بمناسبة يوم التأسيس.. تعرفي على أبرز ملامح الأزياء التراثية السعودية لتكوني سفيرة المنطقة التي تنتمين لها

أيام قليلة ونحتفل بيوم التأسيس السعودي الموافق 22 فبراير من كل عام، وتعد الأزياء التراثية احد أهم مراسم الاحتفالات، حيث تعبر عن الهوية الخاصة بكل منطقة، والتي تفتخر بها كل امرأة سعودية، ولذلك نعرفك على أبرز ملامح الأزياء التراثية السعودية لتعتمدي اللوك الذي يعبر عنك.

أزياء المنطقة الوسطى

تتنوع أزياء المنطقة الوسطى بالسعودية بين عدة موديلات، ومنها الزي الذي يجمع بين شيلة للرأس والثوب المطرز بالألوان التي تشير إلى الثقافة السعودية، مثل الأخضر والأصفر، ويكون الزي بتصميم واسع وطويل، وبأكمام واسعة من أعلى وضيقة من أسفل، ويتم ارتداءه مع الكرتة التي تبدو مثل الفستان بلون متناغم مع الزي الخارجي، كما يمكن ارتداء دراعة أسفل ثوب تور تحته دراعة مزين بالزري، بالإضافة إلى كلفة على الأكمام مزينة بالترتر الملون.

شاهدي عبايات بألوان يوم التأسيس السعودي من وحي الفاشينيستا

تعددت أزياء المنطقة الوسطى في السعودية، فارتدت النساء السعوديات قديماً زياً مكوناً من شيلة للرأس وثوب مطرز بالألوان التي ترمز لثقافتنا كالأصفر والأحمر والأخضر، ويُصمم كزي واسع يصل طوله إلى الكعبين، وله أكمام طويلة وواسعة من الكتف وتضيق تدريجياً إلى الرسغ، ويتم تنسيقه مع الكرتة المصممة كفستان بلون يتناسب مع تصميم القطعة.

وترتدي البنات الصغار دراعة أو تصميم أشبه بالفستان الواسع المزين بتطريزات ذهبية مع غطاء الرأس بألوان تعبر عن الهوية السعودية.

أزياء المنطقة الشرقية

عادةً ما تعتمد النساء في المنطقة الشرقية الدراعات المزينة بتطريزات ذهبية، بالإضافة إلى ثوب النشل الفضفاض المصمم خصيصاً لتغطية الجسم بالكامل والرأس، ويمكن أن يكون مطرز بالفضي أيضاً، وتزداد التطريزات بشكل ملحوظ على الجزء الأمامي منه، وكذلك على أطراف الأكمام، وهي من أكثر الاطلالات المفضلة للفاشينيستات السعوديات في يوم التأسيس.

وترتدي البنات الصغار دراعة مطرزة بالذهبي بالإضافة إلى البخنق بالألوان الأساسية مثل الأسود المطرز بالذهبي، والذي يغطي الجزء العلوي من الجسم فيما عدا الوجه.

أزياء المنطقة الغربية

كانت النساء في المنطقة الغربية ترتدي الثوب الداير والمنثور مع الزبون والمحرمة، وهو عبارة عن زي لتغطية الجسم بالكامل، وغالباً ما يكون لونه أبيض ومزين بالتطريزات الذهبية.

وهناك زي آخر يمكن أن ترتديه المرأة في المنطقة الغربية، وهو ثوب الصدرة الجنوبي الذي عادةً ما يكون لونه أسود، ومزين بالتطريزات التي تجمع بين اللونين الأحمر والأصفر، بالإضافة إلى المسفع والبيرم لتغطية الرأس، فيما ترتدي الفتيات الأصغر سناً الشيلة والمبقر.

ما رأيك أيضا تطبيق مكياج ليوم التأسيس من وحي خبيرات المكياج السعوديات

أزياء المنطقة الجنوبية

تعد المرأة التي تنتمي للمنطقة الجنوبية هي أكثر النساء ابداعاً وابتكاراً، ويمكن أن ترتدي أزياء ذات تصاميم متنوعة، ولكن يعتبر الزي الأسود المزين بالتطريزات الملونة هو الثوب الأساسي لها، ويطلق عليه اسم الثوب المجنب للنساء، وتزداد تطريزاته في المنتصف وعلى أطراف الأكمام، ويتم ارتداءه مع الشيلة المريشة للرأس، فيما ترتدي الفتيات الأصغر عمراً الثوب المكلف الذي يشبه أزياء النساء، مع تطريزات كثيفة على الجزء العلوي والأطراف، وتكتمل الإطلالة بالطفشة الخاصة بالرأس.

طالعي اكسسوارات تراثية ليوم التأسيس من وحي الفاشينيستا

أزياء المنطقة الشمالية

يعتبر المحوثل هو الزي الأساسي للمرأة في المنطقة الشمالية، وهو عبارة عن زي طويل يتم طيه في المنتصف للحصول على لمسة جذابة وأنيقة، مع الحفاظ على الطابع الراقي والمحتشم، ويتم تنسيقه مع الشيلة التي تغطي الرأس، وكذلك المقرونة، أما البنات الصغار، فيرتدين الدراعة المطرزة مع حجاب واسع يغطي النصف العلوي من الجسم، ويكون أكثر طولاً من الخلف.

إليكِ أفكار تنسيق أزياء تراثية ليوم التأسيس من وحي الفاشينيستا السعوديات

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Marya Bahrawi (@just.maarya)

 

أضف تعليقا
المزيد من ستايل النجمات