كيف تعتنين بشعرك ليزداد طوله وتتضاعف كثافته؟

بالرغم من بعض العوامل التي تؤثر على طول وكثافة الشعر والتي لا يمكن التحكم بمعظمها، كالجينات، الهرمونات وسواها، إلا أنه بالمقابل هناك العديد من الطرق التي تسهم في تطويل الشعر وزيادة كثافته، وإبطاء معدل تساقطه. فمما لا شك فيه، أن طريقة اعتنائك بشعرك سيدتي تلعب دوراً مهماً في حصولك على شعر صحي مفعم بالحيوية وفي تحفيزه على النمو، من نظامك الغذائي، إلى أسلوب حياتك وغير ذلك... 
تعرفي فيما يلي إلى أهم طرق العناية بشعرك التي تساهم إلى حدٍّ كبير في تحفيز شعرك على النمو، ليزداد طوله وتتضاعف كثافته.... 

 

نصائح لتطويل وتكثيف الشعر 

أسباب ضعف وهشاشة الشعر كثيرة، تقف حائلاً دون نموه بمعدل طبيعي، وهذا يعود إلى عوامل عدة. منها ما يصعب التحكم به، في حين أن أخرى لا نعيرها انتباهاً أو نهملها دون قصد، من بين هذه الأمور: 

التغذية 

الصورة من Adope

إذا كنتِ من النساء اللواتي يتبعن الحميات الغذائية القاسية، عليك فوراً بتجنب هذا النوع من الرجيم! فالحميات السريعة تحرم الجسم من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر وتطويله. ينصح بتناول أغذية مفيدة للشعر واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر التالية: 
 

البيوتين

يتوفر في كبد البقر، البيض، سمك السالمون، بذور عباد الشمس والبطاطس الحلوة...

الأوميغا 3

المتوفر في سمك السالمون، سمك الماكريل، بذور الكتان وبذور الشيا.

قد يعجبكِ أيضاً فوائد بذور الشيا للشعر وكيفية استخدامها لعلاج مشاكله

الأوميغا 6

يتوفر في زيت الذرة، بذور عباد الشمس، اللوز.

فيتامين C

تجدينه في الحمضيات، التوت، الطماطم، البروكلي، الفلفل الأحمر والأخضر، السبانخ وغيرها... 

فيتامين E

الصورة من Adope

يتوفر في المكسرات، البذور والزيوت النباتية. 

فيتامين D

يوجد في الحليب، صفار البيض وسمك السالمون.

الحديد

في اللحوم، الدواجن، الأسماك، الفول.... 

الزنك

 تجدينه في اللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة، الفول السوداني والمحار... 

 

الترطيب 

الصورة من Freepik

المواظبة على ترطيب الشعر تقي الشعر من الجفاف، ما يقلل من فرص تقصف أطرافه، تلفه وتساقطه، وهي أمور تبطىء نموه. 
إستعيني بأنواع من الشامبو والبلسم التي تحتوي على نسب مرتفعة من المكونات الطبيعية المرطبة وتجنبي تلك التي تحوي في تركيبتها على تراكيز  عالية من المواد الكيميائية القاسية، ولا تنسي استخدام السيروم الذي يمنح شعرك جرعة إضافية من الترطيب، هذا إضافة إلى الماسكات الأسبوعية التي تعمل على تغذية الشعر وتقويته. إلى ذلك، إذا كنت تودين الحفاظ على صحة شعرك ومنع جفافه، إحذري غسله بالماء الساخن لأنه يجرد الشعر من زيوته الطبيعية وفي الوقت نفسه، يحفز مسام فروة الرأس على إفراز المزيد من الدهون لتعويض ما فقدته من ترطيب، وإنما بنسب فائضة، ما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور القشرة التي تعيق نمو الشعر. 

التصفيف

الصورة من Adope

أدوات التصفيف الحرارية التي تنقذك قبل الخروج من المنزل إذا كنتِ على عجلة من أمرك تعمل على إبطاء نمو شعرك، لأنها تسبب جفافه وتجعله سهل التكسر. إبتعدي عنها قدر الإمكان وامنحي شعرك الوقت الكافي حتى يجف طبيعياً، أو في حال كنت مضطرة لاستخدامها، لا تنسي تطبيق السيروم، إذ يعمل على تكوين طبقة عازلة تقي الشعر من الحرارة الصادرة من هذه الأدوات. 
أضيفي إلى ذلك، التسريحات التي تعمدين فيها إلى ربط شعرك بشدة والأكسسوارات، من الأربطة المطاطية، إلى المشابك تساهم إلى حد كبير في تكسر الشعر وإعاقة نموه. 
  

تدليك فروة الرأس 

الصورة من Adope

مما لا شك فيه، أن تدليك فروة الرأس  يساعد على الاسترخاء ويخفف من حدة التوتر الذي يصنف من الأسباب التي تؤدي إلى هشاشة الشعر وتساقطه. ليس هذا فحسب، بل يساعد على تطويل الشعر وجعله أكثر كثافة، إذ يعمل على توسيع الأوعية الدموية الموجودة تحت جلد فروة الرأس، وبالتالي يضخ الأوكسجين فيها، ما يسهل وصول العناصر الغذائية التي تقوي الجذور وتحفزها على النمو، كما يساعد في تمدد خلايا بصيلات الشعر، ما يضاعف من كثافة الشعر.
تزامناً مع عملية التدليك، يمكنك الاستعانة ببعض الزيوت الطبيعية بعد تدفئتها واختبارها للتأكد من عدم إثارة أي حساسية على الجلد، كزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. 

 

إختيار نوع الشامبو المناسب

الصورة من Freepik

كوني على يقين أن مستحضرات العناية بالشعر تلعب دوراً رئيسياً في إعاقة أو تحفيز الشعر على النمو، خاصة منها الشامبو. إنتقي منها ما يناسب شعرك وخذي بعين الاعتبار توصيات الخبراء التالية: 

  • إذا كان شعرك من النوع الجاف الذي يتسم بسهولة تكسره، إختاري شامبو يحتوي على مادة السيليكون والزيوت التي تعمل على حبس الرطوبة داخله. 
  • أما الشعر العادي يحتاج إلى شامبو لطيف لا يحتوي على الكثير من الإضافات، يمكنك الاستعانة بأنواع الشامبو المخصصة للأطفال. 
  • أما إذا كان شعرك دهنياً، إستخدمي شامبو لا يحتوي على نسب عالية من المكونات المرطبة، ويعمل بالمقابل على إزالة وموازنة معدلات الزيوت الفائضة في فروة الرأس. 
  • هذا دون أن تنسي عدم الإفراط في غسل شعرك، بل إكتفي بمرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، كحدٍّ أقصى. 


يمكنك أيضاً متابعة تسريحات تزيد من كثافة الشعر

 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر