كيف تختارين كريم الليل؟ وما هي الطريقة الصحيحة لتطبيقه؟

غالباً ما تعمد بعض النساء إلى تطبيق كريم الترطيب الخاص  بالنهار  في ساعات المساء، مقللة من أهمية كريم الليل. فإذا كنت من بين هؤلاء، حان الوقت لتتوقفي هذه الخطوة الخاطئة، وتتعرفي إلى أهمية وميزات هذا المستحضر التي تختلف عما يتمتع بها كريم النهار... 

 

كريم الليل وطريقة تطبيقه

                                                               الصورة عن موقع Freepik

 

يعتبر كريم الليل أحد المستحضرات الأساسية في روتين العناية الليلية بالبشرة، باعتباره مسؤولاً عن العناية بالجلد خلال ساعات الليل، فخلال هذه الفترة تزداد سرعة خلايا البشرة في تجديد نفسها 8 مرات، ويتم إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد بهدف الحصول على بشرة مشرقة وخالية من الشوائب.
ولتحقيق هذه الفوائد بأقصى معدلاتها، يؤكد الخبراء أن توقيت استخدام هذا المستحضر يلعب دوراً رئيسياً، إذ ينصحون بتطبيقه بين الساعة 11 قبل منتصف الليل و4 صباحاً، حيث تكون البشرة خلال هذه الساعات الخمسة أكثر تقبلاً لامتصاص المكونات النشطة فيه. 
أما بالنسبة إلى الطريقة الصحيحة لتطبيق كريم الليل، لا يتم وضعه بطريقة عشوائية على البشرة، فقد لا يمنحك التأثير الفعال. لذا ينصح خبراء العناية بالبشرة باتباع النصائح التالية: 

  • تتم إزالة المكياج، ثم تغسل بشرة الوجه جيداً. 
  • بعد توزيع السيروم وكريم العيون، تؤخذ كمية من كريم الليل بحجم حبة البازلاء وتوزع على البشرة باتجاه دائري إلى الأعلى، على الخدين، الذقن والجبهة مع تجنب منطقة العيون. 

قد يعجبكِ أيضاً كريمات طبيعية لتفتيح البشرة وأفضل الأوقات لوضعها على الوجه

كيفية اختيار كريم الليل

عادة ما تصمم غالبية كريمات الليل لتناسب جميع أنواع البشرة، إلا أن البعض منها يتسم بسمك القوام، ما يعيق تنفس البشرة أثناء النوم ويؤدي إلى انسداد المسام. كما ينصح الخبراء بالابتعاد عن الكريم الذي يحتوي على العطور، وأن يكون خالياً من مادة البارابين Paraben، تجنباً لحساسية البشرة. 

ممّ تتكون كريمات الليل؟ 

تم تصميم كريمات الليل لتوفير جرعات إضافية للبشرة من التغذية من أجل تجديدها أثناء النوم ولتساهم أيضاً في علاج مختلف مشاكل البشرة، مثل التجاعيد، الترهلات وغيرها.... 
عادة ما  تحتوي كريمات الليل على بعض المواد، منها : 

                                                                    الصورة من Adope

 

الريتينول Retinol 

الريتينول أحد مشتقات فيتامين A الذي يطلق عليه أيضاً الريتينويد Retinoid، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة لتعزيز دوران الخلايا في الجسم، فهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة المسببة لظهور شوائب البشرة المختلفة، يكافح شيخوخة البشرة وعلامات التقدم في السن، غير أن أشعة الشمس تبطل مفعوله، لذا يشدد الخبراء على ضرورة تطبيق المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو الريتينويد، خلال الفترة المسائية.  

البيبتيدات Peptides

هي سلسلة من الأحماض الأمينية واستخدام كريم الليل الذي يحتويها يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة أثناء النوم، كما تساعد  على تحفيز إفراز الكولاجين في البشرة، ما يساعد على شدها والتخفيف من حدة التجاعيد. 

أحماض ألفا و بيتا - هيدروكسي

تعمل أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي Alpha - Hydroxy Acid وBeta - Hydroxy Acid  على تقشير البشرة بلطف وإزالة خلايا الجلد الميتة من سطح البشرة، ما يساعد باختراق كريم الليل الطبقات العميقة منها. 
إذا كنتِ تمتلكين بشرة جافة، إنتقي كريم ليل يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، لأنها تدعم قدرات ترطيب البشرة الطبيعية، في حين إذا كانت بشرتك عادية إلى دهنية ومعرضة للبثور، عليك بأحماض بيتا - هيدروكسي.

مضادات الأكسدة

                                                                    الصورة من Freepik

 

متاز بغناها بأحماض أوميغا 6 و9 التي تساهم في تفعيل آلية تجديد البشرة، بفيتامين E الذي يحارب الجذور الحرة  المسؤولة عن شيخوخة البشرة، هذا إضافة إلى فيتامين C الذي يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين وزيادة متانتها.  

حمض الهيالورونيك  Hyaluronic Acid

مكون ترطيب قوي، ضروري في كريم الليل، يحبس الرطوبة في الجلد، ويملأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

السيراميد  Ceramide

مادة موجودة بشكل طبيعي في الطبقات الخارجية من الجلد، وتلعب دوراً مهماً في الحاجز الواقي للبشرة، فهي تحبس الرطوبة وتحمي الجلد من السموم البيئية.

زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على تراكيز عالية من 5 أحماض دهنية أساسية ولها خصائص مضادة للالتهابات، تعالج وتخفف من هياج البشرة. إضافة إلى ذلك، وأثناء النوم، تساعد خصائصها المضادة للأكسدة على ترميم الجلد من ضرر التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية وعلى التخفيف من حدة بروز الخطوط الدقيقة والتجاعيد، من خلال قدرتها على تحفيز إنتاج الكولاجين.

تضاف إلى هذه المكونات مواد أخرى، مثل الأحماض الأمينية، النحاس، إضافة إلى بعض المكونات الطبيعية، كزيت الجوجوبا،  زيت الزيتون،  زيت المشمش، زيت الورد، الألوفيرا، العسل، زيت الياسمين. 

ما رأيك متابعة أيضاً خلط كريمات الحماية من الشمس رائجًا على  TikTok لكن أطباء الجلد يحذرون منه

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة