:

  • التعرض للشمس.
  • الالتهابات المرتبطة بحب الشباب أو الجروح حتى البسيطة منها التي تحفز فرط إنتاج الميلانين وظهور البقع، والتهابات الجلد (مثل الأكزيما) التي تسبب قروح بسبب الحكة وخدش البشرة مما يؤدي إلى البقع.
  • تناول دواء ما خلال التعرض للشمس (مع بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو بعض موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم ويضاعفها تأثير الشمس).

 

باختصار، البشرة السمراء أكثر عرضة للبقع التصبغية من أنواع البشرة الأخرى لأنها غنية بالميلانين.

 

اقرئي أيضاً طرق طبيّة حديثة لتفتيح البشرة

 

ما هي الأشياء التي يجب فعلها لمنع البقع؟

  • أولا، احترمي بشرتك. هذا يعني لا تلعبي بالبثور أو حب الشباب بل قومي بعلاجها.
  • تجنبي الالتهابات الثانوية للآفات الجلدية (مثل حب الشباب، الكشوط السطحية، الجروح، لدغات الحشرات) عن طريق اتباع نظام نظافة جيد واستخدام مطهرات مناسبة لبشرتك.
  • احمي بشرتك من الشمس واستخدمي واقي شمسي فعال (حسب نوع بشرتك) خاصة إذا كنت تعانين فعلا من البقع (لكي لا تتصبغ أكثر) أو إذا كنت تتناولين المضادات الحيوية التي قد تسبب حساسية للشمس أو موانع الحمل... اعلمي أن الكلف (بقع الشمس على الوجه) تكون أكثر على البشرة المختلطة وترتبط بتركيبة الشمس- الهرمونات.
  • أخيرا، تجنبي المنتجات التي تفتح البشرة التي أساسها الهيدروكينون أو الكورتيزون التي تجرد البشرة وتهيجها وتؤدي إلى البقع مع مرور الوقت.

 

أضف تعليقا